الموسوعة الشاملة – دراسة الطب في المانيا

الدراسة

وقت القراءة.: 21 دقائق

كثرت الأسئلة في الآونة الأخيرة عن دراسة الطب البشري في المانيا وشروط ومتطلبات التقديم. لذا قرر فريق عمل Make it German أن يقدم لكم "الشامل في شفاء الغلائل" عسى أن يكون مرجعاً لأسئلتكم.

شرح النظام القديم والنظام الحديث في تدريس الطب البشري

نود أن ننوه أن دراسة الطب في ألمانيا تشمل 5 سنوات دراسية والسنة السادسة هي سنة الإمتياز ( السنة العملية )

النظام القديم أو النظام الأساسي Regelstudiengang

يتم به تقسيم السنوات الدراسية إلى قسم نظري Vorklinik يشمل أول سنتين وقسم عملي Klinik يشمل السنوات الثلاث الأخرى. بعد الانتهاء من القسم النظري يُعطى للطالب فترة 3 شهور ليجهز نفسه لامتحان الفيزيكوم أو امتحان الدولة الأول Physikum \ Erste Ärztliche Prüfung يتم به اختبار كل ما تلقاه الطالب في أول سنتين. يقدم الطالب القسم النظري من هذا الامتحان في يومين بمعدل 4 ساعات و160 سؤالاً في اليوم ( الإجمالي 320 سؤال من نوع الاختيار من متعدد Multiple Choice Questions أو اختصاراً MCQ ). ثم يتبعه الامتحان الشفهي في مادة التشريح والفيسيولوجيا والكيمياء الحيوية.

عند اجتياز هذا الامتحان بمعدل 192 إجابة صحيحة من أصل 320 ( وفقط عند إجتيازه ) يستطيع الطالب تسجيل نفسه للسنة الثالثة. في حال لم يستطع النجاح به يستطيع التقديم له بعد مرور فصل كامل ( أي ما يعادل 6 أشهر ) ويسمح بإعادته مرتين فقط إلا إذا توفر للطالب حجة وبرهان قوي ( كمرض او ما شابه ) فتعطى له فرصة إضافية.

أما بعد الانتهاء من السنة الخامسة في القسم العملي فيُعطى للطالب أيضاً مدة 3 شهور ( 100 يوم تقريبا ) للتحضير لامتحان الدولة الثاني Zweite Ärztliche Prüfung أو ما يُسمى بين الطلاب بامتحان المطرقة Hammerexamen. يتم تقسيم هذا الامتحان أيضاً لقسم نظري وقسم عملي. يشمل القسم النظري أيضاً على 320 سؤال من نوع MCQ مقسمة على ثلاث أيام تشمل كل ما درسه الطالب في السنوات الثلاث السابقة والنجاح يشمل أيضاً معدل 192 إجابة صحيحة فأكثر.

أما القسم العملي الشفهي من الاختبار سيتم الحديث عنه في فقرة السنة العملية.

النظام الحديث أو النظام الممنهج Modellstudiengang

هذا النظام تم اعتماده حديثاً في بعض من الجامعات الألمانية ومنها مستشفى الشاريتيه في برلين Charité - Universitätsmedizin Berlin وكلية هانوفر الطبية Medizinische Hochschule Hannover.

الهدف من هذا المنهاج الحديث هو ربط القسم العملي بالقسم النظري منذ أول سنة دراسية ( بحيث لا يوجد به حرفياً ما يُسمى بالقسم النظري Vorklinik ). يتم تهيئة الجو العملي للطالب ليتعرف على الحياة والنظام العام في المشفى ويتم تنمية التفكير التحليلي والمنهجي فيما يتعلق بتشخيص الحالات المرضية. غير أنه تم تجزئة الفيزيكوم بحيث يقوم الطالب بتقديم امتحان كل مادة على حدة بعد الانتهاء منها وذلك خلال السنتين الأوليتين ويكون مستوى الامتحانات موازياً لما يواجهه الطلاب في الفيزيكوم، وبذلك يتم إعفاء الطلاب من "عذاب" الفيزيكوم.

ما يميز هذا النظام هو تمكن الطالب من إكمال الدراسة والبدء فوراً بالسنة الثالثة حتى في حال عدم النجاح بأحد الامتحانات، حيث يستطيع إعادته متى شاء، ولكن لديه أيضاً 3 محاولات لذلك كما أُسلف. أما امتحان الدولة الثاني فهو نفسه في النظام القديم.

سنة الإمتياز ( موحدة للنظامين )
يتم تقسيمها إلى ثلاث فصول، كل فصل أربعة شهور ( إجمالاً ثمانية وأربعون أسبوعاً ). يتم تقديم الفصل الأول في مجال الباطنية والطب العام، الفصل الثاني في مجال الجراحة، أما الفصل الثالث يختار الطالب فيه مادة من بين عدة مواد تقدمها المؤسسة التعليمية ( المستشفى الجامعي ). بعد الإنتهاء منها يقدم الطالب القسم الشفهي العملي من امتحان الدولة الثاني ( وأحياناً يُسمى هنا امتحان الدولة الثالث Dritte Ärztliche Prüfung ).

هنا يُمتحن الطلاب على شكل مجموعات ( كل أربع طلاب يشكلون مجموعة ) أمام بعض الأطباء المختصين والمُعتمدين. مجالات الامتحان هي الباطنية والجراحة والمادة التي اختارها الطالب ومادة رابعة عشوائية صغيرة.

المنهج الدراسي والمواد وتقسيمها على سنوات الدراسة

هنا سنوجز لكم المواد الدراسية الأساسية خلال السنين الخمس الأولى وسنة الامتياز

في القسم النظري Vorklinik

  1. علم التشريح Anatomie
  2. الكيمياء Chemie
  3. الفيزياء Physik
  4. العلوم الحيوية وعلم الخلية Biologie und Zytologie
  5. علم الأنسجة Histologie
  6. علم الفسيولوجيا ووظائف الجسم Physiologie
  7. الكيمياء الحيوية Biochemie
  8. علم النفس الطبي Medizinische Psychologie
  9. بالإضافة لمادة إختيارية Wahlfach
  10. في النظام الجديد تم إضافة مادة أسس التشخيص المرضي Diagnostische Methoden

في القسم العملي Klinik

  1. علم الصيدلة والسموم Pharmakologie und Toxikologie
  2. علم الأمراض Pathologie
  3. طب الأسرة Allgemeinmedizin
  4. علم الأحياء الدقيقة Mikrobiologie
  5. علم التخدير Anästhesie und Intensivmedizin
  6. طب العيون Augenheilkunde
  7. الجراحة Chirurgie
  8. الجلدية Dermatologie
  9. تاريخ الطب والأسس الأخلاقية لمهنة الطب Ethik und Geschichte
  10. النسائية Frauenheilkunde
  11. الباطنية Innere Medizin
  12. علم الدم Hämatologie
  13. طب الأنف والأذن والحنجرة Hals-Nasen-Ohren-Heilkunde
  14. علم الجينات Humangenetik
  15. طب الأطفال Kinderheilkunde
  16. الكيمياء السريرية Klinische Chemie
  17. علم الأعصاب Neurologie
  18. طب وجراحة العظام Orthopädie und Unfallschirurgie
  19. الطب النفسي Psychiatrie
  20. علم الأشعة Radiologie
  21. الطب الشرعي Rechtsmedizin
  22. بالإضافة لمادة اختيارية Wahlfach

متطلبات إضافية خلال الدراسة

أولاً: يجب على الطالب في أول سنتين أو قبل البدء بدراسة الطب ( وقبل امتحان الفيزيكوم، وإلّا لن يتم قبوله ) أن يقوم بعمل تدريب تمريضي Pflegepraktikum لمدة ثلاثة شهور. يجب أن يكون المستشفى أو العيادات التي يقدم بها الطالب هذا التدريب معترف بها. في بعض الولايات يسمح بعمل هذا التدريب في دور رعاية المسنين Seniorenpflegeheime لكن يجب أولاً الاستفسار عند مكتب تنظيم امتحانات الدولة Landesprüfungsamt في الولاية التي يقيم بها الطالب.

