دليلك لمقابلة عمل ناجحة في ألمانيا

العمل

وقت القراءة.: 11 دقائق

قبل الدخول في موضوع العمل في ألمانيا عليك أن تعلم أن فرصة إيجاد عمل في ألمانيا وخصوصاً للتخصصات الهندسية هي ليست بالأمر الهين نظراً للمنافسة الشديدة في سوق العمل ونظراً للكفاءات الألمانية المتوفرة مسبقاً. لكن لا تصاب بالإحباط فلكل مشكلة حل.

 بعد تعديل الشهادة التي تحملها وبعد أن تتأكد أنهُ مُصرّح لك بالعمل في ألمانيا فالخطوة الأولى هي تجميع الأوراق المطلوبة للتقديم وتجهيزها بالشكل المناسب.

تجهيز أوراق التقدم للعمل

هذه الخطوة هي الأساس الذي ستبني عليه كل ما سيأتي بعد وبلغة المهندسين المدنيين فهذه الخطوة هي أساس البناء الذي سيتم تشييده. لذلك :

  • احرص على تجميع شهادات موثقة عن كل ما تملكه من خبرات ومهارات.
  • اكتب سيرة ذاتية بشكل احترافي بحيث تكون واضحة ومتسلسلة ولا تحوي انقطاعات عن العمل قدر المستطاع.
  • في حال كان لديك انقطاعات في العمل لسبب ما، فلا تترك هذه الفترة الزمنية فارغة لأنها تعتبر من وجهة نظر أصحاب العمل ابتعاد عن التخصص ومزاولة المهنة وتؤثر سلباً بشكل هائل على طلبك ولكن إياك أن تذكر أشياء لم تقم بعملها.
  • في كل الأوراق التي تجهزها للتقديم احرص على أن تكون الشهادات المسحوبة على سكانر واضحة ونظيفة وغير مائلة أو تحوي عيوباً (هذا يعطي الانطباع بأنك تهتم بأدق التفاصيل).
  • في كتابة السيرة الذاتية احرص وبشدة على التنسيق الأمثل من حيث نوع الخط المتشابه وقياس الخط وأن تكون التواريخ تحت بعضها بشكل تام واحرص على وضع علامات الترقيم ولا تستعمل إلا صور مخصصة للتقديم على العمل تكون فيها غير متجهم الوجه بل يجب أن تكون الملامح في راحة واسترخاء مع ابتسامة خفيفة تدل على الثقة لا على التعالي.
  • إن كنت لا تجد في نفسك المهارات الكافية للقيام بهكذا عمل فاحرص على طلب المساعدة.

الأوراق المطلوبة للتقديم على العمل

  • Anschreiben الرسالة التحفيزية
  • Lebenslauf السيرة الذاتية
  • Ausbildungszeugnisse الشهادات الأكاديمية
  • Arbeitszeugnisse شهادات الخبرة
  • Arbeitserlaubnis / Aufenthalt إذن العمل / الإقامة

البحث عن العمل

هنالك الكثير من فرص البحث عن عمل في ألمانيا عن طريق الإنترنت وهذه بعض المواقع :

الطريق الآخر للبحث عن عمل هو بتقديم أوراق إلى شركات متخصصة في البحث وإيجاد فرص العمل Arbeitsvermittlung وهذه الشركات بعضها يقدم خدمة إيجاد العمل بشكل مجاني وبعضها بأجر يُعادل راتب شهر واحد من الدخل وتدفع نصفها عند توقيع عقد العمل مع الشركة والنصف الآخر عند انتهاء الفترة التجريبية (6 أشهر).

في حال لم يتم قبولك بعد الفترة التجريبية فأنت غير مُلزم بدفع النصف الثاني للشركة التي وجدت لك العمل.

قد يهمك أيضاً : العمل الطلابي في ألمانيا

وجدتُ عملاً أعتقد أنه يناسبني، كيف أتصرف ؟

  • لكل فرصة عمل في ألمانيا شروطها ومتطلباتها الخاصة فاحرص دائماً على كتابة الرسالة بحيث تتناسب مع الفرصة المعروضة وبحيث ألّا تحتوي معلومات تجعل القارئ يمل منها ويتركها واعلم أنه لكل فرصة عمل هناك رسالة Anschreiben خاصة بها وتكتب بالخصوص لهذه الفرصة فامسح من ذهنك عملية النسخ واللصق قدر الإمكان.
  • حاول تعديل السيرة الذاتية بما يتناسب مع الشروط المطلوبة في الإعلان واحرص أن تكون السيرة الذاتية مرتبة من الأحدث للأقدم بالنسبة للخبرات الدراسية وخبرات العمل
  • تجنب تقديم أوراقك إلى فرص عمل لا تتناسب أو بعيدة تماماً عن اختصاصك لأن أغلب الشركات تحتفظ بأوراقك لمدة سنة أو سنتين في حال توفرت لديهم فرصة عمل مشابهة ولكنهم عندما يكتشفون أنك تتقدم للعمل في مجال بعيد جداً عن مجالك فسيتم حذف أوراقك ولن يتم النظر فيها مرة أخرى.
  • كل الشركات تعطي فرصة التقديم إليها بشكل عمومي أي أن ترسل أوراقك للشركة وهي تنظر فيها وتحاول إيجاد عمل من الفرص المتاحة لديها يتناسب مع مؤهلاتك. هذا اانوع من التقديم يسمى  Initiativbewerbung وهو متوفر لدى كل الشركات.

