امتحان اللغة الألمانية DSH

الدراسة

وقت القراءة.: 7 دقائق

يفضّل الكثير من الطلّاب عند وصولهم إلى آخر مستوى من اللغة الألمانية دخول امتحان اللغة DSH، نظراً لسهولة نظام درجاته، حيث تُجمَع علامات جميع الأقسام  السماعي، والقراءة، والكتابة، والقواعد معاً، وهو ما يسهّل على الطالب الأمر في حال حصوله على درجة قليلة في أحد الأقسام الأربعة وذلك عكس امتحان TestDaf.

في هذه المقالة نعرض عليكم أفضل النصائح التي يمكن اتباعها وتطبيقها للنجاح في امتحان ال DSH.

القسم السماعي Hörverstehen 

وهو القسم الذي يشتكي منه معظم الطلاب ويعانون فيه من الصعوبات، فيجب سماع النص من المدرّس أو المدرسة مع الإجابة على الأسئلة خطياً مباشرة، وهذا ما يجده معظم الطلاب صعباً. يمكن تجاوز هذه الصعوبات باتباع  عدد من التوصيات، أهمها:

التدرّب الجيّد قبل الامتحان

يجب على الأقل تخصيص ساعة يومياً والتدرّب فيها، كما ويمكن تقسيم هذه المدة نصف ساعة في الصباح ونصف ساعة في المساء على سبيل المثال.


ولكن كيف يكون التدرّب على الاختبار؟
يمكنك التدرّب بسماع مقاطع صوتية سهلة ويُفضّل أن تكون بطيئة، والبدء في الكتابة على ورقة بيضاء النقاط أو الجمل الرئيسة في المقطع الصوتي، في البداية سيكون الأمر صعباً وربما لن تستطيع كتابة سوى جملة واحدة أو حتى لا شيء وستشعر بالاستسلام وحتى بالضعف ولكن لا يجب التوقّف، فالنجاح يتحقق بالاستمرار في الأمر، وسماع المزيد من المقاطع والمحاولة دائماً وستلاحظ أنت الفرق بنفسك مع الوقت.
كما يجب إعادة سماع المقطع الصوتيّ مرة أخرى (أي سماع كل مقطع مرتين)، لأنك ستسمع المقطع في الامتحان مرتين أيضاً.

يمكنكم الاستفادة من المواقع الآتية:

لسماع النشرات الإخبارية ببطء Langsam gesprochene Nachrichten

الحياة اليومية الألمانية Alltagsdeutsch

التدريب اللغوي Sprachbar

لسماع الراديو الألمانيّ Radio ARD

تطبيق الأيفون: TuneIn Radio

تطبيق أندرويد Deutsche FM Radio

التركيز والسرعة في الكتابة

لا يجب كتابة كل كلمة يقولها المدرّس وخاصة الكلمات غير المهمة، وإنما التركيز على الكلمات المهمة، وذلك اختصاراً للوقت وللتمكّن من كتابة جميع النقاط المطلوبة، ما أقصده من كلمات غير مهمة، على سبيل المثال جملة: هو يذهب مع أخوته إلى المدرسة Er geht mit seinen Geschwister in die Schule
ونظراً لقلة الوقت يمكن كتابة الجملة بهذا الشكل لذلك يكفي كتابة Er mit Geschwister Schule
وعند تبييضها على ورقة الامتحان يجب إكمال الجملة وكتابتها وَفق القواعد الصحيحة، ففي الامتحان يمكن الكتابة على ورقة مسودة، ومن ثم التبييض على ورقة الإجابة.

  • استخدام بعض الإشارات
    يفضّل بعض الطلاب استخدام بعض الإشارات أو الرموز أثناء الكتابة على ورقة مسودة وذلك لاغتنام المزيد من الوقت والاستعجال في الكتابة، على سبيل المثال:
  • يضعون سهم للأعلى عند سماع كلمة Steigen
  • يضعون سهم للأسفل عند سماع كلمة Senken
  • يضعون إشارة يساوي عند سماع كلمة Gleich
    ملحوظة: عند تبييض الحل من ورقة المسودة على ورقة الامتحان يجب الانتباه إلى الأخطاء الإملائية بشكل جيّد، لأن الخطأ الإملائي يحتسب.

قسم القراءة Leseverstehen 


في هذا القسم أكثر ما يعاني منه الطلاب عدم كفاية الوقت لقراءة النص والإجابة على أسئلته. وهذه بعض النصائح المساعدة التي يمكن تطبيقها:

التدرّب على القراءة


يجب في الدرجة الأولى التدرّب على القراءة، حيث يُنصَح كل يوم بقراءة ما لا يقل عن مقالة وترجمتها، والهدف من هذا الشيء هو الاعتياد على القراءة من أجل استعداد أمثل للامتحان والتمكّن من القراءة بسرعة واستغلال الوقت.
ما يُنصَح به أيضاً ترجمة المقالة وحفظ الكلمات الجديدة، ومع مرور الوقت سيمكنك القراءة بسرعة مع فهم النص.
معظم المقالات التي تأتي في الامتحان تكون إما مقالات علمية، أو عن الدراسة، أو عن البيئة، أو عن شيء من هذا القبيل، لذلك يجب قراءة الكثير من المقالات أو الأخبار اليومية.

