سلسلة نصائح الكتابة الأكاديمية – الجزء الثالث

الدراسة

وقت القراءة.: 6 دقائق

هل أنتَ في المهمّة المنزليّة الأولى و ما زلتَ غير متأكد من كيفيّة  التعامل مع المراجع والاقتباسات؟ هنا سَنُقدم لكَ أهمّ النصائح الأوليّة حتى لا تضطرَّ لسؤالِ المشرف عليك عن كل مشكلةٍ صغيرة قد تواجهك.
أوّلاً، يجب عليكَ معرفة أنماط الاقتباس الشائعة.

سَنتحدّث في هذا التقرير عن:

  • كيفيّة الاقتباس
  • توثيق المصادر، وَ ترتيبها
  • الاقتباس الأمريكي
  • الاقتباس الألماني

كيفية الاقتباس

دائمًا ما يتمّ وضع أجزاء الجُمل، أو الجُمل المَأخوذة من المصادر بينَ علامتي اقتباس، في حين يتمّ وضع مَرجع المصدر مباشرة قبل علامتي الاقتباس، أو بعدها. غالباً ما يتم تحديد فيما إذا كان عليك استخدام طريقة الاقتباس الأمريكية، أو الألمانية من قِبل المعهد أو أنه يَعتمد على الثقافة التخَصّصية.

إذا أَردتَ التركيز على جُزء معين من الاقتباس وَتوضيحه، يَجب عليكَ وضعهُ بشكل مائل أو غامق في كلّ العمل الذي تَكتبه. طريقة التوضيح التي استخدَمتها يجب ذِكرها في المرجع ويجب أن تَحتوي على كُلّ الاختصارات المستخدمة، كمثال ان تكتب

 في حال قمت بتوضيح الاختصارين اكس و واي . „Herv. v. X.Y.“

إذا كان الاقتباس يحتوي على جُزء موضّح مُسبقاً منَ المصدر، يَجب أن تَأخذه كما هو، ومن ثم َّ يجب ذِكر ذلك في المرجع أنَّ الاقتباس موجود بهذا الشكل في المصدر.كمثال ان تكتب

(„Herv. i. Orig.“, „Herv. d. Verf.“)  

إذا استندت في كِتابتك على عَمل علمي آخر من دون أَخذ اقتباس بشكل مباشر، فهذا لن يعفيك مِن التوثيق. هنا يَجب عليكَ أيضاً ذِكر المرجع ذي الصلة في مكانه المناسب في الفقرة من دون علامتي اقتباس. عادةً ما يتمّ الاستغناء عن الدرجات الأكاديمية للمؤلفين. مثلاً، لا داعي لكتابة  .Dipl.-Ing أو .Prof وما إلى ذلك.

لكن يجب عليكَ دائماً ذِكر رقم الصفحة التي أُخذ منها الاقتباس. إذا كان الاقتباس مأخوذاً من أكثر من صفحة، فيمكنك استخدام الرمز
S. 90 f. statt S. 90/91 und S. 90 ff. statt S. 90–99 . مثلاً ( ff. أو  f.)
أي ص ٩٠ وما يليها بدلاً من ص ٩٠/٩١ و ص ٩٠ وما يليها بدلاً من ص ٩٠-٩٩

طبعاً هناك بعض الاستثناءات و بعض المشرفين يريدونها بشكل مختلف.

يتمّ تَحديد الأجزاء المَحذوفة من الاقتباسات بينَ أقواس مُربعة ونقاط [...]. الطريقة ذاتُها يمكن استخدامها أيضًا للتغييرات النحوية في الاقتباس بهدف دمجه بأناقة في جُملة مُنفصلة.

يجب عليكَ تجنّب المصادِر الثانويّة. بدلاً من ذلك، يجب عليكَ أن تحاولَ الحصول على المصدر الأصلي، والاقتباس منه (الدقّة العلمية). كلُّ الاقتباسات سواء كانت كلمة بكلمة أو منسوخة بصورة مماثلة تحتوي دائماً على المصدر (إمكانيّة التحقق). إذا كان المَصدر الأصلي غير متوفّر، والاقتباس لا يُمكن الاستغناء عنه، يُمكِنكَ استخدام الجُزء المُقتَبَس.

توثيق المصادر و ترتيبها

كلُّ المَصادر الأَدبيّة التي تمَّ الاقتباس مِنها في هذا التقرير (وربّما أكثر) تَنتمي إلى قائِمة المراجع المذكورة في نهاية التقرير.