تمت دعوتي لمقابلة هاتفية أولية، كيف أتصرف ؟

عندما يتم الاتصال بك من أي شركة كنت قد راسلتها فهذا يعني أنك قطعت 30% من الطريق للحصول على الوظيفة لديها لذلك خذ موضوع المقابلة الهاتفية على درجة عالية من الجدية ولا تعتبره حديث عادي، رغم أنهم عندما يرسلون لك إيميل الدعوة للمقابلة الهاتفية يقولون حرفياً أن أوراقك جذبت انتباههم ويودون التعرف عليك أكثر عن طريق مقابلة هاتفية.

احرص على الدخول إلى موقع الشركة وادرسه جيداً بكل تفاصيله ومع من تعمل الشركة وما هي مشاريعها ونشاطها الأساسي وأين تقع فروعها وما هي المعارض والمؤتمرات التي تنظمها أو تشارك بها. كل معلومة مهما كانت تافهة بنظرك فهي مهمة.

جهز نفسك للمقابلة بتحضير بعض الأسئلة التقليدية التي يتم سؤالها عادة وهنا تجد بعض المعلومات : Karrierebibel

  • إذا تم ذكر اسم الشخص الذي سيتصل بك للمقابلة فحاول أن تبحث عنه في الإنترنت وعلى مواقع العمل (مثل Xing و LinkedIn) وتجد معلومات عنه.
  • كن هادئاً أثناء الحديث واعطِ انطباع الواثق من نفسه ولكن من دون مسحة الغرور.
  • توقع في مقابلة العمل أن يتم سؤالك بشكل خاص عن الفراغات الموجودة في السيرة الذاتية وهنا حاول أن تجهز معلومات تفصيلية غير مذكورة في السيرة الذاتية وأن تكون معلوماتك مقنعة.
  • المقابلة عبر الهاتف تستغرق عادة 15 - 20 دقيقة وحاول خلالها ألّا تقاطع الشخص وعندما يتم سؤالك عن أي شي فتكلم بأكثر من جملة وعندما تنتهي اعطي ثانية واحدة أو ثانيتين للشخص المقابل فإن لم يسألك شيء آخر هذا يعني أنه عليك أن تتابع كلامك في نفس النقطة فعد إلى الحديث.
  • في نهاية المقابلة الهاتفية سيقولون لك أنهم سيخبروك النتيجة بالإيميل. أُشكر الشخص على الدعوة للمقابلة وعلى وقته وتمنى له نهار جميل.

تمت دعوتي لمقابلة شخصية، ماذا يعني هذا وكيف يجب أن أتصرف؟

دعوتك لمقابلة شخصية تعني أنك من خلال أوراقك أعطيت انطباع إيجابي بنسبة 50% وللعلم فإن مقابلات العمل في ألمانيا تتم على مرحلتين، مقابلة أولية ومقابلة نهائية ولكل منهما 25%