إذا سبق وأن قام الطالب بتدريب مشابه في بلده يستطيع ترجمة الشهادة وتصديقها ومن ثم إرسالها لمكتب تنظيم امتحانات الدولة أملاً في معادلتها.

ثانياً: يجب إثبات إتمام دورة إسعافات أولية Erste Hilfe Kurs خلال أول سنتين ( فقط خلال أول سنتين وقبل امتحان الفيزيكوم، وإلا لن يتم القبول للإمتحان )

ثالثاً: يقوم الطالب في خلال السنوات الثلاثة قبل سنة الامتياز ( وقبل امتحان الدولة الثاني، وإلا لن يتم قبوله للإمتحان ) بعمل تدريب سريري Famulatur مدته 4 شهور بحيث يمضي شهرين في مستشفى، شهر في العيادات الخارجية وشهر في قسم الطب العام.

شروط ومتطلبات التقديم

نود أن ننوه أنه لا يمكن الحصول على قبول طب مشروط " بدراسة اللغة "، لأن دراسة الطب البشري، كما هو الحال أيضاً في طب الأسنان والصيدلة، مقاعدها محدوده Zulassungsbeschränkung، لكن إن كنت قد اجتزت مرحلة اللغة (في حال عدم وجوب اجتياز السنة التحضيرية) ومازال أمامك امتحان الدي اس ها مثلاً فتستطيع مراسلة الجامعات وسؤالها عما إذا ما كانت تقدم ميزة القبول المشروط بامتحان اللغة عندها، بحيث إما أن تقوم باجتياز الامتحان عندهم أو تقديم شهادة اللغة قبل بداية الفصل.

أ- نسخة طبق الأصل عن شهادة الثانوية العامة مترجمة للانجليزية أو الألمانية مصدقة من البلد الأم ومن البلدية Bürgeramt في المدينة التي يقطن بها الطالب. أما بالنسبة للعلامة فننوه أن التقديم لدراسة الطب يزداد صعوبة سنة بعد سنة ولذلك ننصح بأن تكون علامتك على النظام الألماني بين 1.0 و 1.4. حتى تحسب علامتك على النظام الألماني استخدم المعادلة التالية:( ( العلامة العظمى - علامتك / العلامة العظمى - علامة النجاح ) * 3 ) + 1.
مثال: شهادة كويتية بنتيجة 95% وعلامة نجاح 50% والعلامة العظمى 100% تساوي في النظام الألماني 1.3. العلامة العظمى في النظام الالماني هي 1.0 والصغرى هي 6.

ملاحظة 1: لا يمكن للطلاب القادمين من فلسطين-تونس-سوريا او غيرها من البلدان بشهادة معترف بها في المانيا أن يقوموا بعمل سنة تحضيرية في المانيا إلا في حالة أن معدلهم أقل من 70% وأكثر من 60%.

لذلك لا يوجد ما يسمى برفع أو " تحسين " المعدل عن طريق زيارة السنة التحضيرية وبالتالي زيادة فرصة الحصول على مقعد !.

