مؤسسة فريدريش إيبرت Friedrich Ebert Stiftung

الدراسة

وقت القراءة.: 8 دقائق

تتخذ مؤسسة فريدريش إيبرت Friedrich Ebert Stiftung العدالة، الحرية والتضامن المبادئ الأساسية التي تقوم عليها. وبالتالي فإن المساواة في الحصول على الفرص التعليمية هي أحد أهم الأهداف العامة للمؤسسة.

يصعب على الكثير من الطلاب فرض وإثبات أنفسهم في إحدى الجامعات على الرغم من وجود الموهبة لذلك، كل ذلك بسبب نقص الدعم المادي، لهذا السبب مؤسسة فريدريش إيبرت هنا لتقديم المنح لأولئك الطلاب.

من خلال برامج المنح تريد المؤسسة مخاطبة  الطالبات كما الطلاب الذين يعدون أول أفراد العائلة  في التجربة الجامعية كما الحال للطلاب أصحاب الأصول المهاجرة. ترى المؤسسة نفسها كشريكة وتقف بالطبع بجانب الحاصلين والحاصلات على المنح في كل ما يحتاجونه من استشارات عامه ودعم مادي. هكذا يمكن للطلاب الدراسة بحرية واستقلالية وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية وتنمية شخصياتهم.

نحن ندعم :
برامج المؤسسة موجهة إلى الطلاب المتفوقين دراسياً وطلاب الدراسات العليا في ألمانيا والخارج، المرتبطين والملتزمين بالقيم الديمقراطية الاجتماعية. تولي المؤسسة اهتمامها بالتفوق العلمي، المشاركة الاجتماعية والسياسية للطالب. خلال مرحلة الاختيار يتم استهداف الشباب القادمين من الأُسر منخفضة المتعلمين من أصول مهاجرة، لتلك الفئة من الشباب لا تزال هناك فرصة للتعليم العالي وتطوير وتنمية الذات.

نحن نقدم :
يتم دعم الحاصلين على المنح معنوياً ومادياً، حيث يشمل برنامج المنح العديد من الندوات والمحاضرات المتعلقة بالمهارات الأساسية، التوجه المهني، تطوير الصحفيين الناشئين والقضايا الاجتماعية والسياسية. يستطيع طلاب الدراسات العليا القيام بمحاضرات لشرح الأفكار الجديدة والأبحاث التي توصلوا إليها بين زملاء ومحاضرين أكفّاء.

يقوم الموظفون بتشجيع ودعم الطلاب بخصوص الدراسة والتطوع. علاوة على ذلك فإن الحاصلين على المنح يكونون ضمن شبكة اجتماعية تتألف من طلاب الجامعات، الحاصلين على المنح السابقين ومحاضرين أكفّاء.

نحن نتوقع :
يعد الالتزام الشخصي في المجتمع أحد أهم القيم والأساسيات في المؤسسة. كمؤسسة سياسية تتوقع مؤسسة فريدريش إيبرت من الطالب بجانب التفوق الدراسي أن يكون المُتقدم منخرط في العمل التطوعي، كفعاليات المتقدم، على أن يكون على سبيل المثال متحدث باسم الفصل الجامعي، أن يكون المُتقدم أحد أعضاء مجلس الطلبة في الجامعة، المشاركة في الجمعيات والمنظمات الغير حكومية، أو في إحدى الفعاليات التابعة لمؤسسة فريدريش إيبرت. بالإضافة إلى ذلك هنالك أكثر من 70 منظمة طلابية في داخل ألمانيا وخارجها التي وظيفتها تنظيم الحاصلين على المنح. يلتقي أعضاء المنظمات الطلابية مع بعضهم البعض لتبادل الخبرات والأفكار. يمكن أن يلعب كل حاصل على منحة دوراً نشطاً في المجموعات.