عند دعوتك لمقابلة شخصية أولية

  • احرص شديد الحرص على أن تظهر بمظهر لائق ورسمي ولكن لا تبالغ في الأناقة جداً لدرجة تجعل الشخص المقابل يشعر بنفسه أقل أناقة منك.
  • عند إرسال الإيميل لتأكيد المقابلة الشخصية وموعدها يتم إخبارك باسم الشخص الذي سيجري لك المقابلة. ابحث عنه في الإنترنت واقرأ كل شيء عن سيرته الذاتية وعمله الحالي والأهم احفظ اسمه جيداً لأنه عند اللقاء به إذا رحبت به مع ذكرك لاسمه فهذا يعني أنك مهتم جداً بالشخص وأنك تقدره.
  • عند المصافحة الأولية لا تبادر إلى مد يدك أولاً واترك للطرف المقابل أن يبدأ هو بمد يده ليصافحك وعندما تبدأ بتحريك يدك للمصافحة أنظر في عيني الشخص، لا تنظر بالأرض أبداً ولا تشيح بوجهك بعيداً وأنت تصافحه. احرص على رسم ابتسامة خفيفة تظهر سعادتك باللقاء معه.
  • لا تنسَ أن تطبع نسخة من أوراقك التي أرسلتها للشركة و أن تأخذ معك دفتر وقلم وعندما تجلس على طاولة المقابلة أخرج أوراقك والدفتر والورقة وضعهم على الطاولة. هذا يعطي انطباع باهتمامك وحسابك لكل صغيرة وكبيرة وأنك جدي لدرجة كبيرة في العمل لدى الشركة.
  • إذا تم سؤالك عن شيء لا تعلمه فلا تكذب أبداً و إنما أوجد مخرجاً ذكياً تلتف به على السؤال وإذا تم سؤالك مثلاً هل لديك خبرة بالعمل على برنامج معين فلا تقل نعم وأنت لا تعلم بل قل لدي معلومات بسيطة جداً عن هذا البرنامج و لكنني أعتقد أنني أستطيع تعلمه بسرعة.
  • لا تُظهر الغرور أبداً مهما كانت خبراتك وامكانياتك ولا تنظر بسخرية إلى أي سؤال يوجه لك فهذا فخ معروف في مقابلات العمل.
  • ستتعرض لأسئلة استفزازية من قبيل "برغم خبراتك إلا أنني أجدها غير كافية لهذا العمل". لا تتوتر ولا تظهر عصبيتك أبداً وابق هادئاً. حاول أن تجد قصة مرت معك (أو اخترعها ولكن يجب أن تكون مقنعة) تثبت عكس ما قاله محاورك.
  • سيتم سؤالك عمّا إذا كنت ترغب بشرب شيء (ماء أو قهوة أو شاي أو .. الخ). حاذر أن تترك شيئا مما يقدم لك في الكوب أو الفنجان فلو قدموا لك كأس ماء سيتم صب الماء أمامك في الكأس فإذا كنت غير قادر على شرب كامل الكوب قل لهم هذا يكفي قبل أن يملؤوا الكوب. فإنَّ تركك للماء في الكوب أو نصف فنجان القهوة هو دلالة على أنك من الناس التي تهدر أو لا تنتبه للهدر (نعم، تصل الأمور لهذه الدرجة!).
  • سيتم سؤالك عن الراتب الذي ترغب به. إياك أن تقول الراتب لا يهمني أو أن تجيب بأنك تقبل العمل بأي راتب. قل بكل بساطة : أرغب في راتب سنوي مقداره .... ولكن العمل وطبيعة العمل لدي في المرتبة الأولى.
  • سيتم في المقابلة إعطاؤك فكرة عامة عن الشركة ومجالات عملها، حاول أن تكتب شيئاً من هذه المعلومات وأظهر للطرف الآخر اهتمامك بهذه المعلومات وأنك ستبحث عنها وإن قال شيئاً تعلمه عن الشركة فلا تقل له أعلم ذلك (بمعنى اسكت اعلم ذلك) بل تابع من حيث انتهى و حاول وصل كلامك بكلامه من خلال جمل من قبيل : إضافة لكلامك فأنا قرأت على صفحكتم أنك تقومون بكذا و كذا.
  • سيتم في نهاية المقابلة سؤالك إن كان لديك أسئلة .. إياك أن تقول لا ليس لدي أسئلة، بل جهز أسئلة في ذهنك من قبيل: رأيت أن شركتكم لا تنشط في الدول العربية هل تفكرون مستقبلاً في العمل هناك؟ هل تعتمدون في تطوير البرامج على موظفيكم بشكل كلي أم تستعينون أحياناً بخبرات خارجية؟ هكذا معلومات لا يتم ذكرها في المقابلة وإنه من الجيد لك أن تحضرها كأسئلة.
  • في النهاية أُشكر الشخص على المقابلة وعندما يقول لك سنرد عليك بالإيميل إياك أن تقول له أتمنى أن يكون الرد إيجابي بل كن حيادياً وقل له انتظر إيميلك وشكراً لوقتك.

تمت دعوتي للمقابلة الثانية، هل يعني أنني حصلت على العمل؟

قطعاً لا!

دعوتك لمقابلة ثانية يعني أنه تم اختيارك أنت واثنين آخرين معك وسوف يتم المفاضلة بينكم على ثلاثة محاور

  • الخبرات الأكثر.
  • المهارات الشخصية الأعلى.
  • الراتب المطلوب.

في المقابلة الثانية ستكون الأمور تقنية وعميقة أكثر وسيتم الحديث عن الوظيفة التي سوف تشغلها  وعن هيكلية الشركة وأمور تتعلق بصلب التخصص و كذلك ستتم مناقشة البنود التي ترغب بوجودها في عقد العمل والراتب المقترح.

في النهاية يجب التنويه أن لكل شركة نظامها الخاص في إجراء هكذا مقابلة وإنما وصولك لهذه المرحلة يعني أنك قطعت 75% من الطريق للحصول على العمل وعند إرسال عقد العمل الأولي لك تكون حققت النسبة 100% وحصلت على فرصة العمل.

مبروك! :)

شارك في هذا العمل

تيماء حيدرصديق \ صديقة المنظمة

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية