استئناف الحصول على القرض الطلابي “بافوغ” عند تغيير المسار الدراسي

الدراسة

وقت القراءة.: 10 دقائق

لمحة عامة


يمكن للطلاب الذين يحصلون على القرض الطلابيّ بافوغ الاستمرار بالحصول عليه بعد تغيير المسار الدراسي، بشرط أن يتمّ التغيير قبل نهاية الفصل الثالث، لسبب معترف به قانونياً.

هذا لا يعني أنه يمكنك البدء بدراسة أي تخصّص على نحو عشوائي وتغييره لاحقاً، لأنه قد يترتّب عليك من خلال ذلك المزيد من الديون. بالإضافة إلى أن التغيير يجب أن يحصل لسبب مهم ومعترف عليه قانونياً لتستمر في الحصول على بافوغ، لذلك ننصح الأشخاص المقبلين على الدراسة أن يقوموا بالتعرُّف على التخصّص الذي يريدون دراسته بشكل جيد، وأن يقوموا بزيارة الجامعات والاستفادة من فعاليات التعريف بالتخصّصات التي تُقام في معظم الجامعات، وأن يتحدّثوا مع الطلاب الذين يدرسون الفرع المرغوب به ويسألوهم عن خبراتهم، فعلى هذا النحو يمكن تجنّب الكثير من القرارات الخاطئة فيما يخص الدراسة.

على الرغم من كل تلك الإجراءات يمكن أن يتضّح في النهاية أن التخصّص الذي وقع عليه الاختيار لا يتوافق مع التوقّعات والآمال، ولهذا السبب قمنا بإعداد هذه المقالة.

ملحوظة مهمة: عند تغيير المسار الدراسي فإن القوانين الآتية تُطبّق بحقك بغض النظر إن كنت في مسارك الدراسي الأول قد حصلت على البافوغ أم لا، حتى وإن كان الفرع الأول قد دُرِس خارج ألمانيا ثم حدث انقطاع في الدراسة.

عند تغيير المسار الدراسي فإن مكتب البافوغ يفرّق بين تغيير التخصص داخل الفرع الدراسي نفسه Schwerpunktverlagerung وتغيير الفرع الدراسي Fachrichtungswechsel

تغيير الفرع الدراسي وتغيير التخصص داخل الفرع الدراسي نفسه

تغيير الفرع الدراسي Fachrichtungswechsel

يكون ذلك عندما تسعى في مسارك الدراسي الجديد وراء مؤهّل دراسي مختلف عن الذي قبله، سواء أكان ذلك في نفس المؤسسة التعليمية أم في مؤسسة تعليمية أخرى، حيث إن تغيير الفرع الدراسي مرتبط بزيادة الفترة الإجمالية للدراسة، مثال: تغيير الفرع من اقتصاد إلى هندسة، حيث إن الفصول الدراسية التي أُنهٍيت في الفرع الأول لم تُعادَل بشكل كامل في الفرع الثاني مما سيسبب زيادة الفترة الإجمالية للدراسة.

يُراعى التمييز بين الحالات الآتية:

  • تغيير الفرع الدراسي Fachrichtungswechsel لأول مرة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني: يُكتفَى بتعبئة طلبات ويُوافًق عادةً على تمويل فترة الدراسة الجديدة كاملة.
  • تغيير الفرع الدراسي للمرة الأولى بعد الفصل الثاني وحتى نهاية الفصل الدراسي الثالث: هنا يجب ذكر سبب مهم لتغيير الفرع الدراسي wichtiger Grund ويُفحَص السبب بدقة. وفي حال تمت الموافقة، تُموّل الفترة الدراسية الجديدة كاملةً.

ملاحظة: في حال كان فرع الدراسة الجديد الذي ترغب به تنافسياً Zulassungsbeschränkt وحصلت على القبول بشكل متأخر بعد تاريخ بداية الفصل الرابع، لكنك قمت فوراً بالتسجيل في الفرع الجديد، أي أنك مع بداية الفصل الرابع تدرس فرعاً جديداً، في هذه الحالة ينظر مكتب البافوغ إلى التغيير على أنه قد تم مع نهاية الفصل الثالث، لأنك في الفصل الرابع سجّلت في الفرع الجديد المرغوب به. ولا تواجهك مشاكل من ناحية الوقت.