يعد مبدأ المشاركة والتصويت الفعال أمرين ضروريين بالنسبة للمؤسسة. تهتم المؤسسة بتعليم وتثقيف الحاصلين على المنح سياسياً، كماً تهتم بإلهامهم لتطوير شخصياتهم. ذلك يتم عن طريق ندوات تعاونية بهدف التنمية والتعليم.

نحن نصل :
تتواصل المؤسسة مع أكثر من 20000 حاصل سابق على المنحة اتصالاً وثيقاً. يُسهل مجتمع فريدريش إيبرت تواصل أفراد المؤسسة مع بعضهم البعض، حيث أن هنالك أكثر من 7800 عضو نشط من محاضرين أكفّاء، أعضاء المؤسسة و الحاصلين على المنح. حيث يستطيع أن يتصل الطالب على شبكة المؤسسة مع الشخص المناسب للسؤال عن تخصص جامعي معين أو أي موضوع تقني.

نحن نغير :
يجتمع فريق المنح في المؤسسة مع الحاصلين على المنح والمتطوعين بهدف إزالة كل الحواجز الاجتماعية في النظام التعليمي التي من الممكن أن تقف في وجه الطلاب. تُعد العلوم، التعليم والأبحاث العمود الفقري لمجتمع مبتكر وشرط أساسي لتحقيق الازدهار والرفاه. لهذا فإن المجتمع بحاجة إلى تكافؤ الفرص من أجل العثور على العقول المبدعة ودعمها، وبالتالي خلق المشاركة السياسية والاجتماعية.

التمويل الأساسي المادي للأجانب :

المجتمع الدولي :
لا يختلف محتوى التمويل الأساسي للأجانب عن مثيله للطلاب الألمان. فالطلاب يحصلون على دعم مادي للدراسة، برنامج دورات شامل الذي يعزز المهارات الاجتماعية والمهنية فضلاً عن الاستشارات الفردية من قبل ما يقارب 470 محاضر كفؤ.

المؤسسة تدعم وتشجع الطلاب الأجانب أيضاً بالمواضيع التي لا تتعلق بالدراسة، حيث أنها تدعم أفكارهم الفريدة من نوعها والإبداعية التي تتعلق ببلادهم، القضايا الألمانية أو حتى الدولية. يصعب على الطلاب الأجانب في بعض الأحيان أن ينخرطوا في الحياة الجامعية اجتماعياً، حيث أن بعض الطلاب الأجانب لم يتمكنوا بعد من الاعتياد على الظروف الاجتماعية والثقافية الألمانية. لهذا لدى المؤسسة مجموعة جامعية التي من شأنها أن تساعد الطلاب الأجانب على تحقيق مشروع اجتماعي واقعي على أرض الواقع.

كذلك يلعب الحاصلون السابقون على المنح دوراً فعالاً في التواصل مع الطلاب الجدد في المؤسسة، حيث أنهم يعطون تجاربهم وخبراتهم للمنضمين الجدد.

كم تبلغ قيمة التمويل :
يحصل الطلاب الأجانب بجانب مصاريف التأمين الصحي على منحة مقدارها 650 يورو شهرياً لطلاب البكالوريوس والدبلوم وعلى منحة مقدارها 700 يورو شهرياً لطلاب الماستر.

كيف يمكنني أن أحصل على منحة فريدريش إيبرت؟
تمول المؤسسة الطلاب الأجانب الذين يدرسون في إحدى الجامعات الألمانية الحكومية أو الجامعات المعترف بها حكومياً. تنتظر المؤسسة من المتقدمين امتلاك علامات دراسية أكثر من المتوسطة في المرحلة الدراسية والجامعية، كما يُطلب إثبات هذه العلامات من خلال شهادة من الجهة المسؤولة. كذلك يجب على المُتقدم أن يكون منخرطاً في عمل تطوعي يتعلق بالقيم الديمقراطية الاجتماعية. يجب كذلك توفر إثبات إتقان اللغة الألمانية حتى في حالات دراسة التخصص في اللغة الإنجليزية. يتم  سنوياً قُبول ما يقارب 40 شخصاً من إفريقيا، آسيا، أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.