ملاحظة 2: في حال أردت أن تزيد علامتك تستطيع أن تقوم بتقديم امتحان TestAs وإرسال شهادته مع أوراقك، وهو عبارة عن امتحان قدرات عامة يجب أن تحصل فيه على علامة 100 أو أكثر حتى تستطيع الإستفادة منه. ويتم تقديمه باللغة الألمانية أو الانجليزية، لذا يجب عليك أن تكون متقناً لها حتى يسهل عليك. هنا الموقع الرسمي به كل المعلومات عن مواعيد التسجيل ومراكز الاختبار: TestAS

ب- إثبات المقدرة على تحدث اللغة الألمانية عن طريق أحد شهادات اللغة المعترفة. إذا قررت تقديم إمتحان الدي اس ها DSH فضع في بالك أنك بحاجة لعلامة DSH2، ولكن يُفضل أن تحاول قدر الإمكان الحصول على علامة DSH3 ( لا تقل أنها مستحيلة، فغيرك ممن حصلوا عليها ليس لديهم سبعة أقدام أو أربع مِخَاخِِ إضافية ). بالنسبة للتيست داف TestDAf فأنت بحاجة لعلامة 4x4 ( أي الحصول على العلامة 4 في جميع أجزاء الإختبار الأربعة )، ولكن هنا أيضا يُفضل أن تطمح للعلامة 5x5.

بإستطاعتك أيضا تقديم امتحان الC2 ويجب عليك النجاح في الأقسام الأربعة بعلامة لا تقل عن 75% في كل قسم، لكن انتبه: امتحان الC2 لا ينصح بتقديمه ما لم تكن قد حصلت على DSH3 على الأقل لأنه صعب ( ليس مستحيل ) ونظامه مختلف تماما ويسمى مستوى الC2 " دبلوم اللغة الألمانية الكبير - Großes Deutsches Sprachdiplom " ويتم تقديمه في معاهد غوته Goethe Institut والمدارس الحكومية الشعبية Volkshochschulen.

ج- إذا كنت قد انتهيت من السنة التحضيرية فيجب عليك أيضاً إرسال نسخة طبق الأصل من شهادة السنة التحضيرية مصدقة من الجامعة والبلدية في مدينتك.

ملاحظة: إذا قمت بالحصول على DSH2 أو TestDAf 4x4 أو أعلى ومن ثم إعفاء نفسك من محاضرات وامتحان اللغة الألمانية في السنة التحضيرية Antrag auf Befreiung فيجب عليك إرسال شهادة اللغة مع أوراقك لأنه لن يتم وضع علامة للغة الألمانية على شهادة السنة التحضيرية !

د- صورة عن جواز السفر

هـ- بالطبع لا تنسى استمارة التقديم التي تستطيع تحميلها من هنا
ملاحظة: يجب عليك تعبئة طلب لكل جامعة واختيار Staatsexamen في البند 1.1 بعد أن تقوم بكتابة Humanmedizin في نفس البند في خانة Hauptfach.

لا تنسى أن بعض الجامعات قد تطلب مستندات إجبارية إضافية، لذلك راجع لائحة الجامعات في الأسفل جيدا !

خاص لمن حصلوا على صفة اللجوء

إذا كنت قد حصلت على صفة لاجئ فيجب عليك - بالإضافة لما تم ذكره -:
أ- إرسال صورة عن وثيقة السفر والهوية الألمانية وقرار منح صفة اللجوء Bescheid Über Zuerkennung der Flüchtlingseigenschaft
ب- في الإستمارة، بند رقم 7.2 يجب عليك إختيار نعم Ja
د- التقديم من خلال اليوني أسست يعتبر مجاني للحاصلين على صفة اللجوء - لبعض الجامعات وليس كلها، لذلك راجع طريقة التقديم في الأسفل.