  • تغيير الفرع الدراسي للمرة الثانية أو أكثر، هنا يجب عليك إبراز سبب مهم wichtiger Grund بغض النظر إن تم التغيير قبل نهاية الفصل الثاني أو الثالث. في حال حصلت الموافقة، تموّل الفترة الدراسية الجديدة كاملةً، لكن ستترتّب عليك في هذه الحالة ديون إضافية من البافوغ القديم.
  • تغيير الفرع الدراسي بعد نهاية الفصل الثالث، لا تتم الموافقة على تمويل الدراسة مجدداً إلا في حالات خاصة سيتم شرحها لاحقاً.

تغيير التخصص داخل الفرع الدراسي نفسه Schwerpunktverlagerung

 عندما يكون المسار الدراسي الجديد متطابقاً مع القديم حتى لحظة التغيير، حيث إن جميع المواد التي تم اجتيازها ستُحتسَب في التخصّص أو المسار الدراسي الجديد. تغيير التخصص داخل الفرع الدراسي نفسه لا يسبب إطالة مدة الدراسة ولذلك لا يوجد أي مشكلة مع مكتب البافوغ عند تغيير التخصص داخل الفرع الدراسي نفسه، فلن تحتاج الدولة لتمويلك لفترة أطول. على الرغم من ذلك يجب أن يُعلَم مكتب البافوغ فوراً بكل تغيير يطرأ على تغيير المسار الدراسي.

ومن ذلك تغيير الفرع إلى فرع آخر تكون فيه الفصول التي تم إنهاؤها متطابقة مع الفرع الذي قبله. أو تغيير المؤسسة التعليمية UNI- FH  في نفس الفرع الدراسي في حال تم الاعتراف بجميع المواد التي تم اجتيازها دون إطالة مدة الدراسة، أو اختيار مجال تخصص Vertiefung  آخر في نفس الفرع بشرط أن يتم الاختيار مبكراً بحيث لا يسبب إطالة مدة الدراسة.
أي أنه عند تغيير التخصص داخل الفرع الدراسي نفسه Schwerpunktverlagerung تستمر عادةً بالحصول على البافوغ دون مشاكل.

حالات خاصة
إن كنت غير راضٍ عن الفرع الدراسي الحالي وتريد أن تحصل في الفرع الجديد على بافوغ، فعليك أن تقوم بتغيير فرعك الدراسي قبل نهاية الفصل الدراسي الثالث كحدّ أقصى. من هذه القاعدة يوجد حالات خاصة قليلة:

  • تغيير الفرع الدراسي لسبب قاهر Unabweisbarer Grund خارج عن الإرادة الخاصة، فالسبب القاهر هو السبب الذي لا يسمح بإكمال نفس الفرع القديم نهائياً، مثل: إصابة طالب رياضة بإعاقة جسدية جراء حادث ما، مما سيجبر الطالب خارج إرادته أن يقوم بدراسة فرع جديد.
  • تغيير الفرع الدراسي لسبب مهم wichtiger Grund في حال تم إدراجك في الفرع الجديد بفصل دراسي متقدم، حيث إن الفصول الدراسية التي سيتم الاعتراف بها من الفرع القديم لاتُحتسَب

على سبيل المثال: يدرس عدنان هندسة الميكانيك في الفصل الخامس وقرّر تغيير فرعه الدراسي إلى هندسة الكهرباء. قرّرت الجامعة الاعتراف بما مجموعه فصلين دراسيين مما درسه عدنان في فرعه الجديد. عدنان يمكنه أن يكمل دراسته في فرعه الجديد مع الحصول على البافوغ، لأنه لو طرحنا فصلين تم الاعتراف بهما من خمسة فصول قد أُنهيت في الفرع القديم، فإن عدنان قام بتغيير فرعه في الفصل الثالث. الشرط الوحيد هو أن يكون عند عدنان سبب مهم ومقنع يقدمه لمكتب البافوغ يبرّر سبب تغيير فرعه.

الفرق بين تغيير المسار الدراسي لسبب مهم أو لسبب قاهر

السبب المهم wichtiger Grund

هو سبب يجعل إكمال المسار الدراسي غير ملائم. يُكتفى بالسبب المهم في حال تغيير الفرع قبل نهاية الفصل الثالث.

