فرص عمل خاصة بطلاب الطب

العمل

وقت القراءة.: 7 دقائق

يشغل العمل إلى جانب الدراسة فكر معظم الطلاب، ولا سيما هؤلاء الذين لا يتلقون دعم القرض الطلّابي الشهري "Bafög". 

ويُلقِي هذا العمل على عاتق الطالب الكثير من الأعباء التي تزيد لا سيما لدى دراسة فروع جامعية تحتاج الكثير من الجهد، وساعات الدراسة الطويلة. أبرز هذه المشاكل معاناة طلاب كليات الطب البشري الذين يجدون صعوبة كبيرة في العمل لتأمين متطلبات الحياة اليومية. إلا أن ما يجهله الكثيرون هو أنّ الجامعات الألمانية توفر بعض الوظائف لطلاب الطب البشري حصراً؛ لتسهّل عليهم تمويل دراستهم.

إنّ أهم ما يميز فرص العمل هذه أنها متواجدة بشكل دائم، ويستطيع الطالب البدء بالعمل خلال بضعة أيام. إضافة إلى ذلك يكون أجر الساعة أعلى من باقي الأعمال التي يمارسها الطلاب في العادة، كنادل في مطعم، أو عامل توصيل الطلبات، أو توزيع الجرايد، أو ...

والأهم من هذا كله أنّ أوقات العمل مرنة لحد كبير، مع إمكانية الانقطاع عن العمل لفترة معينة دون أن يتم إلغاء العقد، وهذه ميزة خلال فترة الامتحانات. كما أنك ستقوم بجمع خبرات عملية، ستفيدك في عملك فيما بعد.

أهم هذه الوظائف

Präpassistent معيد في المشرحة

على عكس دراسة الطب في سوريا، حيث يكون المعيدين حصراً من الأطباء الخريجين، غالباً ما تتيح الجامعات الألمانية لطلابها الذين أنهوا جميع اختبارات مقرر التشريح بنجاح العمل كمساعد في المشرحة.

   يتم إنهاء مقرر التشريح في الكليات الطبية في ألمانيا بحلول بداية الفصل الثالث، وباعتبار أن البعض يتحتم عليه العمل لتأمين مصاريفه الشهرية تأتي فرصة العمل في المشرحة جدا ًمناسبة، حيث يتمكن هؤلاء من جني النقود، بالإضافة إلى مراجعة ممتازة لمقرر التشريح، الذي يشغل بدوره 20 إلى 30 بالمائة من محتوى امتحان الدولة الأول. 

Assistant مساعد

بشكل مشابه للعمل كمساعد في مادة التشريح تتيح الجامعة لطلابها العمل كمساعدين في مختلف المواد العلمية، كمادة النسج، والعصبية، وغيرها. إن العمل في هذا المجال سيجعل الطالب على تواصل دائم مع المادة التي اختارها، فيصل لإختبار الدولة الأول(Physikum) كما ذكرنا سابقاً، وقد أنهى تحضير المادة فعلاً.

مراقبة المرضى Sitzwache

يعد هذا النوع من العمل هو الأكثر شيوعاً بين طلاب الطب، وخاصة في مرحلة الدراسة قبل  الامتحان الوطني الأول، حيث يعمل الطالب في إحدى المشافي، كمساعد لكادر التمريض تحت الإشراف درءا لوقوع أي خطأ. يكون الهدف الأساسي هو مساعدة المرضى، وتلبية طلباتهم التي غالباً ما تكون بسيطة. 

ما يميز هذا العمل هو أنه غالباً ما يكون هادئاً لحد ما، ويمكن للطالب أن يدرس خلال ساعات العمل، ولربما السيئة الوحيدة هي أنه يمتد غالباً من ساعات المساء المتأخرة حتى صباح اليوم التالي، الأمر الذي قد يجده البعض مزعجاً.

يتراوح أجر الساعة بين ال 10-12 يورو، بالإضافة إلى تعويض الأجر لساعات العمل الليلي. 

 هذا لا ينفي بالطبع أنه يتوافر أحياناً فرص عمل في الصباح، أو بعد الظهيرة، ولكن بكمية أقل. 

 ملاحظة: بعض المستشفيات تشترط إتمام أربع أسابيع تدريب العناية التمريضية (Pflegepraktikum) على الأقل حتى يسمح العمل في هذا المجال.

Tutor

لا يقتصر هذا العمل على طلاب الطب، فجميع الكليات توفّره  لطلابها. الجدير بالذكر أن الأجر فيه مرتفع بشكل ملحوظ قد يصل أحيانا إلى 30 يورو للساعة. ربما في السنوات الأولى قد يكون الأمر صعباً على الطلبة الأجانب بسبب عامل اللغة الألمانية، ولكن مع التقدم في الدراسة يصبح الأمر معقولاً جداً لمساعدة طلاب الفصول الدراسة الأولى. 