مستندات تستطيع إضافتها لأوراق التقديم الخاصة بك

أ- سيرة ذاتية هنا تجد نموذجا
ب- رسالة الدافع Motivationsschreiben
ج- إذا كنت قد اجتزت السنة التحضيرية فتستطيع طلب رسالة توصية Empfehlungsschreiben من أحد أساتذتك ( يفضل من أستاذ الكيمياء أو الأحياء )

طريقة التقديم

بالنسبة للجامعات التي يتم التقديم لها عن طريق اليوني أسست Uni Assist:
بعد أن انتهيت من جمع أوراقك ومستندات التقديم تقوم بوضعهم في ظرف ثم تقوم بتحويل 75 يورو للطلب الأول و 15 يورو لكل طلب لاحق، مثال: تريد التقديم لخمسة جامعات، إذا المجموع = 75 + ( 15*4) = 135 يورو.
التحويل يكون على الحساب التالي لليوني أسست

يجب عليك في خانة " سبب التحويل - Verwendungszweck " أن تضع المعلومات التالية بالترتيب التالي مع الفواصل:
تاريخ ميلادك ( بصيغة tt.mm.jjj - اليوم.الشهر.السنة )، اسم العائلة، الاسم، الفصل الذي تريد التقديم له ( مثال: الفصل الشتوي 2015\2016 يُكتب هكذا - WS15\16 .. الفصل الصيفي 2019 يُكتب هكذا SS19 )

مثال: الطالب يزن الألماني يريد التقديم للفصل الشتوي 2017\2018 سيكتب التالي :
01.01.1950, Alalmani, Yazan, WS17\18
ملاحظة 1: بالنسبة للحاصلين على صفة اللجوء فتستطيعون قبل التقديم طلب الإعفاء من الرسوم - لبعض الجامعات - في حال قد قمتم بعمل إمتحان TestAs، وذلك عن طريق تعبئة الإستمارة الموجودة هنا وإرسالها للعنوان الموجود في أسفلها مع إرفاق نسخة مصدقة عن شهادة TestAs ونسخة عن وثيقة السفر وقرار منح صفة اللجوء. بعد استلامكم بريد من اليوني أسست يعلمكم بأنه تم قبول طلبكم يمكنكم المتابعة بالتقديم.

ملاحظة 2 : إذا قمت بالتقديم مرة أخرى لفصل آخر ( مثلاً أول تقديم لك كان للفصل الشتوي 2014\2015 ثم أردت التقديم للفصل الصيفي 2017 ) فيجب عليك دفع 75 يورو مرة أخرى لأول طلب !

ثم تقوم بطباعة وصل التحويل وإرفاقه مع المستندات.
الآن تقوم بكتابة عنوان اليوني أسست على الظرف وهو:
c/o uni-assist e.V.
Geneststraße 5
10829 Berlin
Deutschland
ملاحظة: قد يتم تغيير مقر اليوني أسست في زمن من الأزمان، لذا تستطيع هنا التأكد من تحديث العنوان

أما بالنسبة للجامعات التي يتم التقديم لها مباشرة فيُرجى مراجعة قائمة الجامعات في الأسفل بحيث تجد قائمة لجامعات اليوني أسست وأخرى لجامعات التقديم المباشر

تأمين قبول من خارج المانيا

لتأمين قبول من خارج ألمانيا يجب عليك اتباع نفس الخطوات وتحضير نفس المستندات التي تم ذكرها مع مراعاة تصديقها من السفارة الألمانية في البلد الذي تتواجد به

معادلة الشهادات

معادلة الشهادات بالنسبة للطلاب

في حال كان المتقدم بالطلب قد أتم بضعة سنوات من دراسة الطب في بلده وأراد معادلة ما درسه سابقاً فيجب عليه ترجمة الشهادة وكشف العلامات وتوصيف المواد التي قام بتقديمها ثم تصديقها ومن ثم مراجعة مكتب تنظيم امتحانات الدولة Landesprüfungsamt في الولاية التي يتواجد بها، ولكن قد يتم إخبارك بأنه عليك مراجعة الجامعة التي تم قبولك بها، في هذه الحالة يجب عليك الإنتظار لحين حصولك على مقعد ومن ثم التوجه لعميد الكلية Studiendekan وطلب المعادلة يُسمى هذا الطلب في اللغة الألمانية:
Antrag auf Anerkennung und Anrechnung im Ausland erworbener Studienabschlüsse.

