البروفيسور حسان جمعة

شخصيات ناجحة

وقت القراءة.: 3 دقائق

بروفيسور سوري الأصل يحرز تقدماً مبهراً في مجال أبحاث علم المناعة في جامعة أولم.

حصل البروفيسور سوري الأصل حسان جمعة رئيس قسم علم المناعة في جامعة أولم على منحة تقدر بقيمة 2,25 مليون يورو من مؤسسة البحوث الأوروبية ERC كدعم للأبحاث التي سيجريها في السنوات الخمس المقبلة على آليات عمل مستقبلات خلايا باء اللمفاوية B-Lymphozyt في إطار مرض إبيضاض الدم اللمفاوي المزمن Chronische Lymphatische Leukämie والمعروف اختصاراً بـ CLL.

فقد قام البروفيسور جمعة في أحد أعماله السابقة باكتشاف كيفية تطور الخلايا السرطانية الخبيثة من الخلايا اللمفاوية ذات الأهمية الفائقة في المناعة عند الإنسان، حيث يتواجد السبب -على ما يبدو-في الأخيرة نفسها. ويُعد مرض إبيضاض الدم اللمفاوي المزمن أحد أكثر أمراض سرطان الدم شيوعاً في سن النضوج وتشمل أعراضه انتفاخاً في العقد اللمفاوية وإرهاقاً جسدياً وزيادةً في عرضة حامله للأمراض المعدية.

ويتم حالياً علاج المرض بعمليات زراعة الخلايا الجذعية. لهذا يأمل البروفيسور أن تفتح أبحاثه طرقاً جديدة للعلاج بأعراض جانبية أقل.

أما بالنسبة للخلايا اللمفاوية باء فهي تقوم ببناء مستقبلات خاصة على سطحها تساعدها على التعرف على المثيرات المرضية وبالتالي البدء بإنتاج الأجسام المضادة. لكن عندما تتكاثر هذه الخلايا دون تنظيم تنتج الصورة المرضية CLL، حيث لاحظ فريق العمل أن للمستقبلات على سطح الخلية دور في نشوء الخلايا السرطانية، لكن المحفز الأساسي لنشوئها مازال غير معروف، ويُعتقد في الوقت الراهن أن الخلايا اللمفاوية باء B-Lymphozyt يتم تفعيلها وتحفيزها للتكاثر عن طريق خلايا الجسم نفسها.

وجد البروفيسور جمعة أن مستقبلات الخلايا المجاورة لبعضها تقوم بإرسال إشارات متبادلة تؤدي لتفعيل هذه الخلايا وتحولها لخلايا سرطانية، "لكن آلية حدوث هذه الظاهرة ما زالت قيد البحث" أعقب البروفيسور.

ويهدف البروفيسور في إطار الدعم الذي تلقاه إلى التقصّي أكثر عن كيفية حدوث التفعيل المتبادل للمستقبلات وفهم خطوات العملية. كما سيتم استخدام حيوانات معدلة جينياً وخلايا خاصة يستطيع فريق العمل أن يتحكم بمستقبلاتها.

علاوةً على ذلك قامت كلية الطب في جامعة أولم Ulm بتوفير مقياس كتل خلوية Zytometer ذي فعالية عالية بهدف استخدامه في الأبحاث مما سيسهل العمل للفريق، حيث صرّح البروفيسور "إنْ تمكننا من فهم طريقة عمل التحفيز المتبادل بين المستقبلات، سيفتح لنا آفاقاً جديدة نحو إنتاج خلايا معدلة تقوم بتثبيط هذا التفاعل وبالتالي منع تطور المرض منذ لحظة تشخيصه".

جدير بالذكر أن البروفيسور حسان جمعة حصل على درجة الدكتوراة في مدينة فرايبورغ تحت إشراف البروفيسور جورج كولر Georges J. F. Köhler الحاصل على جائزة نوبل، ثم قدم زمالة ما بعد الدكتوراة في نفس المكان، وقام بالإنتقال إلى مدينة أولم بسبب أبحاثها المتقدمة في مجال علم الدم Hämatologie، وهو الباحث الثاني في جامعة أولم الذي يحصل على منحة مؤسسة البحوث الأوروبية.

شارك في هذا العمل

محمد يزن اسماعيلعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية

أنس الحكيمعضو سابق

تعديل الصورة

حقوق النشر والمصادر

ERC Advanced Grant: Mehr als 2 Millionen für Leukämieforscher