تعرّف على شبكة eduroam عن قرب

منوعات

وقت القراءة.: 3 دقائق

لطالما جلسنا جميعاً في مكان ما من هذا العالم وبدأنا نتأفف بسبب عدم وجود شبكة انترنت نتصل بها، فالاتصال بشبكة الانترنت في يومنا هذا أصبح من أهم ضرورات الحياة التي لا يُمكن أبداً الاستغناء عنها، وخصوصاً إذا كنت طالباً جامعياً أو باحثاً أو مُدرّساً.

لهذا السبب ولتسهيل الوصول لشبكة الانترنت أُسس مشروع eduroam - Education Roaming في عام 2002، حيث قامت آنذاك منظمة SURFnet، أحد المنظمات المخدمة لشبكة التعليم والبحوث الوطنية NREN - National Research & Education Network، بمشاركة البنية التحتية المبنية على بروتوكول RADIUS اعتماداً على معيار IEEE 802.1X.

في بادئ الأمر دخلت كلٌ من هولندا وألمانيا وفلندا والبرتغال وكرواتيا والمملكة المتحدة في هذا المشروع الضخم، ولم تمض فترة طويلة حتى تبنّته جميع مراكز ال NREN الأوروبية، وبحلول عام 2004 تعدّى المشروع حدود الاتحاد الأوروبي ليصل إلى كل من استراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

لنقم بتوضيح فكرة المشروع مرة أخرى بمثال بسيط

فلنفترض أنك الآن طالب مسجّل بإحدى الجامعات الألمانية، سيكون لديك بريد الكتروني خاص بالجامعة تستطيع عن طريقه الوصول لشبكة الانترنت في حرمك الجامعي.

فلنفترض أنك ذهبت إلى جامعة أُخرى لإنجاز تدريب أو بحث أو لإتمام فصل في جامعة مضيفة، فلن تحتاج لأية تعقيدات أو حتى مشاكل كونك طالب أو باحث ضيف في الجامعة الجديدة، وإنما ستدخل بيانات بريدك الالكتروني الخاص بجامعتك الأم وستكون بظرف ثوانٍ "أونلاين".

وقد احتفلت إدارة المشروع مؤخراً بوصولها لأكثر من بليون مصادقة Authentications (لم تخطئ القراءة! بليون، أي ألف مليون عملية مصادقة!)   في أكثر من أربعة وسبعون بلداً حول العالم. في الصورة التالية نرى توزّع المؤسسات التعليمية المشاركة في مشروع eduroam.

الفيديو التالي يوضح أيضاً بشكل عام آلية عمل المشروع

يعتمد المشروع على بنية هرمية من مخدّمات RADIUS كما أسلفنا سابقاً،والآن دعونا نتبحر قليلاً في صلب الموضوع.

ما معنى مخدّم RADIUS؟

RADIUS : Remote Authentication Dial-In User Service وهو بروتوكول الشبكات التي توفر مركزية المصادقة والاعتماد والمحاسبة (AAA) وتستخدم في إدارة استخدام المتصلين بالشبكة.

إنّ دورهذا التسلسل الهرمي من مخدّمات RADIUS هو إرسال بيانات المستخدم لمخدم جامعته الأم حيث يتم التحقق من صحتها، فعندما يطلب المستخدم المصادقة على بياناته، أو بكلمات أخرى يريد الاتصال بالانترنت، يتم تحديد النطاق Domain الذي ينتمي له المستخدم، وذلك بالنظر لما يوجد بعد إشارة @.

مثال بسيط: الطالب James Weber يدرس في جامعة مانهايم للعلوم التطبيقية، فسيكون لديه بريد الكتروني خاص بالجامعة على الشكل التالي: jweber@stud.hs-mannheim.de فبالنظر لما بعد إشارة @ يمكن تحديد أن الطالب يدرس في جامعة مانهايم، وفي حال كان صديقنا James في زيارة لأحد الجامعات القريبة منه فسيتم توجيه طلبه إلى مخدّم RADIUS المسؤول عن الولاية الموجود فيها الطالب وذلك يُدعى ب federation level RADIUS.

كما يوجد مخدّم على مستوى البلد الواحدة National RADIUS.

أما في حال سفر الطالب لبلد أوروبي آخر فسيتم توجيه الطلب إلى المخدّم الإقليمي top level RADIUS أولاً ليصله بمخدّم الولاية السابق ذكره.

نتمنى في نهاية هذه الرحلة التعريفية عن أحد أضخم المشاريع الهندسية العالمية أن يكون هكذا مشروع دليلاً لنا على مدى أهمية تسهيل شتّى الطرق والوسائل لطلبة العلم والباحثين في سبيل ازدهار الأمم والبشرية جمعاء.

شارك في هذا العمل

أبي حديدعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

حقوق النشر والمصادر

Eduroam - DeutschEduroam - EnglishIEEE_802.1XEduroam - AboutRADIUSNational Research & Education NetworkDiameter Protocol