يمكنكم الاستفادة من المواقع الآتية:

  • BPB
  • DW
  • Planet Wissen
  • تحديد الكلمات الرئيسية(المفتاحية) في النص
    عند استلام ورقة الامتحان يُفضّل القيام كخطوة أولى بقراءة أسئلة النص ووضع خط تحت الكلمات الرئيسية التي يدور حولها، فيمكن إيجاد الكلمات التي وضع تحتها خط بسرعة وبهذه الطريقة يمكن إيجاد إجابة السؤال بسهولة.

قسم الكتابة Text Produktion

في هذا القسم يجب التركيز في الدرجة الأولى على القواعد وعدم الوقوع في الأخطاء الإملائية، حيث يقوم معظم الطلاب بكتابة الموضوع أو شرح الجرافيك بصورة صحيحة ويستوفون جميع النقاط المطلوبة، إلا أنهم يقعون في الكثير من الأخطاء الإملائية والقواعدية التي تكون سبباً في حصولهم على درجة متدنية.

ما الذي يجب القيام به لتجنب الوقوع في الأغلاط الإملائية والقواعدية؟
 يُنصَح في الدرجة الأولى بكتابة جمل مكتوبة سابقاً ومصححة من قبل المدرّس (أي جمل موثوق بصحتها) وعدم كتابة الكثير من الجمل الفرعية إلى جانب الجملة الرئيسية.

  • استخدام جمل وعبارات مناسبة
    خلال التحضير للامتحان يجب اختيار عبارات جميلة ووصلية كجمل الانتقال من فقرة إلى فقرة أخرى، وجملة مناسبة للانتقال من المقدمة إلى وصف الجرافيك، وجمل جميلة يمكن استخدامها في وصف الجرافيك وفقرة الرأي الشخصي، وخاتمة مناسبة.
    يجب التأقلم مع أسلوب معين في كتابة مقدمة الموضوع أو الجرافيك، لأن المقدمة تعد عنصراً أساسياً في الموضوع وهي التي تعطي لمحة عن مستوى كتابتك وموضوعك، لذلك يجب كتابتها بطريقة جيدة وملفتة. والمقصود من الاعتياد على أسلوب معين يعني أنه عليك عند استلام ورقة الامتحان الانطلاق في الكتابة بسرعة بالأسلوب الذي اعتدت عليه وألا تأخذ المقدمة وقتاً طويلاً، فيقف معظم الطلاب عند المقدمة وبمجرد اجتيازهم لها ينطلقون في الكتابة والشرح.
  • عند وصف الجرافيك
    لا يجب الكتابة عن جميع الخطوط البيانية المرسومة في الجرافيك (إذا كانت كثيرة جداً مثل سبعة خطوط بيانية أو أكثر)، لأن ذلك سيأخذ كثيراً من الوقت، فالكتابة عن الخطوط البيانية الملفتة للنظر مثل الخطوط الكبيرة والصغيرة فقط أو وصف ثلاثة أو أربعة خطوط بيانية تفي بالغرض.
    وآخر ما يجب لفت النظر إليه في هذا القسم أهمية عدم نسيان النقاط المطلوبة في الجرافيك، وعدم الخروج عن المطلوب ويفضل دائماً كتابة الكثير من المواضيع وتسليمها للمدرّس، ليقوم بتصحيحها وبعد ذلك التعلّم من الأخطاء لتجنب الوقوع فيها في الامتحان.

Grammatik قسم القواعد

يعتمد هذا القسم على مستوى استيعاب الطالب للقواعد المطلوبة وقدرته على استعمالها، فيعدّه البعض من الأقسام المساعدة أو السهلة، لأنه إذا فهم الطالب القواعد وتمكّن منها بشكل جيد استطاع حتماً حل الأسئلة والإجابة عليها، لذلك يجب فهم كل قاعدة والتدرّب عليها بشكل جيّد والانتباه جيداً لصحة الإملاء.

يمكنكم الاستفادة من الكتاب الآتي:

Übungsgrammatik für die Mittelstufe

نماذج اختبارات الـ DSH

في هذا الموقع يوجد نموذج اختبار لأكثر الجامعات في ألمانيا

لقد قمنا بتلخيص أهم النصائح والطرق لكي تستطيع عزيزي الطالب توفير الوقت في الامتحان، والحصول على درجة عالية. وننصح نهايةً بعدم الوقوع في الأغلاط الإملائية والقواعدية، لأنها محسوبة في جميع الأقسام. ادرس بجد ولا تيأس إذا رسبت في الامتحان، فوصولك إلى هذا المستوى يعتبر خطوةً كبيرة قمت بإنجازها ونرجو لك كل النجاح والتفوق.

شارك في هذا العمل

محمد نجارعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية