سبع عشرة نصيحة لتوفير المال خلال فترة الدراسة الجامعية (الجزء الثاني)

منوعات

وقت القراءة.: 8 دقائق

النصيحة العاشرة: اقتراض المال

  قد لا تملك المال الكافي في نهاية الشهر و قد تمر بسبب ذلك بصعوبة. لكن ما زال عليك بالطبع تأمين حاجاتك الأساسية مثل الشراب و الطعام أو ترغب بعدم البقاء في المنزل عندما يذهب أصدقاؤك لمكانٍ ما. ما هو الحل؟ اقتراض المال. يمكنك الاستعانة بهذه الإمكانية بشكل استثنائي عند الحاجة. لكن تذكّر دائماً أن عليك إعادة المال الذي قمت باقتراضه، فهو ليس هدية أو هبة، رغم أن بعض الأولياء قد يكونون كرماء أو أسخياء ويمكن أن يعطوه دون مقابل. لكن حاول أن تجعل الاستدانة حلك الأخير والطارئ. حاول أن تعيد المال الذي قد اقترضته بأسرع وقتٍ ممكن عند حصولك على المال. حتى لا تنسى أن لديك مالاً لإعادته إلى صاحبه ولكي لا تخسر ثقة الشخص الذي أقرضك المال. 

النصيحة الحادية عشرة: التمويل

   عليك كطالب جامعي  بين الحين والآخر دفع مبالغ ليست بالقليلة وربما لم تكن في حسبانك، على سبيل المثال: عندما تنتقل إلى مكان أو إلى مدينة جديدة لتبدأ دراستك الجامعية، فلا بدّ لك أن تجد مسبقاً شقة لتسكن فيها. القليل من الطلبة سوف يحالفهم الحظ ويجدون شقة مفروشة للإيجار لكن في أغلب الأحيان على الطالب نفسه فرش الشقة، وهذا ما يتطلّب مبالغ ضخمة من المال. قد يحتاج الطالب الجديد أيضاً بعض المقتنيات التقنية كحاسوب محمول من أجل المحاضرات. وهذا كلّه يبدو أكبر من قدراتك المالية كطالب. في هذه الحال يمكنك الذهاب للشركات التي تقدّم خدمات الشراء لكن بالتقسيط الشهري. احسب كم من المال يمكنك أن تدفع أقساطاً لما ستشتريه ولا تشتر إلا الأمور الضرورية لحياتك اليومية والجامعية. بهذه الحالة يمكنك تخطي صعوباتك المالية وتتجنّب فكرة دفع مبلغ كبير من المال دفعة واحدة. لكن فقط تقبل فكرة الدفع بالتقسيط عندما تكون متأكداً من قدرتك على السداد الشهري للمبالغ المترتبة ولا تشتر إلا ما هو ضروري أو هناك حاجة ملحّة له.

النصيحة الثانية عشرة: بطاقات الزبائن وتخفيضات الأشخاص المهمين VIP

   قد  تشتري ملابسك من متجر مفضل بالنسبة لك ، أو قد ترغب دائماً بالذهاب إلى مطعم معيّن والأكل فيه، أو إلى أحد النوادي التي تجتمع فيها دائماً مع أصدقائك. في حال كنت ترتاد مكاناً معيناً بشكل دائم فيمكنك الانضمام إلى برنامج الزبائن الخاص بهذا المكان، فعلى سبيل المثال: لو رغبت بالانضمام إلى برنامج الزبائن الخاص بمطعم، فسوف تحصل على التخفيضات التي يعرضها المطعم بين الحين والآخر أو الجوائز التي يقدّمها لزبائنه المعتادين. أما فيما يخص المحال التجارية الأخرى كمحلات الملابس مثلاً فلا بدّ للطلاب من السؤال في هذه المحلات عن بطاقة الزبائن Kundenkarte فمن خلال هذه البطاقة يستطيع الطالب تجميع عدد من النقاط بعد كل عملية شراء يقوم بها في هذا المتجر. وبعد عدد من عمليات الشراء من نفس المتجر يمكنه الاستفادة من النقاط التي تم تجميعها للحصول على خصم مالي على فاتورة الشراء. في حال كان الشخص يتردّد مراراً وتكراراً على نفس المتجر فلا بدّ لهذه الخدمة أن تكون جديرة باهتمامه. 

النصيحة الثالثة عشرة: تكاليف سكن باهظة و بدائل أرخص

    هل تعيش الآن في سكن باهظ التكاليف؟ في حال كنت تسكن لوحدك في شقة، فمن الممكن تخفيض التكاليف المترتّبة عليك من إيجارها وذلك إما بالانتقال للسكن في غرفة مع أحدهم أو بالبحث عن شريك دائم يسكن معك في الشقة وبهذه الطريقة تتقاسم معه تكاليف إيجار السكن والتكاليف الجانبية الأخرى. وهكذا تخفّف من التكاليف المترتبة عليكما و ينتج عنه توفير مبلغ من المال. في حال كنت ترغب أن ينتقل أحدهم للسكن معك فلا بد أن توفر له غرفة كبيرة نسبياً حتى يستأجرها. غرفة يزيد حجمها عن ١٠ متر مربع ستكون ممتازة للإيجار. عليك أن تضع في الحسبان أن المستأجر سوف يشاركك في استخدام المطبخ، والحمام و غرفة الجلوس. 