أو جرب أن تذهب للعميد حتى قبل تقديمك والسؤال عن موضوع المعادلة فقد يمكنك هذا من التقديم للفصول العليا مما يسهل فرصة الحصول على مقعد!

معادلة الشهادات بالنسبة للراغبين بالعمل

المسؤول عن معادلة الشهادات والإعتراف بها للراغبين بالعمل في المانيا هي نقابة الأطباء المتواجدة في الولاية التي تم التقديم عليها Landesärztekammer وفرع مديرية الصحة في الولاية نفسها.

الإختصاص في ألمانيا

كُتب في موقع هيئة الأطباء الفدرالية الألمانية: " Die Weiterbildung wird in angemessen vergüteter hauptberuflicher Ausübung der ärztlichen Tätigkeit an zugelassenen Weiterbildungsstätten durchgeführt. "
معناه أن الاختصاص يُنظر له كعمل رئيسي مدفوع الأجرة بدوام كامل في الهيئات الطبية المصرح لها والمعترف بها. ويختلف الراتب من ولاية إلى أخرى ومن مستشفى إلى آخر، كما تختلف القوانين أيضاً، لذلك لن نستطيع الإيجاز هنا وسنترك لكم البحث عن المستشفيات ومراسلتها والاستفسار عن القوانين والشؤون العامة، حيث تستطيعون مراسلة نقابة الأطباء في الولاية التي تريدون الاختصاص بها وطلب لائحة منهم للمنشئات الطبية المعتمدة في هذه الولاية.
كما تستطيعون
هنا باللغة الإنجليزية
وهنا باللغة الألمانية
أن تجدوا لائحة بجميع التخصصات - تقريباً - ومعلومات عن محتوى كل منها ومدة التدريب ومعلومات عن الامتحان النهائي.

لائحة للجامعات والكليات ومواعيد التقديم لكل منها

ملاحظة: عدد الجامعات التي تقوم بتدريس الطب في الفصل الصيفي قليل جداً

جامعات اليوني أسست

الشاريتيه - برلين Charité - Universitätsmedizin Berlin
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01
ملاحظات: عدد مقاعد الطلاب الأجانب هو 16 مقعدا فقط، و أقل علامة للحصول على مقعد هي 1.082 !

جامعة دريسدن التقنية TU Dresden
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
ملاحظات: إذا ما إنتهيت من السنة التحضيرية في مدينة Leipzig فتستطيع التقديم لجامعة دريسدن التقنية مباشرة من هنا

جامعة دويسبورغ Uni Duisburg-Essen
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة غوته في فرانكفورت Goethe-Universität
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 01.06
ملاحظة: إذا ما تم قبولك بها سيتم إرسال إستمارة تقديم لإمتحان القدرات الطبية Studierfähigkeitstest يتم تقديمه في مادة البيولوجيا والكيمياء والفيزياء والترمينولوجيا التشريحية !
هنا تجد نماذج الامتحانات:
بيولوجيا
فيزياء
كيمياء
ترمينولوجيا

جامعة غيسن Uni Gießen
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 30.06
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01

كلية هانوفر الطبية MHH
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة غرايفس فالد Uni Greiswald
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
ملاحظة: من شروط التقديم لجامعة غرايفس فالد هو إجتياز امتحان TestAs بمعدل لا يقل عن 100 نقطة وإرسال شهادته مع مستندات التقديم !

جامعة هاللي Martin-Luther-Uni in Halle
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 30.06

جامعة يينا Friedrich-Schiller-Uni in Jena
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة كيل Universität zu Kiel
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة كولن Universität zu Köln
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01
ملاحظة: من شروط التقديم لجامعة كولن هو إجتياز امتحان TestAs بمعدل لا يقل عن 100 نقطة وإرسال شهادته مع مستندات التقديم !

جامعة لايبزيج Universität Leipzig
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة لوبيك Universität zu Lübeck
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة ماغديبورغ Uni Magdeburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
ملاحظة: يجب على المتقدم الحصول على علامة DSH3 أو TestDaf 5x5 حتى يتم قبول طلبه في جامعة ماغديبورغ !

