الموسوعة الشاملة – دراسة المعلوماتية في المانيا وأنواعها

الدراسة

وقت القراءة.: 8 دقائق

سنبحر اليوم في أعماق فرع جامعي الذي يتعلق بعصرنا الحالي والذي يُعدّ من أكثر المجالات التي تدخل في جميع التفاصيل المتعلقة بحياتنا اليومية، سواء كانت تتعلق بالطب، الهندسة أو غيرها من العلوم الأخرى.

لمحة عامة عن الاتجاه العلمي

بداية يجب توضيح بعض الصفات التي يجب أن تتوفر في الشخص الذي يوُد أن يدرس هذا المجال، حيث يجب أن يكون قادراً على حل مشاكله بطريقة منطقية وتحليلها لتسهيل فهمها.

إضافةً إلى ذلك فإن أساس أي عملية تتعلق بالحواسيب مستندة بشكل أساسي على عمليات حسابية وخوارزميات لا يمكن استيعابها عند عدم تواجد الفهم الكافي للعلم الرياضي، فمثلاً عند رغبتك بتحليل منهج لبرنامج معين أي لفهم آلية عمل ذلك البرنامج، يجب عليك فهم الخطوات التي يقوم بها خلف الكواليس.

كمثال على ذلك "الآلة الحاسبة" والتي تعد من أبسط النماذج التي يمكن للشخص تفسيرها من خلال عمليتي الجمع والطرح فقط.

فمن خلال هذه القطعة الالكترونية الصغيرة تستطيع القيام بعمليات حسابية ضخمة جداً وفي أجزاء أقل من الثانية مستندة على عمليات رياضية بحتة مرتبطة بآلية برمجية معينة مخزنة ضمن الشريحة الالكترونية.

كنموذج آخر نشاهده في البورصة وفي الاقتصاد، وذلك من خلال تحليل البيانات لمراقبة الخطوط الزمنية المتعلقة بنمط معين "Pattern" سواء كان يتعلق بمراقبة عامة، أو للتنبؤ بالربح أو الخسارة أو بنتيجة معينة، حيث يقوم الشخص عادة بتحليلها من خلال إيجاد التابع الرياضي المناسب لها إضافة إلى النمط المُتبع في حال كان هذا التحليل لمدة قصيرة نسبياً.

ولكن ماذا لو كان هناك آلاف من البيانات التي يجب تحليلها؟ فذلك سوف يستغرق سنوات عديدة لحسابها بدقة متناهية ومن دون أخطاء!

هنا يمكننا الجزم بأن العالم الرقمي وأساسه، وُجد بشكل أو آخر ليسهل علينا القيام بالعديد من العمليات في وقت قصير لا يمكننا إنجاز العمليات الحسابية ضمنه كبشر.

إضافة لذلك، نود التنويه إلى الحياة اليومية والنظام في الجامعة وذلك من خلال إلقاء نظرة على مقالتنا النظام التعليمي الجامعيّ في ألمانيا من وجهة نظر تنظيمية، حيث طرحنا من خلالها العديد من الأفكار التي تتعلق بنظام المحاضرات وأنواعها.

أنواع الاختصاصات

يوجد في ألمانيا، العديد من الاختصاصات المتعلقة بالمعلوماتية، سنتعرف على نبذة عن كل منها في مقالنا هذا.

لن نتحدث في هذه المقالة عن آلية تحصيل القبول الجامعي، لأن الموضوع مشابه جداً لأي اختصاص آخر من سلسلتنا الشاملة في هندسة الميكانيك والاقتصاد وغيرها.

 يختلف موعد التقديم من جامعة إلى أخرى، ولكن للأسف في أغلب الجامعات يحق للطالب الجديد التسجيل بها فقط في الفصل الشتوي.

ولكن هناك عدة طرق ممكنة لبدء الدراسة في الفصل الصيفي، سنتكلم عنها لاحقاً في فقرة النصائح العامة في نهاية المقالة.

المعلوماتية العامة Allgemeine Informatik

عندما نتكلم عن المعلوماتية العامة، فنحن نتكلم عن أدق التفاصيل المتعلقة بأي شريحة إلكترونية، مروراً بتكوينها وآلية عملها وبرمجتها.

يتضمن ذلك العديد من المواد المختلفة على مدى الـ 3 سنوات في البكالوريوس، فمثلاً جامعة برلين التقنية لديها بما يدعى بـ الخطة الأمثل للانتهاء من البكالوريوس دون تأخير، ولكن ذلك لايعني الالتزام بها في نفس الترتيب.

 حيث يدرس الطالب في أول أربعة فصول المواد الإجبارية أو بما يدعى بالأساس، ومن ثم يبدأ في الفصل الخامس والسادس باختيار مواد مختلفة تناسبه وتناسب ميوله، فهناك العديد من المجالات التي يمكن للطالب تحصيل علامات "Leistungspunkte" منها، إضافة لمادة اختيارية ضمن نطاق التدريب العملي "Praktikum".

المعلوماتية الاقتصادية Wirtschaftsinformatik

تحدثنا سابقاً في مقالة الموسوعة الشاملة - دراسة الاقتصاد في ألمانيا عن تفاصيل هذا الفرع، فلن نتحدث عنه مرة أُخرى من هذه الناحية.

 ولكن يمكننا القول بأن هذا الاختصاص، من أحد الاختصاصات المطلوبة في المعلوماتية وذلك بسبب وجود مزيج مميز بين علم الحواسيب وإدارة الأعمال.

