هندسة الإنتاج (العمليات) والطاقة والبيئة

الدراسة

وقت القراءة.: 6 دقائق

في هذه السلسلة من المقالات سأتحدث عن فرع هندسة الإنتاج والطاقة والبيئة وسأستعرض المجالات التي يُمكن لمهندس العمليات والإنتاج من العمل بها كما سأتطرق للحديث عن جامعة أوسنابروك بشكلِ عام، متمني لكم أن تنالوا الفائدة المرجوة.

ماهي هندسة العمليات والإنتاج؟

هي دراسة العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي يتم من خلالها تحويل المواد الأولية ذات المصادر الطبيعية من ماء، نباتات، أعشاب، مواد خام حيوانية، نفط، غاز طبيعي و فحم إلى منتجات ذات نفع نستهلكها في حياتنا اليومية، بدءاً بالمنتجات الغذائية ومروراً بالمنتجات الطبية والتجميلية ثم إنتهاءاً بالمنتجات الورقية والنفطية وغيرها.

فمهام مهندس الإنتاج إيجاد الطرق المناسبة لتحويل هذه المواد إلى منتجات بأفضل جودة وأقل تكاليف وأضرار سلبية على البيئة.

أعتقد أن هذا الفرع غير معروف لدى الكثيرين، كيف لا وأنا كنت واحداً منهم وكانت بداية تعرفي على الفرع عندما كنت شغوفاً ببرنامج وثائقي على قناة ناشيونال جيوغرافيك اسمه "مصانع عملاقة". بعدها أتيت إلى ألمانيا وبعد دراسة اللغة دخلت في دوامة الفروع المُتاحة للدراسة في الجامعات الألمانية ناهيك عن صعوبة الإختيار بين الجامعة (Uni) والجامعة التطبيقية .(Fachhochschule)أثناء البحث لفت انتباهي فرعEnergie-, Umwelt- und Verfahrenstechnik  في مدينة أوسنابروك. بما أن ألمانيا تُعرف بين الدول الأوروبية بمصنع أوروبا، أحببت أن أبدأ بدراسة هذا الفرع بدافع شغفي أولاً وثانياً لما يمتاز به من مجالات كثيرة والتي من شأنها أن تفتح أبواب عدة بعد الدراسة.

تلعب هندسة العمليات والإنتاج دوراً كبيراً في حياتنا اليومية بدون أن نشعر، على سبيل المثال الصرف الصحي وكيفية الإستفادة من الطاقة الحرارية المختزنة فيه وإعادة إستخدامها في منازلنا أو آلية التخلص من النفايات و إعادة تدويرها. سنتحدث فيما بعد عن المجالات الواسعة التي تدخل بها هندسة الإنتاج والعمليات والطاقة. لكن في بادئ الأمر سأتكلم عن هذا الفرع الدراسي بشكل عام و كيفية تقديم طلب للحصول على مقعد دراسي إضافة عن طبيعة الحياة الجامعية في أوسنابروك بعدها سأدخل في التخصصات والمجالات بشكل أعمق.

متى يمكن تقديم طلب للحصول على مقعد دراسي؟

يتم التقدم بطلب للحصول على مقعد دراسي عن طريق الأوني أسست وتبدأ الدراسة في الفصل الشتوي فقط.

المواد الدراسية

الفرع الدراسي يتكون من ست فصول دراسية. يتضمن كل فصل من الفصل الأول إلى الرابع ستة مواد. الفصل الخامس يتضمن ثلاثة مواد ومشروع . أما في الفصل السادس فيجب أن يقوم الطالب بعمل تدريب (براكتيكوم) إضافةً إلى كتابة مشروع التخرج.

في الفصل الأول يتم دراسة المواد الأساسية مثل الكيمياء والفيزياء الإلكترونية والرياضيات وتكنولوجيا المواد الصلبة (Werkstofftechnik) وعلم السكون .(Statik) هناك مادة أيضاً تُدعى:
توجيه وطرائق (Orientierung und Methoden)، يتمّ من خلالها تعريف الطلاب بشكل أوسع على هذا الفرع بطرق عدّة، كزيارة معامل مختلفة في ألمانيا ثم يتم تقسيم الدفعة إلى مجموعات و على كل مجموعة صناعة مُنتج وعرضه بنهاية الفصل الدراسي أمام الطلبة. بعدها يقوم الدكتور بتقييمه وتحصل كل مجموعة على علامة.

أجد أن الفصل الأول عبارة عن مراجعة معلومات الصف العاشر والحادي عشر في سوريا وبعضاً من المعلومات في البكالوريا. إضافةً لذلك هناك مخبر كيميائي لإجراء التجارب. الكثير منا انقطع لفترة طويلة عن الدراسة، وهذا أدى ربّما إلى نسيان أساسيات بعض المواد كالرياضيات والفيزياء والكيمياء. من هذه الناحية لا داعي للخوف أو القلق لأنه سيتم إعادة جميع الأساسيات التي ستلزمكم في هذه المرحلة الدراسية.

في الفصل الدراسي الثاني تكون الدراسة بشكل أكاديمي أكثر. أذكر في أول محاضرة في الفصل الثاني قالت لنا الدكتورة "لم تعودو فصل أول بعد الآن" أي أن المواد أصبحت عملية أكثر وأوسع. يوجد أيضا ستة مواد: كيمياء إنتاجية، رياضيات تطبيقية (Angewandte Mathematik) مع تعلم برنامج ماتلاب Matlab))، ميكانيكا المواد الصلبة (Festigkeitslehre)، أساسيات الترموديناميك (Thermodynamik Grundlagen)   وأساسيات علم الأحياء. في هذا الفصل يوجد مخبرين عمليين، الأول للكيمياء الإنتاجية والثاني لعلم الأحياء. 

في الفصل الثالث يوجد ستة مواد، واحدة منها اختيارية، بحيث تستطيع اختيار أي مادة من بين عدة مواد أو تعلم لغة. الخمسة البقية: مكانيكا الموائع(Fluidmechanik) ، تطبيقات الترموديناميك Anwendungen) (Thermodynamik، كيمياء انتاجية (Bilanzen und Ähnlichkeitstheorie) آلية عمل الماكينات(Mechanische Grundoperationen) ،
وتخطيط ورسم الماكينات(Konstruktion und Dimensionierung von Apparaten).

في الفصل الرابع يوجد أربع مواد أساسية ومادتين تخصص وهنا يجب على الطالب الاختيار من بين ثلاثة تخصصات وهي: الطاقة(Energietechnik) ، الإنتاج(Verfahrenstechnik)  والبيئة (Umwelttechnik).
الأربع مواد الأساسية هي: المضخات والضاغطات (Pumpen und Verdichter) ، العمليات على التيرموديناميك (Thermische Grundoperationen) ، تخطيط وتصميم خطوط الإنتاج والمعامل
(Plant Design)وهنا يوجد محاضرات عملية لتعلم برنامج الاوتوكاد، المواد الخام الطبيعية المتجددة واستخداماتها (Stoffliche und energetische Nutzung nachwachsener Rohstoffe) .

في الفصل الدراسي الخامس يوجد مشروع يجب عمله في هذا الفصل، وهناك مادتين تخصص ومادتين اختياريتين تستطيع اختيارهم من مجموعة مواد.

في الفصل السادس وتماماً كبقيّة الجامعات يحق للطالب اختيار أحد الخيارين التاليين: إما أن يبحث عن شركة وعمل تدريب وكتابة مشروع التخرج عند هذه الشركة أو يستطيع الطالب أن يكتب مشروع تخرجه في الجامعة وعمل التدريب أيضا في مخابرها.

مواد الاختصاص التي تدرس في الفصل الرابع والخامس إذا أراد الطالب اختيار هندسة الطاقة :
أسواق الطاقة (Energiemärkte und Umweltrecht) ، أنظمة الطاقات المتجددة (Nachhaltige Energiesysteme und -speicherung)، تيرمو ديناميكا الطاقة (Thermische Energietechnik)، وتطبيقات هندسة الإنتاج والطاقة (Anwendungen der Energie-, Umwelt- und VerfahrenstechniK).

مواد الاختصاص التي تدرس في الفصل الرابع و الخامس إذا أراد الطالب اختيار هندسة الإنتاج:
بيولوجيا الإنتاج (Biologische Verfahrenstechnik) ، كيمياء إنتاجية (Chemische Verfahrenstechnik) ميكانيكا العمليات الإنتاجية والتيرموديناميكية(Mechanische und thermische Verfahrenstechnik) ، وتطبيقات هندسة الإنتاج والطاقة (Anwendungen Energie-, Umwelt- und Verfahrenstechnik) .

مواد الاختصاص التي تدرس في الفصل الرابع والخامس إذا أراد الطالب اختيار هندسة بيئة:
تنقية الماء والهواء (Wasser- und Luftreinigung) ، كيمياء بيئية وتحليل (Umweltchemie und -analytik)، وتطبيقات هندسة الإنتاج والطاقة (Anwendungen Energie-, Umwelt- und Verfahrenstechnik). واختيار مادة من الإختصاصات السابقة.

في المقالة القادمة سأتحدث عن طبيعة الحياة والجامعة في أوسنابروك.

شارك في هذا العمل

نجم زغنون

كتابة وترجمة للغة العربية

لميس عبلةعضو سابق

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

إسلام مسفقةعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

osnabrueck.de