الشهادة الثانوية في ألمانيا

منوعات

وقت القراءة.: 7 دقائق

تختلف الشهادة الثانوية في ألمانيا عن مقابلتها السورية في كثير من النواحي العلمية والعملية والتنظيمية، سنتعرف في هذا المقال على معالم المدارس الثانوية الألمانية.

تعتبر الشهادة الثانوية أعلى شهادة مدرسية يمكنك الحصول عليها في ألمانيا. تمكنك من دخول الجامعات والمدارس العليا ويوجد ثلاثة أنواع مختلفة :

  1. Abitur/allgemeine Hochschulreife :
    وهي الشهادة الثانوية العادية التي تحصل عليها بعد زيارتك وإنهائك لمدارس ال Gymnasium أو ال Gesamtschule mit gemnasialer Oberstufe. وهذا  النوع يخولك لدراسة الجامعة بكافة المجالات.
  2. Das fachgebundene Abitur :
    وهي شهادة خاصة نوعاً ما، يميزها دراسة مهنة إضافة للبكالوريا بذاتها وتحد من إمكانياتك في الدراسة الجامعية، حيث عليك أن تلتزم بالمهنة التي درستها في المرحلة الثانوية عندما تختار تخصصك في الجامعة.
    مثال: عندما تدرس الثانوية المهنية في مجال التكنولوجيا، فلا يمكنك في وقت لاحق في الجامعة أن تختص في الفلسفة.
  3. Das Fachabitur :
    تعتبر النسخة الأسهل من الثلاثة.
    هنا ينصب التركيز فقط في مهنة محددة تختارها وتدرس جميع ما يطالها من علوم. عندما تتخرج بشهادة ال Fachabitur لا يمكنك أن تدرس في الجامعات العامة إلا في حالات خاصة. يمكنك فقط التسجيل في ال Fachhochschule.

الطرق لتحقيق شهادة البكالوريا العامة

بشكل عام يمكنك الحصول على شهادة ثانوية عامة allgemeine Hochschulreife بزيارتك مدارس ال Gymnasium و ال Gesamtschule mit gymnasialer Oberstufe. الغيمنازيوم هي مدرسة تحتوي على الصف الخامس حتى الصف الثاني عشر أوالثالث عشر ويجب أن تكون متميز في دراستك حتى تتمكن من زيارة هذه المدرسة. (اللغة الألمانية الممتازة لابد منها، بعد الصف العاشر تتأثر نتائجك سلبياً في حال وجود أكثر من خمس أخطاء ألمانية إملائية في كل صفحة).

في ألمانيا تختلف سنوات البكالوريا بين سنتين وثلاث سنوات من مقاطعة إلى أخرى. إليكم الفرق بين السنتين والثلاث سنوات :

  • سنتين : تطول أوقات الدوام الأسبوعي كل يوم بشكل كبير، قد يصل دوامك اليومي من الساعة الثامنة إلا ربع صباحاً حتى الخامسة إلا ربع مساءً.
  • ثلاث سنوات : لن يطول دوامك اليومي أكثر من ستة حصص مدرسية (45 دقيقة×6) وسوف يتبقى لك وقت لتمارس فيه هواياتك ونشاطاتك الاجتماعية بالإضافة إلى دراستك.

معظم الأساتذة والطلاب الألمان يفضلون الثلاث سنوات لأن الإرهاق الشديد وأزمة الوقت تعتبر مشكلة كبيرة وهائلة ولن تمكنك من تحقيق أفضل نتائجك.

المحتوى الدراسي :

يتم تحديد المنهج التعليمي الذي يتوجب على كل طالب دراسته من قبل وزارة التعليم الألمانية ويختلف المنهج من سنة إلى أخرى. الصفوف والمراحل التعليمية السابقة تعتبر تهيئة للمعلومات العامة عن المنهج الذي سيتم تداوله بعمق شديد في المرحلة الثانوية.

  • مثال 1 : في مادة العلوم يتم تدريس التركيب الضوئي ومعادلته وعوامله في الصف الثامن أما في المرحلة الثانوية فسوف تتعلم كل أسماء الأعضاء في كل خلية وبنائها وكيفية عملها ودور الكيمياء العضوية والحيوية في هذه العملية .. الخ.
  • مثال 2 : في المواد الأدبية سوف يتم قراءة العديد من الكتب والأعمال الأدبية من القرون الماضية حتى الآن ومقارنتها ثم تلخيص محتواها، تحليل مشاهدها واللغة المستخدمة بها والحقبة الزمنية التي كتبت به وكل ما يخص الكاتب وحياته وسيرته الذاتية .. الخ. 

أنواع البكالوريا

في ألمانيا يمكنك دراسة البكالوريا الأدبية، العلمية، الاجتماعية، الفنية، الرياضية، التكنولوجية، الفضائية .. الخ.