النصيحة الرابعة عشرة: إنه مستعمل! لكنه جيّد

  لا يرتاح العديد من الناس  لفكرة شراء شي مستعمل. لا أحد يشعر بالراحة لفكرة أنه يشتري ثوباً قد لبسه شخص غريب من قبله. لكن ليس كل شي مستعمل هو سيئ، ففي بعض الأحيان يكون المستعمل بديلاّ ممتازاّ وخصوصاً للطلاب، على سبيل المثال: يقوم طلاب الفصول الدراسية العليا  ببيع كتبهم للطلاب الجدد كونهم لم يعودوا بحاجتهم و كونك طالباّ جديداّ سوف تحتاجهم حتماً. يمكنك أيضاً من خلال موقع Amazon.de إيجاد العديد من الكتب المستعملة، التي ما زالت بحالة جيّدة. عندما تكون بحاجة بعض الأشياء التقنية التي تساعدك في دراسة فرعك الجامعي، مثلاً كالحاجة إلى كاميرا غالية الثمن أو إلى حاسوب شخصي فيمكن شراء هذه الأمور مستعملة وبسعر ارخص من الجديد. 

النصيحة الخامسة عشرة: التعرفة الخاصة بالطلاب

تقدم وكالات الصحف و المجلات هذه الخدمة لزبائنها الطلاب. حتى أن بعض الحلاقين في المدن المكتظة بالطلاب تعرض هذه الخدمة للطلاب، إنها التعرفة الخاصة بالطلاب، حيث تقدم  كل مؤسسة ربحية أو شركة تهتم بالطلاب كجهة مستهدفة لهم العديد من التخفيضات. كل ما تحتاجه للاستفادة من التخفيضات هي بطاقة الجامعة. عندما ترغب بشراء شيء معين وتراه مرتفع السعر، اسأل مباشرة إن كان هناك تعرفة خاصة للطلاب. قد ترتب الشركات الصغيرة  أو تعرض عليك سعراً خاصاً، في حين تقرر الشركات الكبيرة مسبقاً تعرفة ثابتة خاصة بالطلاب بالنسبة لخدماتها. في حال كنت ترغب بتوفير بعض الأموال فبالإمكان الاطلاع على جميع الخدمات التي تتضمن تعرفة خاصة بالطلاب من خلال الموقع التالي www.studententarife.org

النصيحة السادسة عشرة: السفر لزيارة العائلة والأصدقاء

   قد تضطر إلى الانتقال للعيش في مدينة أخرى لبدء دراستك الجامعية وتستقر في السكن بعيداّ عن أهلك. ورغم ذلك قد يرغب الوالدان برؤية أولادهم بين الحين والآخر خصوصاً أنهم لم يصدقوا بعد أن أولادهم قد كبروا والآن يعيشون لوحدهم. أو قد تشتاق لرؤية أصدقاء المدرسة عندما تعود للمدينة التي ترعرعت فيها. تكاليف السفر بين المدن قد تشكل عبئاً مالياّ عليك خصوصاً إن كنت تسكن في مدينة بعيدة عن أهلك أو أصدقائك. لذلك لا بد لك من الاستفادة من عروض القطارات وعلى سبيل المثال بطاقة BahnCard 50. يمكن للطلاب شراء هذه البطاقة بسعر أرخص من الطبيعي ولربما قد يساعدك الأهل في دفع تكاليفها. ميزة هذه البطاقة أنها تسمح لك بشراء تذاكر القطارات بنصف سعرها. وهذا ما ينعكس عليك بالفائدة في حل كنت تسافر وتستخدم القطارات بشكل متكرر.

النصيحة السابعة عشرة:  الرياضة في الجامعة بدلاً من النوادي الخاصة

  يساعد التدريب و التمرين المنتظم  على بناء جسم قوي وتساعد الرياضة على التخفيف من ضغوط الحياة. تعتبر النوادي التجارية أو النوادي الخاصة  مكلفة ولا يوجد فيها عروض أو تعرفة خاصة بالطلاب، لذلك عليك التفكير مرتين قبل أن تقرر الاشتراك في هذه النوادي. كان دمج الرياضة مع الدراسة الجامعية متاحاً في البداية بشكل كثيف في الجامعات الامريكية، لكنه متاح الآن أيضاً  بشكل كبير في الجامعات والمؤسسات التعليمية الألمانية. عروض الرياضة التي تقدمها الجامعات هي مجانية للطلاب المسجلين فيها ولكن يمكن أيضاً للقادمين من خارج الجامعات المشاركة. أغلب الجامعات لديها برنامج رياضي ثابت لأكثر الرياضات شهرة، التي إما تتطلب تشكيل فرق أو تُلعَب بشكل فردي. أغلب هذه الرياضات مختلطة ولا يُفصَل فيها بين اللاعبين حسب الجنس. حتى إن بعض الجامعات تقدم عروضاً لرياضات غريبة قد تكون لم تسمع بها من قبل.

شارك في هذا العمل

لميس عبلةعضو سابق

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

studium-ratgeber.de