المعلوماتية الطبية Medizinische Informatik

يعتبر هذا الاختصاص من أحد أقرب الإختصاصات للهندسة الطبية، فمن خلاله يمكن للشخص تحليل حالة صحية معينة لإيجاد حلول علاجية ممكنة من خلال المحاكاة "Simulation"، والتي تسعى بدورها لإيجاد الأخطاء التي من الممكن أن تحصل في حال التدخل البشري المباشر، كذلك الحال لإيجاد البرنامج العلاجي "الفيزيائي المناسب" بشكل نظري.

 كما أن الطالب المتخرج، سيصبح قادراً على تصميم محاكاة كاملة بصيغة رقمية للأعضاء البشرية بهدف تسهيل تحليلها كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

المعلوماتية الإعلامية Medieninformaik

يعتبر هذا النوع من الاختصاصات الحديثة نسبياً، وتم البدء به مع نشوء عالم رقمي على الشبكة العنكبوتية، حيث نشاهد في عالمنا الحالي العديد من الشركات الناجحة مثل Facebook، Google وغيرها التي تعتمد بشكل أساسي على تواصل الناس مع بعضها البعض و على اعتمادها على الناحية الإعلامية في نشر المعلومة.

 فيمكننا القول بأن البرمجة ليست كافية وحدها في هذا الاختصاص، حيث يجب التركيز على إيصال المعلومة بطريقة بصرية "Visual"، ويتم ذلك من خلال الفيديوهات والرسوم المتحركة

"Animation" وغيرها من الوسائل.

 إضافةً لذلك يجب علينا تسليط الضوء على التفاصيل المتعلقة بالأصوات وتحليلها وأخيراً التلاعب بها، فهناك العديد من الأمور في عالمنا، ليست من الضرورة أن تكون واقعاً حقيقياً، وإنما من الممكن أيضاً أن تكون مزيجاً من أفكار جزء منها من نسج خيال شخص ما.

 كما يركز هذه الاختصاص على ردود الفعل في المجتمع والعالم الحقيقي، لغاية دراسة البشر وطباعهم، وذلك من أجل إحصائيات معينة أو لأمور تتعلق بالتسويق والإعلان.

فرص العمل

تعد الاختصاصات المتعلقة بالمعلوماتية، من أكثر الاختصاصات المطلوبة، فيمكن للمتخرج مزاولة عمله اعتماداً فقط على جهازه المحمول في أغلب الحالات.

 بحسب دراسة قامت بها الـ Statista، فإن راتب المهندس (تقريباً) - "Brutto" :

  • يبدأ من 45 ألف يورو (مع سنتين خبرة سابقة) \ سنوياً
  • لحد الـ 65 ألف يورو (6-10 سنوات خبرة سابقة) \ سنوياً

 إضافة لذلك، فإن زيادة المهارات مع مرور الزمن، من أحد أهم العوامل ليكون الشخص في المقدمة، وله دوماً الأفضلية في الحصول على المكان الشاغر عند التقدم لعمل في شركة ما.

ملاحظات هامة :

- يختلف راتب المهندس باختلاف العمل المُوكل به وبحسب طبيعة عمله.

- إن الرواتب المذكورة سابقاً هي فقط للأشخاص الذين يعملون ضمن نطاق معين ومحدود، أي كموظف في شركة ما، حيث يختلف الكلام السابق، عند يكون عملك مستقل ولك شركتك الخاصة.

نصائح عامة

في نهاية مقالتنا، نود ان نطرح بعض النصائح التي يجب على الشخص أن ينتبه لها في حال الرغبة بمواكبة أحداث عصرنا الحالي :

  • لاتتوقف عن التعلم! العالم الرقمي وتقنياته ليس علماً ثابتاً ويعتبر من أكثر المجالات التي تتطور بسرعة فائقة.
  • تعلم دوماً لغات وتقنيات برمجية جديدة، فأي لغة برمجة ليست صعبة التعلم طالما كنت قادراً على تعلم الأساس البرمجي والتفكير المنطقي، فجميع لغات البرمجة لها نفس المبدأ.
  • اعمل على أرشفة أعمالك السابقة كمرجع لك، لكي تستطيع ان تستفيد منها مستقبلاً.
  • كن شغوفاً بعملك، ولا تعتبره وظيفة تريد إنهائها بأسرع وقت، فالجودة مطلوبة وليس العكس.
  • كن مبتكراً وليس تقليدياً، فالتَميز مفتاح نجاح وصولك لترك بصمة يمكن للأجيال القادمة التعلم منها.

هناك العديد من الطلاب الذين يودون دراسة اختصاص أو فرع معين في الجامعة، ولكن عليهم الانتظار شهوراً عديدة من أجل الفصل الشتوي، ففي هذه الحالة :

  • من الممكن التسجيل في الجامعة كطالب مستمع (في حال عدم توفر شهادة اللغة الكافية).
  • من الممكن التسجيل في الجامعة بفرع يحوي مواد مشتركة مع فرعك الأصلي، حيث يتم تقديم الامتحان المُتعلق بهذه المواد، ومعادلتهم لاحقاً عند البدء بدراستك للفرع المرغوب به.


في النهاية لا يمكننا في هذه المقالة حصر جميع فروع المعلوماتية المُتاحة في الجامعات الألمانية نظراً لكثرتها واختلاف أنظمتها من جامعة إلى أُخرى، لكن أوردنا لكم أكثر الفروع انتشارًا.

شارك في هذا العمل

أنس الحكيمعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

Uni HeidelbergTU Berlin - InformatikTU Berlin - MedieninformatikAbsolventa - Gehalt als Informatiker