معلومة هامة : لا يمكنك دراسة أي اختصاص تريده في أي مدرسة Gymnasium، كل مدرسة تختص ببعض المواد الخاصة بها.
أن تدرس البكالوريا الأدبية (مثلاً) فهذا لا يعني أنه يمكنك فقط دراسة المواد الأدبية التي تفضلها، فيجب عليك دراسة بضعة مواد بالإضافة لها وهذه يختلف من مقاطعة إلى أخرى. مثلاً في مقاطعة Niedersachsen يجب عليك ان تدرس 11 مادة مختلفة من الـ 13 العامة.

الامتحانات :

الاختلاف عن سوريا : في سوريا سوف تقدم امتحاناً وطنياً بجميع المواد، أما في ألمانيا فيختلف الأمر بشكل هائل:
الامتحان الوطني يتم فقط في 4-5 مواد أنت اخترتها وتبرع بها.

مثلاً إذا كنت تبرع في المواد العلمية فيمكنك اختيار مادة الفيزياء، الكيمياء، العلوم والرياضيات ومادة أخرى أدبية أو اجتماعية (تاريخ، قومية سياسية، فلسفة أو ديانة) وتقدم امتحاناً وطنياً بهذه المواد فقط.

الاختلاف الثاني : في الامتحان الوطني يجب عليك على الأقل أن تقدم امتحاناً شفهياً أمام لجنة مخصصة في المادة التي اخترتها (يختلف الأمر من ولاية إلى أخرى، يمكنك في بعض الولايات أن تقدم أكثر من امتحاناً شفهياً)، أما في بقية المواد كتابياً. الامتحانات الكتابية يتم تصحيحها من مرة إلى ثلاثة مرات من قبل معلمين/معلمات أو إداريين/ إداريات.

بشكل عام : الدرجة الممتازة في المرحلة الثانوية تعتبر 15 نقطة، الأسوء 0 نقطة. إذا قمت بمعدل خمسة أخطاء لغوية ونحوية في كل صفحة فيمكن للمصحح أن ينقص من علامتك مقدار 3 نقاط، حتى إذا كان محتوى امتحانك ممتاز. مدة الامتحان الكتابي تكون عادة 6 حصص مدرسية. تكون المراقبة شديدة بها مع تفتيش من الشرطة.

إيجابية النظام الألماني في امتحانات الشهادة الثانوية :
امتحانات البكالوريا تشكل فقط 34% تقريباً من معدلك الكامل، أي ثلث المعدل فقط.  الثلثين الباقيين يُجمعان من الامتحانات الدورية التي تقدمها على مدى السنتين أو الثلاث سنوات. المواد التي اخترتها لتقدم بها امتحاناً وطنياً تسمى Leistungskurs/ erhöhtes Anforderungsniveau وتقدم بها بكل فصل امتحانين، أما بقية المواد امتحان واحد في كل فصل.
العلامة الشفهية مهمة جداً في كل مادة، فهي تشكل 50% من العلامة النهائية.

مثلاً : أنت تشارك في الحصة باستمرار في مادة الرياضيات وحصلت على 13 نقطة من 15، أما كتابياً فقد أحرزت 8 نقاط فقط. علامتك النهائية في مادة الرياضيات تُحسب كالتالي: 13+8= 21 -> 21÷2= 10.5 وبذلك سيسجل لك في نهاية الفصل في مادة الرياضيات 11 نقطة.

تجرأ على الكلام كلّما سنحت لك الفرصة، فمشاركتك تُغير معدلك بشكل كبير.

الـ Facharbeit

هو عبارة عن مقال، طوله يتجاوز الـ14 صفحة ويمكن أن يبلغ الـ 16 صفحة. في هذا المقال يجب عليك أن تتحدث عن موضوع معين تختاره أنت وفقاً للمجموعة التي اخترت أن تكون بها.

علامة الـ Facharbeit سوف تكتب في شهادتك الثانوية أسفل معدلك. أي ستشاهدها جميع الجامعات التي ستتقدم لها ويؤثر هذا المقال غالباً في اختيارك في الجامعة. سوف يتاح لك مدة شهرين لتكتب هذا المقال وسيتم تسليمه في موعد معين في ساعة معينة. إذا تأخرت دقيقة عن موعد التسليم ستحصل على 0 نقاط اختر موضوع يثير شغفك.

كما يجب عليك في هذا المقال أن تكتب جميع مصادر المعلومات التي تحدثت عنها.

دع أشخاصاً آخرين يلقون نظرة على المقال.

من أجل اللغة تنطبق قاعدة اللغة والخمس أخطاء في هذا المجال أيضاً ولا تنسخ أبداً من الانترنت كلاماً دون أن تنسبه لكاتبه، تزويرك للشخصية يسمح للمعلم بتقييم المقال ب 0 نقاط.

شارك في هذا العمل

جودي بوظانصديق \ صديقة المنظمة

كتابة وترجمة للغة العربية

مازن عنناتيصديق \ صديقة المنظمة

تدقيق اللغة العربية

أنس الحكيمعضو سابق

تعديل الصورة