سبع عشرة نصيحة لتوفير المال خلال فترة الدراسة الجامعية (الجزء الأول)

منوعات

وقت القراءة.: 8 دقائق

كطالب جامعي عليك أن تمول نفسك غالباً خلال فترة الدراسة الجامعية من القرض الطلابي Bafög أو أن تحصل على مبلغ شهري من قرض بنكي أو من عمل جانبي. لكن في كلتي الحالتين لا تحصل على المال الكافي لتشعر بوفرة مالية، خصوصاً أن لديك التزامات شهرية لا بدّ من سدادها كل شهر، على سبيل المثال: تكاليف إيجار السكن، والكهرباء، والماء، والكتب الدراسية، والطعام وغيرها. إضافة إلى ذلك المال الذي تحتاجه لقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء أو للحصول على رغباتك الخاصة، لذلك كطالب لا بدّ لك أن تعرف السبل الفعّالة لتوفير المال وجعل وضعك المالي تحت السيطرة.

لمحة عن كاتب المقال: عمل سابقًا في الشرطة الاقتصادية. كانت مسؤوليته في مجال التحقيقات واسعة النطاق ضد المديرين الإداريين للشركات ، والاحتيال الاستثماري ، والإفلاس ، والتداول من قبل الشركات المساهمة المدرجة. في عام 2010 بدأ شركته الخاصة من خلال بوابة مقارنة القروض www.kreditvergleich.com.

النصيحة الأولى: جدول مالي

تعدّ إدارة وتنظيم جدول أمراً هاماً جداً حتى لا تتفاجأ مثلاً في يوم من الأيام بأن لديك التزام مالي نسيت تسديده. تنظيم جدول على برنامج إكسل Excel (مستخدمو أجهزة الماك يمكنهم استخدام برنامج Numbers) وتدوين كل الالتزامات، والمستحقات الواجب تسديدها والمبالغ المتوقع تحويلها لحسابك، وذلك لكي تستطيع تخمين وتوقع ما سيبقى لك من المال للحاجيات والنفقة الشخصية مثلاً كالكتب، والملابس وأمور أخرى مثل الحفلات وغيرها. ومن الأفضل أن توثّق أيضاً ما قمت بإنفاقه مؤخراً حتى تدرك ما تبقى معك للفترة المقبلة.

النصيحة الثانية: حساب بنكي للشباب

من لم يقم بفتح حساب بنكي عندما كان تلميذاً مدرسياً، فسوف يحتاجه حتماً عندما يصبح طالباً جامعياً. يمكن للطلاب الجامعيين فتح حساب بنكي جاري Girokonto بشكل مجاني والذي سوف يحتاجونه في حياتهم اليومية. وعند فتح الحساب ستحصل تلقائياً على بطاقة EC-Karte لسحب النقود إلكترونياً وهذا ما ستحتاجه عند التسوّق. حتى إن بعض الحسابات البنكية تقدّم خدمة البطاقات الائتمانية Kreditkarte  التي قد لا تكون ضرورية للطلبة، لكنها مفيدة في حال التسوق إلكترونياً عبر الإنترنت من متاجر خارج الدولة. قد تكون بطاقة الائتمان Kreditkarte مضرة للطالب كونها قد تغريه في صرف المزيد من المال الذي هو بحاجة لتوفيره، ولكن من جهة أخرى تعدّ هذه البطاقة جيدة للطالب في الفترات التي يواجه فيها صعوبات مالية. حيث إنه يمكن الاستدانة من هذه البطاقة في حال لم يجد الطالب أحداً ليستدين منه المال. لكن للاستفادة من هذه الخدمة سوف يترتب عليك دفع مبالغ إضافية وهي ليست مجانية كبطاقة الحساب الجاري Girokonto.

النصيحة الثالثة: التأمين الصحيّ

كطالب يجني ماله الخاص بنفسه قد لا تستطيع الاعتماد على التأمين الصحي العائلي المموّل من قبل الوالدين. في حال كنت تكسب أكثر من 450 يورو شهرياً فستكون مضطراً لتوقيع عقد تأمين صحي خاص بك. بالأحوال العادية على الشخص اختيار تأمين صحي حكومي، ولكن في بعض الأحيان مثلاً في حال كنت طالباً يمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص. وهذا ما ستكون رسومه الشهرية أقل من رسوم التأمين الصحي الحكومي وبنفس مستوى الخدمات أو ربما أفضل.

النصيحة الرابعة: عمل جانبيّ Nebenjob

في حال كان دخلك الشهري أو مدخراتك المالية لا تكفيك حتى نهاية الشهر، فلا بدّ لك من التفكير بالبحث عن عمل جانبي. الأعمال الجانبية Nebenjobs والتي لا تزيد شهرياً عن 450 يورو يمكن إيجادها في مراكز التسوق، محلات بيع التجزئة، حيث يستحب توظيف الطلاب للعمل في أيام عطلة نهاية الأسبوع. في هذا النوع من العمل عليك أن تتوقع العمل مساءً خلال أيام الأسبوع أو أن تتخلى عن عطلة نهاية الأسبوع مقابل العمل. 

هناك أيضاً الأعمال الجانبية التي يمكن أن تنجزها في بيتك من خلال المواقع الإلكترونية كموقع Machdudas.de حيث يمكنك مثلا تصحيح أو كتابة نصوص، أو كتابة ونسخ ملفات صوتية. فرص العمل هذه ستكون غالباً مقدمة من قبل أشخاص عاديين أو مكاتب خدمات النسخ. 