يستطيع الطالب تقديم طلبات الالتحاق بالمنحة عن طريق الإنترنت في أي وقت خلال المواعيد التالية :

  • طلاب البكالوريوس
    قبل انتهاء الدراسة الجامعية بثلاثة فصول دراسية حسب موعد الدراسة المُقررة من قبل الجامعة (للتخصصات ذات السبعة فصول: لغاية نهاية الفصل الدراسي الرابع، للتخصصات ذات الستة فصول: لغاية نهاية الفصل الدراسي الثالث)
  • الدبلوم أو Staatsexamensstudiengängen لغاية نهاية الفصل الدراسي السابع
  • الماستر (أربعة فصول)
    لغاية نهاية الفصل الأول، حيث تعتبر المواعيد الآتية سارية المفعول:
  • 31.05 للفصل الصيفي
  • 30.11 للفصل الشتوي

تمويل الدراسات العليا للأجانب :

آفاق مستقبلية :
يتمتع الطلاب الأجانب الحاصلون على المنح بالعديد من المزايا من حيث الأمان المالي، والأشخاص الداعمين من حيث الناحية التقنية والعلمية، التواصل في المجموعات الجامعية وحلقات العمل كما يحصلون على العديد من المحاضرات المتنوعة والمفيدة. كما تُقدم المؤسسة ندوات لمناقشة رسائل الدكتوراه، حيث يقدم طلاب الدكتوراه مشاريعهم وينقاشوها.

يستخدم طلاب الدكتوراه أيضاً الندوات للتحدث عن السياسة الدولية، حيث يتم الترحيب بأفكار وآفاق الطلاب الأجانب، وفي الوقت نفسه يكسب الطلاب نقاش اجتماعي ثقافي عن الوضع الحالي الذي يعيشه المجتمع الألماني.

تهيئ فترة المنحة أيضاً لطلاب الدكتوراة العديد من الفرص للتواصل مع الأفراد وتكوين شبكة تواصل دولية، حيث يجد الطلاب في حال عودتهم إلى بلادهم بعد الانتهاء من دراسة الدكتوراة الشخص المناسب للاستشارة في ألمانيا وفي جميع أنحاء العالم. حيث أن أعضاء المؤسسة فاعلين سياسياً في أكثر من مئة دولة. من خلال هذه الشبكة الواسعة يتم تسهيل عملية تبادل المعارف والخبرات.

تقدم المؤسسة الفرصة للحاصلين على المنح لعرض أعمالهم ومشاريعهم على خبراء سياسيين وعلماء. يُقدم الطلاب أعمالهم ومشاريعهم ويحصلون على تعليقات وآراء ذات قيمة كبيرة. هذا وقد كانت الندوات السابقة تحت شعار "العلاقات الدولية" و"التنمية الدائمة".

كم تبلغ قيمة التمويل :
يحصل الطلاب على منحة مقدارها 1000 يورو شهرياً.

تبلغ فترة المنحة مدة أقصاها ثلاث سنوات. في حالات استثنائية يمكن أن يتم تمديد مدة المنحة كحد أقصى لغاية نهاية الإمتحان الختامي.

كيف يتم تقديم الطلب :
تمول المؤسسة طلاب الدكتوراه الذين تم قبولهم في إحدى الجامعات الألمانية بدون أي متطلبات أخرى (باستثناء طلبة الطب). شروط تقديم طلب ناجح هو امتلاك علامات دراسية جيدة (جداّ) في المرحلة الدراسية والجامعية كما يجب أن يكون المتقدم مُنخرطاً في الأعمال التطوعية السياسية.

منح الحاصلين على حق اللجوء :

الرجاء الضغط هنا على الرابط لرؤية تفاصيل المنحة.

شارك في هذا العمل

محمد صوافطهعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

أنس الحكيمعضو سابق

تعديل الصورة

حقوق النشر والمصادر

Friedrich-Ebert-Stiftung