الفحص الوطني الأول في الطب البشري

الدراسة

وقت القراءة.: 5 دقائق

تعريف القسم الأول من الفحص الطبي (Physikum):

القسم الأول من الفحص الطبي يدعى بأول فحص وطني في دراسة الطب، ويتم بعد الانتهاء من القسم قبل السريري (Vorklinik). الشروط للقدرة على المشاركة هي على الأقل أربعة فصول دراسية في قسم ما قبل السريرية، والحصول على جميع  الشهادات التي تثبت نجاح الطالب في فحوصات السنتين الأولى والثانية (مرحلة الأساسيات، أو ما قبل السريرية) بما في ذلك المادة الاختيارية (Wahlfach). يُعدّ الانتهاء بنجاح من الفحص الطبي الأول شرطًا أساسيًا للقبول في القسم السريري من الدراسة، والذي ينتهي بدوره بالفحص الوطني الثاني، أي القسم الثاني من الفحص الطبي. يتم الامتحان دائمًا بعد فترة دراسة نظامية من أربعة فصول دراسية، ويتكون من جزء كتابي وشفهي. يتم تحديد محتويات الفحص من خلال فهرس الموضوعات للقسم الأول من الفحص الطبي (GK1).

2  سير الامتحان

التسجيل للامتحان:

من أجل القدرة على المشاركة في الامتحان، يجب على كل طالب التسجيل في دائرة الامتحانات الحكومية المعنية (Landesprüfungsamt). عادة ما تكون دائرة الامتحانات المسؤولة في نفس الولاية التي تقع فيها الجامعة المعنية، حيث يلتحق الطالب. للتمكن من التسجيل في الامتحان يجب تقديم المستندات التالية الى دائرة الامتحانات في نسخة أصلية  أو في نسخة مصدقة رسميًا:

  • بطاقة الهوية الشخصية
  • شهادة الميلاد.
  • أوراق بيانات رئيسية، أو شهادات دراسة تؤكد فترة دراسة لا تقل عن أربعة فصول دراسية.
  • شهادة بمعرفة الإسعافات الأولية.
  • شهادة (شهادات) خدمة التمريض لمدة 3 أشهر.
  • شهادة التعليم للمرحلة الثانوية (شهادة البكالوريا).
  • جميع شهادات مواد قبل السريرية المطلوبة بما في ذلك المادة الاختيارية.

بعد التسجيل في دائرة الامتحانات الحكومية ستتلقى تأكيدًا للتسجيل، وورقة تكليف بالحضور (دعوة) لاحقاً. وهذا إَمّا يتم استلامه شخصياً أو يمكن إرساله إلى مكان الإقامة. في الدعوة يكون مدوّن موعد ومكان الامتحان للجزء الكتابي والتاريخ والفاحصين المعنيين للجزء الشفوي.

القسم الكتابي

يتم تنفيذ الجزء الكتابي على شكل اختبار موحد على مستوى ألمانيا، مما يعني أن الامتحان الكتابي يتم في نفس اليوم في كل جامعة وأنَّ الامتحان نفسه في كل جامعة هو نفس الاختبار تمامًا. الامتحان يتكون من 320 سؤالاً متعدد الخيارات (اختيار من متعدد)، يتكون من المواضيع التالية:
علم التشريح وعلم الأحياء (100 سؤالاً)
علم وظائف الأعضاء والفيزياء (80 سؤالاً)
الكيمياء والكيمياء الحيوية (80 سؤالاً)
علم النفس وعلم الاجتماع (60 سؤالاً)
يتم الامتحان على مدار يومين، حيث يكون للطالب أربع ساعات للعمل من خلاله والإجابة على 160 سؤالًا لكل منهما. يتم فحص مواضيع الفيزياء والفيزيولوجيا والكيمياء والكيمياء الحيوية في اليوم الأول. في اليوم الثاني يتم فحص علم التشريح وعلم الأحياء وعلم الاجتماع وعلم النفس. تبلغ علامة النجاح حوالي 60٪، أي ل 320 سؤالًا تكون علامة النجاح حول 192 سؤالًا، والتي يجب الإجابة عليها بشكل صحيح.

القسم الشفهي

الجزء الشفوي يلي الجزء الكتابي في أغلب الجامعات الألمانية مع وجود بعض الاستثناءات مثل جامعة ميونخ. ووفقاً للوائح الترخيص الجديدة، يتألف الجزء الشفوي من مواد التشريح، وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية. لم يعد هناك أي إمكانية لإجراء الامتحان الشفوي في علم الاجتماع / علم النفس، لأن هذا الموضوع كان لا يزال جزءاً من الترخيص القديم لممارسة الطب. يتم عقد الجزء الشفوي من قبل المحاضرين المعنيين في الأقسام المعنية بالجامعة حيث يلتحق طالب الطب. يمكن إجراء الاختبار الشفوي في مجموعة مكونة من أربعة أشخاص كحد أقصى، ويتكون من محادثة امتحانية تستغرق من 15 إلى 20 دقيقة تقريباً لكل موضوع مع المحاضر المعني. يبدأ الامتحان الشفوي عادةً بموعد أولي ومهمة عملية يمكن للطلاب قضاء 30 دقيقة فيها. اعتماداً على الموضوع والمحاضر يمكن أن تشمل هذه المهمة العملية عينات نسيجية (التشريح) أو مسارات استقلابية (Stoffwechselwege) / أمراض / مثال عن حالة مرضية (Fallbeispiel) (الكيمياء الحيوية) أو رسوم بيانية / أمراض / مثال عن حالة مرضية (علم وظائف الأعضاء). ثم يبدأ الامتحان الشفوي الفعلي. يختلف الموضوع الذي يتم فحصه أولاً من جامعة إلى أخرى. اعتماداً  على عدد الممتحَنين والمحادثات الفردية يمكن أن يستغرق الاختبار ما بين ساعة وأربع ساعات.

تقييم الامتحان

تتكون الدرجة الإجمالية للقسم الأول من الفحص الطبي من درجة الفحص الكتابي والشفهي معاً. تتم إضافة الدرجتين معاً ويتم تقسيم الناتج على اثنين.

الدرجات هي:

  • "جيد جدا" بقيمة عددية تصل إلى 1.5،
  • "جيد" بقيمة عددية أعلى من 1.5 إلى 2.5،
  • "مرضية" بقيمة عددية أعلى من 2.5 إلى 3.5،
  • "كافية" بقيمة عددية أعلى من 3.5 إلى 4.0.

معلومات إضافية

يمكن النجاح بالجزء الكتابي بشكل منفصل عن الجزء الشفهي، لذا عند الفشل في الجزء الكتابي في المحاولة الأولى يكمن اجتياز الجزء الشفوي، ويتوجب فقط أداء الاختبار الكتابي في المحاولة الثانية بشكل عام. يمكن إجراء الجزء الكتابي والشفهي ثلاث مرات فقط. إذا فشل الطالب في المحاولة الثالثة، يُمنع الطالب المتأثر من دراسة الطب في ألمانيا، ولا يجوز له إعادة الفحص الطبي الأول. حتى إذا بدأ الطالب في الدراسة مرة أخرى في جامعة أخرى في ألمانيا وأكمل جميع الشهادات مرة أخرى، فإن هذا المنع لا يزال صالح. يساهم القسم الأول من الفحص الطبي بالثلث، ويساهم القسم الثاني من الفحص الطبي بالثلثين من معدل التخرج فيما بعد.

شارك في هذا العمل

محمد كوزيعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

أيمن فرهود نعيمعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

محمود المغربيعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

doccheck.comuniklinikum-jena.de