عندما تصبح في الفصول الدراسية المتقدمة يمكنك البحث عن عمل في مجال دراستك وقد تحظى بفرصة عمل مناسبة ضمن اختصاصك.

النصيحة الخامسة: قسائم التخفيضات

هل سمعت بموقع Groupon.de أو موقع Dailydeal.de الإلكتروني؟ 

في حال كانت إجابتك لا، فلا بد لك من أن تتعرّف على هذه المواقع بشكل جيد، حيث تعرض هذه المواقع قسائم التخفيضات المتاحة في مختلف جوانب التسوق التجارية. على سبيل المثال يمكنك إيجاد قسيمة تخفيض لمطعم معين أو لمحل حلاقة أو في بعض الأحيان يمكن إيجاد قسائم تخفيضات للرحلات الجوية. هذه القسائم جديرة بالاهتمام، حيث إنه قد يصل الخصم في بعض الأحيان إلى ٣٠ حتى ٧٠ بالمئة أو حتى أكثر من ذلك. قد تجد قسائم تخفيضات لأشياء كنت ترغب دائما في امتلاكها، أو أشياء كنت ترغب في تجربتها ولم تفعل بسبب نقص المال. قسائم الأسعار المخفضة في هذه المواقع تم حسابها بحيث تناسب ميزانية الطالب الجامعي وهذا لا يعني حصول الطالب على جودة أقل وإنما على نفس الجودة التي يحصل عليها الشخص الذي يدفع تكاليف المنتج أو الخدمة بشكل كامل.

النصيحة السادسة: الكهرباء الخضراء (الصديقة للبيئة)

الكهرباء الخضراء مدعومة مالياً من الاتحاد الأوروبي وهذا ما ينعكس بالفائدة على المستهلك، حيث إن العديد من شركات الكهرباء الخدمية تقدّم هذه الخدمة بأسعار رخيصة وتنافسية. يمكنك الاستفادة من هذه العروض و الاشتراك بها وهذا ما يجعلك مشاركاً في الحفاظ على البيئة المحيطة كون هذه الطاقة صديقة للبيئة. تحقق من الشركات التي تقدّم خدمة الكهرباء الخضراء وحاول تبديل العقد مع هذه الشركة في أسرع وقت.

النصيحة السابعة: التوفير بشراء الطعام بطريقة صحيحة

لا يجب على الطلاب التسوّق حصراً من محلات المواد الغذائية الرخيصة، بل يمكنهم أيضاً التسوّق من محلات السوبر ماركت الكبيرة والغالية نسبياً. لكن هناك العديد من المواد الغذائية التي من الممكن شراؤها بسعر رخيص من محلات المواد الغذائية الرخيصة والتي تعتبر بنفس جودة المنتجات من السوبر ماركت الكبيرة، على سبيل المثال السكر، الطحين أو التوابل. عندما يوفّر الطالب بهذا الأسلوب فسوف يستغل المال الذي وفّره في أمور أخرى مثل شراء الحلوى أو غيرها. 

النصيحة الثامنة: الإقامة خارج البلاد ( سفر & عمل )

قد  يفكر البعض أن السفر خارج البلاد خلال فترة الدراسة الجامعية للعديد من الطلاب مجرد حلم، لكن في الحقيقة يمكن تحقيق هذا الحلم بدون دفع مبالغ طائلة كما يظن البعض. والمفتاح السري لتنفيذ هذا الأمر هو (السفر والعمل). على سبيل المثال في العديد من الدول مثل أستراليا، نيوزلندا أو حتى كندا يمكنك البحث عن عمل مؤقت في العديد من المجالات مثلا: مجالسة الأطفال، العمل في المزارع أو في المخيمات أو العديد من المجالات الأخرى. بهذه الطريقة تستطيع الإقامة في الخارج لمدة أطول وفي نفس الوقت تحسين مهاراتك اللغوية وعيش مغامرة جديدة لا تنسى.

النصيحة التاسعة: تقسيم النقود

بعد أن تقوم بحساب قدر المال الذي يجب أن تدفعه من أجل التزاماتك الشهرية مثل الإيجار المنزل والتأمين الصحي وتكاليف الكهرباء وغيرها. أحضر بعض الأوعية التي من الممكن وضع النقود بها وقم بتوزيع النقود حسب الغاية التي ستصرف عليها. على سبيل المثال خصص إحدى الأوعية والنقود التي بداخله لشراء المواد الدراسية كالكتب، مواد ورشات العمل ولكل ما يخص مسار دراستك الجامعية. على سبيل المثال وعاء آخر خصصه لتكافئ أو تدلل نفسك بين الحين والآخر. مثلاً لشراء حقيبة يد أو لوح شوكولا غالي لطالما رغبت بالحصول عليه. كيف تقسم الأوعية وكم من المال تضع في كل وعاء هذا ما عليك أن تقرره بنفسك حسب وضعك المالي أو حسب احتياجاتك. وبهذه الطريقة تستثمر نقودك بطريقة صحيحة وتستطيع رؤية وضعك المالي بشكل هيكلي منظم.

شارك في هذا العمل

لميس عبلةعضو سابق

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

studium-ratgeber.de