جامعة ماربورغ Uni Marburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة اولدنبورغ Uni Oldenburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة روستوك Uni Rostock
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة الزاار لاند Universität der Saarlandes
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة أولم Uni Ulm
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

ثانياً: جامعات التقديم المباشر
جامعة آخن Aachen
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
ملاحظة: منذ بداية سنة 2016 أصبح إجتياز امتحان TestAs أحد شروط التقديم لجامعة آخن !

جامعة الرور في بوخوم Ruhr-Uni Bochum
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة بون Universität Bonn
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة دوسلدورف Uni Düsseldorf
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة إيرلانغن Friedrich-Alexander Uni Erlangen-Nürnberg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة فرايبورغ Uni Freiburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
ملاحظة: يجب عليك إجتياز إختبار التوجيه الدراسي على موقع Was Studiere Ich وإرسال نتائجه مع أوراق التقديم، لا تخف فهو يحتوي فقط على بضعة أسئلة عن شخصك !

جامعة غوتنغن Georg-August--Universität Göttingen
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 30.04
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01

جامعة هامبورغ Universität Hamburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة هايدلبيرغ Uni Heidelberg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
ملاحظة: التقديم لجامعة هايدلبيرغ يكون مباشرة، لكن قبل ذلك عليك التقديم عن طريق اليوني أسست حتى تحصل على ما يسمى بمستند المعاينة الأولية لأوراق التقديم Vorprüfungsdokumentation ومن ثم إرفاقه لمستندات التقديم المباشر للجامعة !
كما يجب عليك إرفاق نتيجة إمتحان التوجيه الدراسي كما تم ذكره عند جامعة فرايبورغ !

جامعة ماينز Uni Mainz
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01
ملاحظة: التقديم لجامعة ماينز له حاله خاصة، حيث يجب عليك تعبئة طلب الاعتراف بشهادتك Antrag auf Anerkennung ausländischer Zeugnisse وتحويل مبلغ 60 يورو على حساب الجامعة وإرسال شهادتك المترجمة والمصدقة مع الطلب بلإضافة لورقة تحويل المبلغ ومن ثم الانتظار مدة تقارب 6 أسابيع لحين إرسال الموافقة ثم تقوم بالتقديم للجامعة وإرفاق هذا المستند، لهذا يُنصح بتقديم الطلب قبل 20.05 حتى يكون لديك وقت كاف بعد استلامك الموافقة من أجل التقديم وقبل انتهاء المدة والتي هي 15.07 !
هنا تجد نسخة الإستمارة وفي الصفحة الثالثة تجد معلومات بنك الجامعة

جامعة ميونخ Ludwig-Maximilians-Universität München
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة مونستر Uni Münster
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 31.05
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 30.11
ملاحظة: للتقديم يجب أن تكون قد حصلت على DSH3 أو TestDaf 5x5 أو - بالنسبة لطلاب السنة التحضيرية - علامة اللغة الألمانية 1.7 وأكثر !

جامعة ريغنزبورغ Uni Regensburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07

جامعة توبنغن Uni Tübingen
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01

جامعة فورتسبورغ Uni Würzburg
نهاية التقديم للفصل الشتوي: 15.07
نهاية التقديم للفصل الصيفي: 15.01

شارك في هذا العمل

محمد يزن اسماعيلعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

محمود المغربيعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

Abschnitt der Ärztlichen PrüfungEmpfehlungen von Medizinern für MedizinerMedizin studieren in Deutschland – Regel oder Modell? Das ist hier die Frage.Krankenpflegepraktikum für MedizinstudentenFamulaturVorklinischer TeilANABIN KMKUni AssistAnrechnung ärztlicher Tätigkeiten im AuslandBundesaerztekammer Weiterbildung