إذا كُنتَ تَستخدم برنامج لإدارةِ المصادر، فلديكَ الميّزة التالية عندَ الكتابة: عادةً كل ما تحتاجه هوَ نقرة واحدة على الصفحة الصحيحة، وبعدها يَتمّ إدراج مَرجع المصدر في المُستند الخاص بكَ، و بِنمطِ الاقتباس الذي تَمَّ تحديدهُ مُسبقاً. للقِيام بذلك، يجب عليكَ بالطبع حِفظ كل مَصدر في قاعدةِ البيانات بِشكلٍ صحيح في المرحلة الأولى مِن البحث. عندَ الانتهاء من كتابةِ البحث، إذا تمَّ عَمل كل شيء بشكلٍ صحيح، كلِّ ما عليكَ فِعلهُ هو إدراج قائِمة المراجع (الببليوغرافيا) بكبسةِ بزر.

إذا كنتَ لا تستخدم أيّة برامج إضافيّة للتوثيق، يجب عليكَ دائماً، و بِشكل فوريّ كتابة المصدر الصحيح مع عدد الصفحات. هذا يستغرق وقتاً طويلاً للغاية، وهوَ أمرٌ مُحبط، وقد يُعرّضك للدخول في منطقةِ السرقةِ الأدبيّةِ الخطرة.

يتزايد طرحُ هذا الاتهام في الجامعات عندما يتمّ نقل أفكار، وربّما فقرات كاملة دون توثيق المصدر. قد يترتب على ذلك الفشل كليّاً في الوظيفة.

الاقتباس الأمريكي

مع هذا الشكل من الاقتباس، و الذي أصبح شائعا ًبشكلٍ مُتزايد في ألمانيا، يجب توثيق المصدر مباشرة بعدَ الاقتباس. إذا كان عدد مُؤلفي المَصدر كبير، يُمكن الاستِعانة بالحاشية السفليّة كَاستثناء. يجب عليكَ سؤال المشرف فيما إذا كان هذا هوَ المَطلوب. إذا كان الاسم الأخير للمؤلّف واضحاً فيكفي ذكره، وإلاّ فَيجب تحديد الحَرف الأوّل من الاسم الأوّل، أو يجب كِتابة الاسم الأوّل كاملاً.

مثال:
الاقتباس:
"القانون لا يمكنه التأثير على اختيار الهدف التعليميّ المطلوب"
يُمكن استخدام الاقتباس السابق في النّص، فَقط على النحو التالي. غالباً ما يتم كتابة اسم المؤلفين باستخدام الأَحرف الكبيرة، ولكنّها في النّهاية مسألة ذَوق.

الاقتباس الحرفي

 (BLANKE 2000، S.42) "القانون لا يمكنه التأثير على اختيار الهدف التعليمي المطلوب"

الاقتباس غير الحرفي (غير المباشر)

 التأثير على اختيار الهدف التعليمي المرغرب فيه BAföG ،لا يُمكن لقانون Blanke وِفقاً لِـ (BLANKE 2000، S.42)

الاقتباس المحتوي على حذف أو إضافة

مقارنةً بالآخرين، ، يُزعم أنَّ قانون البافوغ
"[enthält] لا يُمكنه التأثير على اختيار الهدف التعليمي المطلوب"
(BLANKE 2000، S.42)

الاقتباس الألماني

هنا يَتمّ ذِكر المَصدر في الحاشية السفليّة. أوّل توثيق للمصدر، يَجب ذِكرهُ بالتفصيل. وَمع ذلك، يَجب أن يُدرجَ كامِلاً أيضاً في قائمةِ المراجع. للمَزيد من الاقتباسات مِن المنشورِ نفسه (وَمن قِبل المُؤلّف نفسه) فيما بعد، يُمكن استخدام تَوثيق أقصر للمَرجِع. مثال:

" العمل العِلميَ ليسَ باِلسحر1 ".

في الحاشية:
1 Vgl. Meier, Hans und Kaiser, Stefan: Was ist wissenschaftliches Arbeiten? Studium heute, 20 (2002) 4, S. 34–50, hier S. 38

"مُعظم الطلاّب لا يَعرفون كيفيّة التعامل مع النّص ، فَضلاً عن كيفيّة كتابة ورقة علمية بأنفسهم"2

في الحاشية:
2 Vgl. Meier, H. u.a., a.a.O., S. 40ff.

شرح الاختصارات في الاقتباس القصير

 ترمز:وَ الآخرون أي المُؤلفين المشاركين.u.a.

ترمز: في المكان المُحدّد a.a.O
لأنه قد سبقَ ذِكرُه في الحاشية رقم واحد. أحياناً قد يتم استخدام ebda. oder ebd für ebenda  
إذاً وعلى عكس الاقتباس الأمريكي، يتم في الاقتباس الألماني ذكر الرَّقم الدَّقيق للصفحة عندَ توثيق المرجع للمرّة الأولى، (S. 12–16) في حين يتم استخدام f, ff عند التوثيق الأقصر للمرجع.

شارك في هذا العمل

إسلام مسفقةعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

لميس عبلةعضو سابق

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

محمود المغربيعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

studis-online