أهم الاحتفالات الشعبية في المانيا – Faching / Karneval

منوعات

وقت القراءة.: 4 دقائق

تقام في هذه الايام في مختلف المدن الألمانية احتفالات شعبية تسمى بالكرنفال "Karneval"، فماهو تاريخ هذا الاحتفال وماهي أهم مميزاته.

يعود تاريخ كلمة "Faching" إلى القرن الثالث عشر وهي كلمة مشتقة من أصل ألماني "Vasching" , "Vaschanc".
في اللغة الألمانية الحديثة فإن كلمة "Fastenschank" تعني أنها المرة الأخيرة التي تُقدم فيها المشروبات كحولية قبل بدء الصيام الكبير.
في الأزمنة القديمة أيام الصيام الأربعون كانت مراقبة بشدة حيث كان الناس يمتنعون عن شرب الكحول وأكل اللحوم والبيض ومشتقات الحليب.

أما الكرنفال "Karneval" فهي كلمة جديدة "وُجدت في القرن السابع عشر" وهي كلمة لاتينية الأصل مستعارة من الفرنسية والإيطالية، ومع ذلك فإن أصل الكلمة الحقيقي غير مؤكد ولكنها غالباً آتية من الأصل اللاتيني "Carne levare".
أحد أوائل احتفالات الكرنفال الموثقة في العالم كان في مدينة البندقية خلال العصور الوسطى.

أما بالنسبة لثالث تعبير شائع للكرنفال في ألمانيا "Fastnacht" والذي يختلف قليلاً عن سابقيه، فقد أُسس في مقاطعة بادن فورتمبيرغ وشمال مقاطعة بايرن و هيسن ومعظم سويسرا.
على الرغم من أن هذه الكلمة تبدو باللغة الألمانية بمعنى "أمسية الصوم الكبير" إلا أنها في الحقيقة تعود إلى الألماني القديمة "Fasen" والتي تعني "أن تكون غير مبالي" لذلك أحيان تُهجأ الكلمة "Fasnacht" بدون حرف T والتي تعني "ليلة عدم اللامبالاة".

العامل المشترك بين الاحتفالات الثلاثة هو ارتداء المحتفلين لأزياء تنكرية خاصة وتجوالهم بها في الشوارع تعبيراً عن الفرح والاحتفال.

والمثال الأبرز هو احتفال الكرنفال في مدينة كولن Köln والذي يُدعى أيضًا بـ "Fastelovend" - "عشية الصيام" :
الفقرة الأهم في هذا الكرنفال هي الموكب الكبير في اثنين الزهور "Rosenmontag" حيث يمتد الموكب الأطول في ألمانيا بطول 6 كم.
تقوم الجماهير بالنداء خلال مرور الموكب "Kamelle , Kamelle" وبهذا يطلبون من مرتادي الموكب رمي حبات الكراميل عليهم ليقوموا بجمعها، والسبب في اختيار الكراميل هو الرغبة في تناول كمية جيدة من الحريرات الصناعية قبل مجيء أيام الصيام التي تنتظرهم.

يبدأ الاحتفال بشكل رسمي في الساعة 11:11 بتاريخ 11.11 من كل عام والذي يدعى بالفصل الخامس "Die Fünfte Jahreszeit"
تُقام في هذه الأثناء حفلة موسيقية وعرض لـ "Kölne Dreigstirn" والتي تتألف من ثلاث شخصيات رمزية  أمير وفلاح وعذراء "دائما يؤدي هذا الدور رجل!"
ثم تنخفض وتيرة الاحتفالات في نهاية شهر تشرين الثاني وشهر كانون الأول بسبب قدوم احتفالات الميلاد ورأس السنة، ولا تعود لأوجها حتى منتصف شهر كانون الثاني.

من الجدير بالذكر أيضًا أن الأيام التي تسبق أربعاء الرماد "Aschermittwoch" والتي تليه تحمل أسماء خاصة بها "تختلف أحيانا باختلاف المنطقة أيضاً" وهي

  • Donnerstag =  Fettdonnerstag/Schmotziger Donnerstag , Schmutziger Donnerstag  , Unsinniger Donnerstag
  • Freitag= Rußiger Freitag
  • Samstag Nelkensamstag , Schmalziger Samstag
  • Sonntag Tulpensonntag
  • Montag = Rosenmontag
  • Dienstag = Fasnachtsdienstag , Mardi Gras , Veilchendienstag
  • Mittwoch = Aschermittwoch "يوم الصيام الاول" وهو يصادف الأول من شهر آذار في هذا العام 2017

تختلف  تحية أو هتافات الكرنفال باختلاف المدينة، فمثلاً

  • Köln = Kölle Alaaf
  • Bayern und Nord Deutschland = Ahoi
  • Düsseldorf , Mainz , ein Großteil von Deutschland = Helau /Hellau
  • Berlin , Heidelberg = Hajo / Hei-Jo
  • Konstanz = Ho Narro
  • Allgäu = Schelle schelle - schellau

ختاما يجدر القول أن الاحتفالات بالكرنفال لم تعد تحمل طابعاً دينياً إنما اتجهت للعلمانية حيث أمكنها هذا من الانتشار في مختلف الدول، والسبب في ذلك هو أن بعض الكنائس البروتستانتية كانت ترفض الاحتفال بهذا الكرنفال على عكس باقي الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والتي كانت تعتبره عيداً مقدساً.

شارك في هذا العمل

بشار جمعةعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

Koelner KarnevalKarneval, Fastnacht und FaschingGerman Way - Fasching and Karneval