السنة التطوعية الاجتماعية

الحياة العامة

وقت القراءة.: 7 دقائق

الخدمة التطوعيّة الاتحاديّة (Bundesfreiwilligendienst) اختصاراً BFD أو Bufdi موجّهة للنساء والرجال في كل الأعمار والذين يريدون التطوع من أجل المصلحة العامّة في المجالات الاجتماعية أو البيئيّة أو الثقافيّة أو حتّى في المجالات الرياضية والاندماج وفِرق الدفاع المدني. من خلال هذا التطوع يتمّ مساعدة ودعم الناس الذين يحتاجون المساعدة من جهة ومن جهةٍ أخرى يُغني المتطوعون حياتهم بتجارب جديدة. تمَّ ابتكار هذه الفكرة من قِبل الوزارة الاتحادية لشؤون الأسرة منذ أن تمَّ إلغاء الخدمة العسكرية الإجبارية وبالتالي أيضاً الخدمة المدنية لسد الفجوة الناتجة.
احتفلت BFD عام 2015 بمناسبة مرور أربع سنوات على إنشائها. BFD تُكمل النقص في FSJ (السنة التطوعية الاجتماعية) وال FÖJ (السنة التطوعية البيئية). بالمحصّلة BFD و FSJ و FÖJ لها نفس الهدف وتقريباً نفس الإدارة جنباً إلى جنب مع اختلاف وحيد أن FSJ و FÖJ مُوجّهة لفئات الشباب حصراً. 

في مقالتنا اليوم سنتعرف على FSJ بشكل أقرب ونجيب على أغلب النقاط المُبهمة حولها. 

السنة التطوعية الاجتماعية

FSJ اختصار لـ Freiwilliges Soziales Jahr أي السنة الاجتماعيّة التطوعيّة وتتمحور حول نشاط تطوعي لعدّة أشهر في المجالات الاجتماعية مُوجَهة لفئات الشباب.
بشكل آخر فإنها سنة تعلّمية اجتماعية للأشخاص من عمر 17 وحتى 27. مع هذا العمر يجب أن يكون الشخص قد أنهى مرحلة التعليم الإلزامية. يقوم المتطوعون بأنشطة في مجالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي دار المسنين أو المشافي.
بالإضافة لذلك هناك سيمنارات مُتنوّعة تهدف لبناء وتطوير شخصيّاتهم كما تساهم في تطويرهم على الصعيد النفسي. باختصار، تُشكّل هذه التجربة فرصة رائعة لهؤلاء المتطوّعين. تُتيح لهم الاطلاع بشكل أقرب على مجالات العمل الاجتماعي ويتعرّف المتطوع خطوة بخطوة على أبعاد شخصيته وقدراته خاصةً عندما يشعر بقيمة المساعدة التي يقدّمها لأشخاص يحتاجونها فعلاً. كما أنّ لهذه السنة التطوعيّة الاجتماعيّة توجيهاً مهنياً أيضاً، فبعد انقضاء العام يُدرك المرء تماماً فيما إذا كان العمل الاجتماعي يناسبه كمهنة مستقبلية.  حتّى لا يتم فهم الفكرة بشكل خاطئ، يجب الإشارة هنا إلى أن هذه السنة التطوعية ليست تدريباً مهنياً ولا يتمّ تصنيفها كعمل! 

يُطوّر المتطوعون مهاراتهم النقديّة ومهارات التواصل والعمل ضمن الفريق ويطّلعون بشكل أقرب على الثقافة والمجتمع وبالتالي يملكون القدرة على إعادة تقييم مبادئهم وآرائهم. 

بهذا التطوع يُظهر المتطوعون التزامهم للناس حولهم حيث يقومون بمساعدة الآخرين ويتحمّلون المسؤولية بشكل تطوعي وغير مأجور. 

التقديم

يُشبه إلى حد كبير التقديم للحصول على تدريب مهني وهنا نُعطي بعض النصائح عند كتابة الطلب: 

استمارة التقديم

غالبا ما تُقدّم المؤسسات المانحة لمقاعد ال FSJ استمارة تقديم وهذه يُمكن طلبها عبر التلفون أو عبر الإنترنت. في حال عدم وجود استمارة تقديم فما عليك إلا الرّجوع للطريقة الكلاسيكية. 

محتويات الطلب

على الطلب أن يتضمن المحتويات التالية: 

  • معلومات التواصل
    إذ يجب أن يجد المتلقّي معلومات للتواصل مع المتقدّم كما يُنصح باستخدام صيغة الخطاب العامة "sehr geehrte Damen und Herren".
  • الدوافع
    يجب أن تذكر السبب الذي يدفعك للتقديم بشكل واضح ولماذا اخترت هذه المؤسسة على وجه الخصوص. 
  • موعد البدء
    يجب أن يُذكر بوضوح الموعد الأقرب الذي يُمكنك البدء فيه بالعمل والموعد الأبعد وذلك ليتمكن القائمون على البرنامج من إيجاد خطّة عمل مناسبة لك. من الجيد أن تذكر أيضاً فيما إذا كان لديك وقت محدّد للتطوّع.
  • المعارف والخبرات السابقة
    وهنا يجب أن تذكر خبراتك ومعارفك وبذلك تساعد المؤسسة المانحة أن تجد العمل المناسب لك لتوظيف خبراتك. 
  • سيرة ذاتية
    يجب أن ترفق طلب التقديم بسيرة ذاتية مُجدولة. 
  • صورة شخصيّة
    وهي تساهم في تكوين الانطباع الأولي عنك- ومن الأفضل أن تكون احترافية. ننصح أيضاً أن تُجمّع أوراقك بعناية وترتيب في مصنف. 

