قانون هجرة العمالة الأجنبيّة الجديد

العمل

وقت القراءة.: 7 دقائق

القوى العاملة، تعريفها

تشمل جميع الأشخاص الحاصلين على شهادات تخرّج جامعيّ، أو تدريب مهنيّ مؤهّل بمدة لا تقلّ عن عامين. الشرط الأساسي للمجموعتين هو الاعتراف بشهاداتهم من قبل الجهات الألمانية المسؤولة عن ذلك.

الالتحاق بسوق العمل

أحد الإجراءات المتّخذة من قبل الحكومة الألمانية هو تخفيف شروط الالتحاق بسوق العمل، حيث يجب على الراغبين في العمل الحصول على عقد عمل أو عرض عمل محدّد بالإضافة إلى تقديم الشهادة المعترف بها من قبل الجهات المسؤولة. من ناحية أخرى يُعفى الباحثون عن العمل من شرط الأفضلية، حيث كان يُؤخَذ سابقاً بعين الاعتبار وجود متقدمين آخرين لنفس الوظيفة من ألمانيا أو من داخل الاتحاد الأوربي، حيث كان هذا الشرط أحد الإجراءات الواجبة اتباعها للحصول على موافقة دخول سوق العمل. وأما فحص ظروف العمل في الوظيفة، فهو موجود بالقانون الجديد أيضاً.

أصحاب المهارات الحاصلين على شهادة جامعية

يمكن للخبراء العمل ليس فقط بمجالات اختصاصاتهم إنما أيضاً في مجالات مشابهة لمجالات كفاءاتهم. وذلك يعني ان أصحاب الكفاءات الجامعية لا يسمح لهم فقط بالعمل بمجالاتهم إنما أيضاً في مجالات أخرى تدخل في سياق دراستهم الأصلية أو لها صلة بها. وليست هذه المجالات  فقط المجالات الأكاديمية، بل أيضاً أعمال مهنية في حال الحصول على التدريب المهني المطلوب. تُستثنَى المهن التي تُكتسَب فقط من الممارسة دون تدريب مهنيّ أو تعليم أكاديمي.

البطاقة الزرقاء  Blaue Karte 

تعتبر هذه البطاقة كتصريح إقامة وتمنح لجميع خريجي الجامعات من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين في العمل في إحدى دوله وبذات الوقت لديهم عقد عمل، فالحصول على البطاقة الزرقاء يتطلّب دائماً وجود كفاءة مهنية متناسبة مع الوظيفة. 

أصحاب المهارات الحاصلين على تدريب مهنيّ

لم يعد هناك تلك القيود الضيقة على أصحاب المهارات الحاصلين على تدريب مهنيّ، فمع شهادة مهنية معترف بها في ألمانيا، يمكن الحصول على إقامة تتيح لحاملها فرصة مزاولة مهنته أو ممارسة الوظائف الأخرى التي هو كفء لها.

السفر من أجل البحث عن عمل

لقد أصبح من الممكن سفر القوى العاملة الباحثة عن عمل إلى ألمانيا. وذلك عن طريق منحهم تصريح إقامة لمدة أقصاها ستة أشهر.
وشرط الحصول على الإقامة هوة الاعتراف بشهادة التأهيل من قِبَل الجهات الألمانية المسؤولة عن ذلك بالإضافة إلى قدرة الراغب على تأمين مصاريفه الشخصية طيلة فترة الإقامة وامتلاكه مستوى اللغة المطلوب من أجل الحصول على العمل.
يطلب بالإطار المرجعي لدول الاتحاد الأوروبي خلال إقامة البحث عن عمل من حيث المبدأ عادةً مستوى B1
 يسمح بالعمل التجريبي بمدة أقصاها 10 ساعات كل أسبوع. من خلالها يمكن لربّ العمل والراغب فيه معرفة ما إذا كان العامل مناسباً بالنسبة لربّ العمل والوظيفة مناسبة أيضاً للعامل. وهذا ينطبق أيضاً على خريجي الجامعات.

الإقامة لراغبي الحصول على مهارات مهنية

 تحسّنت إمكانيات الإقامة في ألمانيا من أجل الحصول مهارات مهنية، شرط ذلك القيام بعملية الاعتراف خارج القطر من خلال المؤسسات الألمانية المسؤولة عن ذلك. وذلك عن طريق مقارنة الكفاءة الأجنبية المكتسبة بالخارج ومقارنتها مع الكفاءة الألمانية المطلوبة.
شرط آخر لمنح الفيزا وجود مستوى لغويّ متناسب مع التعليم المهنيّ المرغوب التقديم عليه، ففي غالب الأحيان يُطلَب المستوى اللغوي المطلوب A2
يُمنَح تصريح الإقامة بشكل مبدئي لمدة 18 شهراً ويمكن تمديدها لمدة سنتين كحد أقصى. بعد انتهاء هذه المدة يمكن تمديد تصريح الإقامة على أساس التدريب المهني أو الدراسة الجامعية او العمل.