مساعد في العمليات الجراحية OP-Assistant

يصبو الكثير من طلاب الطب إلى هذا العمل، لا سيما وهم يسعون للتواجد أثناء العمليات الجراحية ولو كمتفرجين!

لن يقتصر العمل هنا على المشاهدة، بل يجب فعل بعض الأمور البسيطة. قبل البدء بالعمل الجراحي تقوم برفقة المساعدين الآخرين بتحضير غرفة العمليات، وأدوات الجراحة، والتعقيم، أما خلال العمل الجراحي، فسيكون عملك متعباً قليلاً، ولكن شيّق بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، أمّا خلال العمل الجراحي سيطلب منك ان تكون  "Hackenhalter".

مزايا هذا العمل

  • جمع خبرات عملية خلال دراستك، وربط المعلومات النظرية التي تعلمتها في الكلية بما تراه عملياً أثناء العمل الجراحي.
      كما أن الأجر أعلى من المتوسط، حيث يتراوح بين 11 إلى 14 يورو للساعة حسب المشفى.
  • تكوين فكرة عن تخصصك المستقبلي، وفيما إذا كنت تريد أن تصبح جراحاً أم لا.

مساوئ هذا العمل

  • العمل متعب إلى حد ما، فيتوجب عليك أن تقف طوال المدة دون حراك، وبكل تركيز، وقد تقضي ساعات متواصلة في مكانك ممسكاً الأدوات الجراحية.

    ملاحظة : أغلب المستشفيات تشترط إتمام  التدريب السريري (Famulatur) أو جزء منه، فمن المهم أن يكون لديك القليل من الخبرة.

أما إذا كنت لا تزال في مرحلة الدراسة قبل السريرية(Vorklinik)، فسيكون الأمر أصعب، ولكن إن استطعت إقناعهم بأنك كفؤ لهذا العمل ربما يحالفك الحظ، وتبدأ بهذا العمل خلال أول سنتين من دراستك. ففي النهاية  لايلزمك معرفة عملية حقاً، ولكنهم يريدون أن يتأكدوا أنك ملم بقواعد النظافة، والتعقيم الأساسية في غرف العمليات، الأمر الذي ربما يستطيع المرء تعلمه نظرياً من الإنترنت، أو اليوتيوب. قد تصل معهم لإتفاق أن تعمل فترة بدون أجر، أو بأجر، ولكن لوقت تجريبي (Probezeit)، مع إمكانية إنهاء العقد بشكل مباشر من طرف المستشفى في حال لم تكن على المستوى المرجو.

آلية التقديم

المشفى الجامعي Universitätsklinikum

ابحث فقط في موقع المستشفى التابع لجامعتك عن الأعمال المتاحة لطلاب الطب، أو اتصل بهم و سيخبرونك بكل شيء.

هامش: غالبا ما يكون عمل مساعد الجراح في المستشفيات الجامعية غير متاح لطلاب الطب لكثرة المتقدمين،  والراغبين، حيث يتم اختيار مساعدين الجراحة من أطباء قد أنهوا دراستهم. أما بالنسبة للـعمل ك (Sitzwache)، فهناك حاجة دائمة للطلاب. 

المشافي Krankenhäuser

تواصل ببساطة مع المشافي القريبة على رقم الاتصال المركزي للمشفى، وسيتم تحويلك لإدارة التمريض (Pflegedirektion). ستحصل منهم على معلومات كافية عن فرص العمل المتوافرة لديهم. 

بعض المواقع المتخصصة لمساعدة طلاب الطب الباحثين عن هذا النوع من الوظائف

  • https://op-rufdienst.de/
    يوفّر هذا الموقع العمل لطلاب الطب – بالاضافة لطلاب طب الأسنان كمساعد في عيادة طبيب أسنان – خلال مدة قصيرة نسبياً. لست بحاجة سوى أن تراسلهم، وتبلغهم بالعمل المطلوب، و مؤهلاتك، بالإضافة إلى طلب تقدّم إلى وظيفة بسيط وقصير . هم بدورهم متعاقدين مع العديد من المشافي على نطاق ألمانيا.
  • http://www.humed-muenchen.de/studenten
    نفس فكرة الموقع الأول، ونفس طريقة التقديم، ولكن فقط ضمن نطاق مدينة ميونخ، وربما أفضل لطلاب ميونخ، حيث أن المسؤولين عن الموقع، وعن قبول الطلبات غالبهم طلاب طب في نفس الجامعة.

شارك في هذا العمل

محمود المغربيعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

محمد يزن اسماعيلعضو سابق

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

أيمن فرهود نعيمعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

thieme.depraktischarzt.dehumed-muenchen.deop-rufdienst.de