دائرة شؤون الطلبة Studentenwerk – السكن

الحياة العامة

وقت القراءة.: 5 دقائق

كثيرون هم من قصدوا بلاد الغربة لإكمال تعليمهم أو البدء به، فلا بد أن نضع بين أيديهم مَن هي الجهة التي تدعم الطلاب بشتى ومختلف الطرق في ألمانيا.

هناك ثمان وخمسون دائرة لشؤون الطلبة على امتداد ألمانيا هم عبارة عن وكيل أساسي لا يمكن الإستغناء عنه في النظام الجامعي الألماني. دوائر شؤون الطلبة المنتشرة في أكثر من 200 موقع في ألمانيا تشرف على ما يقارب ال 2.4 مليون طالب وطالبة في 300 جامعة ألمانية تهتم بتعزيز الأوضاع الاجتماعية، المادية، الصحية والثقافية.


في هذا المقال والمقالات القادمة سوف نقوم بتسليط الضوء على المواضيع المسؤولة عنها دائرة شؤون الطلبة :

السكن

تعد مصاريف تأمين السكن للطالب من أكبر المصاريف، حيث تتراوح أجرة غرفة سكنية لطالب تقريباً 300 يورو (أحياناً يتم إضافة الماء والكهرباء والإنترنت للأجرة) بينما توفر دائرة شؤون الطلبة 1500 مبنى سكني للطلاب في ألمانيا بآجارات متوسطها 230 يورو وتكون شاملة لكل شيء وسوف نتعرف معاً على أهم ميزات السكن الجامعي وأهم النصائح لإيجاد سكن في ألمانيا للطلاب خاصةً وغيرهم عامةً.


توفر دائرة شؤون الطلبة نظرياً لكل طالب مسكناً بسعر منخفض لا يمكن أن تجد سكناً أقل منه تكلفةً إلا عندما تسكن في بيت والديك. كما تعرض دائرة شؤون الطلبة عدد كبيراً من الغرف السكنية للطلاب حيث يتجاوز عدد الغرف ال 189.500 غرفة سكنية، ومع ذلك نجد أن الطلبات للحصول على غرفة في سكن الطلاب أحياناً هائلة، حيث من الممكن أن يصل عدد الطلاب على لائحة الإنتظار أكثر من ألف طالب في مدينة واحدة، ولكن لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الطلاب ومساعدتهم تمتلك دائرة شؤون الطلبة ما يسمى بيوت الضيوف (Gästehäusern) حيث يقطن فيها الطالب لغاية أن يتم تأمينه بغرفة سكنية تلبي جميع الاحتياجات.

بجانب ذلك هناك غرف سكن خاصة للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ، ويتم عرض غرف خاصة للطلاب الذين لديهم أطفال بحيث تراعي المساكن جميع الاحتياجات.

ما يميز سكن الطلاب بجانب أنه الأقل تكلفةً كما أوضحنا سابقاً أنه في العادة يكون بجانب الحرم الجامعي حيث يبعد أحياناً 5 دقائق مشياً على الأقدام عن الحرم الجامعي. تكون أغلب الغرف بالعادة مؤثثة بالكامل ومريحة في فصلي الصيف والشتاء كما أنه يوجد في كل بناء المسؤول عن شؤون البناء (Hausmeister) حيث يمكن إبلاغه بأي عطل أو خلل في السكن ويقوم فوراً بتولي الأمر، بالإضافة إلى ذلك فالسكن الجامعي يحتوي على جميع ما يحتاجه الطلبة حيث يتوفر في أغلب المباني التابعة لدائرة شؤون الطلبة (Studentenwerk) ملاعب، أماكن للشوي، مكتبات، غرف جلوس (Wohnzimmer) والأهم من كل ذلك غرف للغسيل.

كيف تجد سكن بأسرع وقت

كطالب فإن أفضل حل أن تقدم بالوقت المناسب لسكن الطلاب، أي أن تقدم قبل بداية الفصل الدراسي ب ثلاثة شهورعلى الأقل، هكذا لن تضطر أن تنتظر لوقت طويل قد يتجاوز في بعض الحالات النصف سنة، حيث بإمكانك التقديم عن طريق الإنترنت وهذا لا يُلزمُك بأخذ الغرفة وتوقيع عقد في حال تم تقديم عرض لك فبإمكانك رفض العرض ولن يترتب عليك أي إجراءات.


في حال كانت جميع الغرف ممتلئة فيمكنك أن تتفقد بإنتظام المناشير التي تكون موجودة عادةً في مطعم الجامعة وفي الكليات على لوحات الإعلانات حيث يكون هناك عروض سكن خاص (Privat) من قبل أشخاص يعرضون شققهم بسعر ليس مرتفع نسبياً.

إذا لم تُجدي جميع الحلول التي قدمناها لكم لإيجاد مسكناً ملائم فسنزودكم بعدة مواقع هم الأكثر استخداماً في البحث عن السكن

أخيراً ممكن أن يلجأ الشخص في حالة اضطرارية إلى "سمسار" يُؤمّن لك غرفة للآجار مقابل عمولة وعادةً ما تكون ضعف الأجرة الباردةKalte Miete (بدون كهرباء وتدفئة).

أهم الأشياء التي يجب أن تنتبه عليها قبل توقيع أي عقد :

  • يجب أن يتأكد الشخص من مدة العقد الملزم فيه.
  • معرفة قيمة التأمين (Die Kaution).
  • معاينة حالة البيت عند استلام البيت، فحالما وقعت على عدم وجود أي شيء تالف سوف تتكفل عند الخروج من البيت بتسليم كل شيء سالم تماماً بما فيه طلاء الحائط (الدهان).
  • التأكد إذا ما كان يُسمَح بتأجيرغرفتك في حالة سفرك لفترة من الزمن.
  • الإنتباه للمدة التي يجب أن تخبر المُؤجر قبلها أنك تريد الرحيل (Die Kündigungsfrist).
  • يجب قراءة العقد جيداً حيث يتضمن بعض العقود شروط لا تخطر على البال أو الخاطر.

شارك في هذا العمل

محمد صوافطهعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية

أنس الحكيمعضو سابق

تعديل الصورة

آراس الخالدعضو

تصوير فوتوغرافي

حقوق النشر والمصادر

Wohnen im StudiumStudentenwerke