الإقامة الدائمة

تمنح الإقامة الدائمة لليد العاملة الأجنبية بعد مرور 4 سنوات (قبل ذلك كانت 5 سنوات).

الباحثون عن مقعد تدريب مهنيّ أو جامعيّ، شروط السفر:  

  • المستوى اللغوي المطلوب B2
  • شهادة إنهاء الثانوية العامة في مدرسة ألمانية خارجية (أي مدرسة ألمانية بالإضافة الى أنها بدولة خارج ألمانيا)، أو شهادة مؤهّلة للالتحاق بالجامعة.
  • العمر 25 عاماً كحدّ أقصى.
  • القدرة على تأمين المصروف الشخصيّ خلال فترة التعليم المهني.

ومن الجدير بالملاحظة: يمكن بالنسبة للطلاب الراغبين بالالتحاق بالجامعات ذلك من قبل حتى صدور قانون العمل الجديد بشروط مختلفة شُرِحت بمقالات أخرى.

دروس تعليم اللغة الألمانية من أجل الالتحاق بالتعليم المهنيّ

عند وجود تصريح الإقامة يمكن للراغبين الالتحاق بدورات تعليم اللغة الألمانيّة

احتمالات أخرى خلال فترة تطوير الكفاءة

لدى الطلاب الأجانب الإمكانية بإيقاف تعليمهم الجامعي والتحوّل إلى التدريب المهني حتى قبل انهائهم فترة تعليمهم الجامعي خلال فترة إقامتهم.
وعند التحوّل إلى التعليم المهني يمكن للطالب الحصول على تمديد تصريح إقامته لفترة تتناسب مع إنهاء التعليم المهنيّ. يعمل قانون العمالة المهاجرة على توسيع هذه الفرصة، لكن بشروط خاصة و بعد الخضوع لامتحان من خلال مكتب العمل Bundesagentur für Arbeit

الإقامة الدائمة

تُمنَح الإقامة الدائمة لمن أنهى التدريب المهني أو الدراسة الجامعية من خلال قانون هجرة العمال الجديد بعد عامين من إنهائهم لها.

الشركات وتسريع عملية انتقال اليد العامل

 يمكن لأصحاب العمل أو الشركات تسريع عملية حصول اليد العاملة الأجنبية على الفيزا وقدرتهم على اجتياز جميع الإجراءات المترتبة عليهم بحال وجود تفاهم مسبق بين المختص الراغب للعمل في شركة ألمانية و ربّ العمل، وذلك من خلال:

  1. وجود تفاهم بين ربّ العمل و مكتب الأجانب بما يخصّ التفويض والواجبات، التي يجب على ربّ العمل الالتزام بها، يتضمن أيضاً  تواصل العامل مع المؤسسات المعنية كمكتب الأجانب ومكتب العمل بالإضافة إلى مكتب تصديق الشهادات بالإضافة الى مدّة العمل متى يبدأ ومتى ينتهي.
  2. يقوم مكتب الأجانب على نصح ربّ العمل ودعمه لإجراء عملية الاعتراف بالشهادات الأجنبية للمختص، ويحصل على الموافقة من مكتب العمل ويفحص جميع شروط قوانين الأجانب لمنح الفيزا. مع الأخذ بالاعتبار وجود مدة محدّدة للحصول على الردّ من مكتب الاعتراف بالشهادات ومكتب العمل.
  3. يقوم مكتب الأجانب عند تحقّق جميع الشروط بمنح ما يسمّى موافقة مبدئية لربّ العمل، الذي بدوره يرسلها الى العامل، حيث يتوجّب عليه حجز موعد في السفارة أو أحد القنصليات الألمانية للطلب الحصول على تأشيرة السفر، التي يتم منحها خلال 3 أسابيع. عند حجز الموعد يتوجّب تقديم النسخة الأصلية من الموافقة المبدئية مع الأوراق المطلوبة لطلب تأشيرة السفر.
  4. تسمح عملية تسريع انتقال اليد العاملة للشخص أيضاً بالحق بالتقديم لفيزا إقامة للزوج/ة و لأطفاله القُصّر غير المتزوجين وذلك عند استيفاء الشروط الحكومية للمّ الشمل.
  5. تُسدّد رسوم عملية تسريع انتقال اليد العاملة لدى مكتب الأجانب، التي تعادل 411 يورو ويضاف إليها 75 يورو مصاريف تأشيرة السفر وأخيراً مصاريف تعديل الشهادة.

شارك في هذا العمل

محمد وفا الهاشميعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

أنس رزعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

make-it-in-germany.com/deauswaertiges-amt.de