الشواغر

يمكن الاطلاع على الشواغر التي يمكن التقديم عليها من الرابط:
https://www.bundes-freiwilligendienst.de/stellen/

مدّة التطوع

ستة أشهر حتى 18 شهرا وأحياناً في بعض الاستثناءات حتى سنتين.

مصطلحات هامة

  • Einsatzstellen
  • Einsatzbereiche
  • Träger

إذا كنت مهتماً ب FSJ فحتماً سَتواجه هذه المصطلحات وهنا نوضّح معناها. 

فرص التوظيف Einsatzstellen

العمل في  FSJ يكون طوال اليوم في نشاطات عمليّة تعود بالنفع العام. هذه القطاعات تسمى في لغة القانون Einsatzstellen وهي على سبيل المثال مأوى الرعاية، العيادات، رياض الأطفال والمؤسسات التي تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، والدفاع المدني، والمشافي، والمنشآت الثقافيّة والرياضيّة. 

يتعلم المتطوعون خلال سنة التطوع  مهام العمل اليومية في هذه المؤسسات وأيضاً العمل مع ولأجل الآخرين. يتمّ الإشراف على المتطوعين من خلال عامل متخصص يشرح لهم عن آليات العمل. 

الراعي Träger

تُقدَّم فرص التوظيف هذه من قبل راعي تقع عليه مسؤوليّة السنة التطوعيّة وتنظيم ترتيباتها. يقدّم الراعي دعماً وتدريباً تربويّاً للعمال المتخصصين المشرفين على المتطوعين كما يوجد اجتماعات دوريّة لهؤلاء.

مجالات التوظيف Einsatzbereiche

يمكن للمتطوّعين العمل في هذه المجالات: 

  • مع المرضى
  • مع كبار السن
  • مع الأطفال واليافعين
  • مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  • في المجالات الثقافية 
  • في مجالات الرياضة
  • في الخارج

باختصار العمل في FSJ يشمل مجالات المجتمع والثقافة والآثار والرياضة والسياسة والبيئة خارج ألمانيا أيضاً بالتعاون مع مؤسسات مختلفة. كما يوجد مؤسسات تجمع مجالات متعددة مع بعضها. 

التعويض المالي ونقود الجيب

دائماً نسأل ما الراتب الذي يتقاضاه المتطوّع في السنة التطوعيّة. في الحقيقة لا يوجد راتب فهي لا تُعد عملاً أو تدريباً مهنياً، إنما يحصل المرء على تعويض مادي و تخفيضات كثيرة. 

نقود الجيب

يُحدّدها الراعي و لها حد أعلى حسب القانون حوالي 330 يورو. متوسطيّا يحصل المتطوعون على 150 يورو شهرياً. 

الإقامة المجانية والإطعام

من حيث المبدأ يحصل المتطوع على إقامة و إطعام كما يحصل أحياناً على ملابس عمل. في حال لم يتوفّر لدى المؤسسة سكن أو إطعام فيتم تعويض ذلك نقدياً. 

إعانة الطفل

يحق للمتطوّع خلال السنة التطوعيّة الحصول على إعانة الطفل وعلى كل مستحقّاته الأخرى. 

التأمين الاجتماعي

المتطوعون مُؤمّنون اجتماعياً بشكلٍ مجاني. التأمين الصحي والتأمين التقاعدي والتأمين ضد الحوادث هي إجبارية في هذه السنة ويتمّ دفعها من خلال الراعي أو المؤسسة المُقدّمة للعمل. 

الدعم التربوي

للمتطوّع الحق في الحصول على دعم تربوي. أما الدعم الاختصاصي حول العمل يتنوّع حسب العمل وهنا يجب على المتطوع حُضور 25 سيمنار حول العمل ويجب أن تمنح المؤسسة وقتاً كافياً للإرشاد الشخصي. 

شهادة العمل

عند انتهاء السنة التطوعيّة يحصل المتطوّع على شهادة عمل عن النشاطات التي قام بها. 

السلامة خلال العمل

هنا تُطبّق كل القوانين الخاصّة بحماية العامل خلال عمله. 

محطة بين المدرسة والعمل

السنة الاجتماعية التطوعيّة تُقدّم فرصة رائعة للمتطوّع لتقوية شخصيّته وتطوير مهاراته الاجتماعيّة والثقافيّة وتمنحه توجيه مهني وتدعم الاستقلاليّة وتُنمّي المسؤولية لديه. 

شارك في هذا العمل

فادي أحمدعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

محمود المغربيعضو

كتابة وترجمة للغة الألمانية \ الإنجليزية

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

إسلام مسفقةعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

freiwilligendienst.de