أمثلة

  • عدم توافر الكفاءة الذهنية أو النفسية أو الجسدية اللازمة لإكمال المسار الدراسي Eignungsmangel
  • تغيير الميول الدراسية Neigungswandel وهو السبب الأكثر شهرة.
  • في حال كانت نية الطالب دراسة فرع تنافسي Zulassungsbeschränkt لكنه لم يستطع الحصول على مقعد دراسي عند تاريخ التقديم الأول بسبب ضيق الطاقة الاستيعابية عند الجامعات، وقام الطالب بالتسجيل مبدأياً في فرع آخر. بعد عدة فصول حصل الطالب على المقعد الدراسي المنشود وقام بتغيير الفرع، فمن الممكن اعتبار هذا الأمر، تحت شروط معينة، سبب مهم لتغيير الدراسة. انظر Verwaltungsschrift 7.3.12 

لا يعد سبباً مهماً، على سبيل المثال: تدهور سوق العمل، أو المرفقات الجامعية السيئة أو المجالات الدراسية غير الكافية التي تقدمها الجامعة.

السبب القاهر

هو سبب يجعل إكمال المسار الدراسي نفسه مستحيلاً ،ولا يترك مجالاً لإكماله ويحتّم التغيير، مثل: إصابة طالب رياضة بإعاقة جسدية جراء حادث.

لا يعدّ من الأسباب القاهرة: الأسباب النفسية بشكل عام، والطرد من الفرع الدراسي جراء الرسوب المتكرّر.

يمكنك الاستمرار في الحصول على البافوغ بعد تغيير المسار الدراسي لسبب قاهر بغض النظر عن الوقت الذي تقوم به بالتغيير.

 نصائح عامة لتبرير تغيير الفرع، وأهم ما يجب عليك الانتباه له عند ذكر السبب المهم
في كثير من الحالات يطلب مكتب البافوغ توضيحاً  لسبب تغيير المسار الدراسي (سبب مهم). وهنا يجب أن توضّح له لماذا عليه أن يستمر في تمويلك على الرغم من تغيير المسار الدراسي. لفعل ذلك يفضل إيضاح النقاط الآتية:

  • إن سبب التغيير لم يكن من الممكن معرفته قبل البدء بالدراسة. مما يعني أنه يجب إيضاح أنك كنت مقتنعاً أن الفرع القديم -قبل البدء به- هو الفرع الصحيح بعد جمع معلومات كافية من مختلف المصادر عنه. لكن على الرغم من المعلومات الكافية التي جمعتها، ونيّتك باختيار الفرع المناسب، اتضح فيما بعد أن اختيارك لم يكن صحيحاً،و عليك أن تخبر الموظف بالضبط بما حصل معك وكيف توصلت إلى هذه النتيجة.
  • تغيير المسار الدراسي فور أخذ القرار بأنه غير مناسب دون تأخّر، فعادةً ما يعيش المرء فترة من التخبّط والشك بشأن الدراسة وقد تنتهي تلك الفترة بأخذ قرار التغيير. عليك أيضاً إيضاح الفرق بين فترة الشك واتخاذ القرار. يمكن ذكر الامتحانات التي قمت بتقديمها خلال فترة الشك على أنها دليل بعدم فقدان الأمل بشكل نهائي، ثم اذكر أنه حالما اتخذت القرار قمت بتغيير المسار الدراسي فوراً، فلا تتأخر في تغيير الفرع حالما تٌيقن أنه غير مناسب.
  • لأن مكتب البافوغ ليس مهتماً لماذا الفرع الجديد هو الفرع الأفضل والأحسن والأجمل، يمكن ذكر هذا الجانب بشكل مقتضب، إنما هو في الحقيقة مهتم بشكل أساسي لماذا لا تودّ الاستمرار في المسار الدراسي القديم، على الرغم من أنه قد قام بدعمك مادياً فيه.
  • لا يجب عليك أن تقوم بكتابة جرائد لتوضيح سبب التغيير، لكن في نفس الوقت لا يُكتفى بجملة أنك قد طوّرت اهتمامات جديدة ولم تعد تحب الفرع القديم.
  • ابحث عن النصح في جامعتك من Studentische BAföG-Beratung فيما يخصّ ذكر السبب.

من خلال الرابط الآتي تجدون عدة نماذج عن إيضاح السبب للعديد من الاختصاصات. احذروا من النسخ واللصق! مكتب البافوغ يعلم غالباً بشأن هذه النماذج المتوفرة على الانترنت.  هنا

المخطط الآتي يعرض الحالات المختلفة التي يُمَيِِّّّز مكتب البافوغ بينها عند تغيير المسار الدراسي:

شارك في هذا العمل

وليد الحاج خضرعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

حقوق النشر والمصادر

bafoeg-rechner.debafög.debafoeg-aktuell.de