نصائح مساعدة للحصول على الجنسية الألمانية

الحياة العامة

وقت القراءة.: 5 دقائق

نشارككم أعزائنا في هذه المقالة بعضاً من النصائح الناتجة عن خبرات كاتبة المقالة والتي قد تساعدكم في الطريق نحو الحصول على الجنسية الألمانية.

قد يعتقد الكثيرون أنه ما زال مبكراً جداً التفكير في موضوع الحصول على الجنسية الألمانية وأن من يجنح بتفكيره إلى مثل هذه الزوايا إنما يمارس طقساً من الجنون أو على الأقل فهو كمن يشتري العربة قبل الحصان. هــذا الكلام صحيح من ناحية ولكنه خاطئ من عدة نواحي أخرى وإذا استثنينا الأشخاص الذين يحصلون على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج بـ شريك / شريكة ألمانية، فالحصول على الجنسية الألمانية مثله مثل الدراسة والعمل يحتاج وقت وخطوات ثابتة ومدروسة لعل من أبرزها:

  • احترام قوانين البلد الذي تعيش فيه إلى الحد الأقصى فأي حكم قضائي صادر بحقك هو كمن يدق مسمار في نعش آماله بالحصول على الجنسية ولذلك يتوجب الحذر الشديد من تجاوز القوانين بشكل فاضح منذ اليوم الأول لتواجدك على الأراضي الألمانية.
  • عدم التهرب الضريبي تحت أي ظرف من الظروف وإذا ثبتت عليك أية واقعة تهرب ضريبي فعليك أن تنسى موضوع حصولك على الجنسية وذلك لأن المكتب الذي يستلم أوراقك وطلبك للجنسية يرسل تلقائياً خمسة رسائل إلى جهات مختلفة منها الأمنية ومنها المالية ومجرد ورود رد سلبي من المالية عن وضعك الضريبي كفيل بعدم منحك الجنسية.
  • الاهتمام الشديد بالحصول على مؤهل دراسي من ألمانيا وهذا من الأوراق الإجبارية التي تطلب من الشخص وسواء كان الشخص متخرجاً من جامعة أو معهد تقني فالأمر سواء.
  • الاهتمام بتعلم اللغة الألمانية وحتى للذين يودون متابعة الدراسة باللغة الانكليزية يبقى تعلم الألمانية والحصول بالحد الأدنى على شهادة الـ B1 شرطاً أساسياً للحصول على الجنسية.
  • عليك أن تأخذ في الحسبان أن عملية الحصول على الجنسية تأخذ فترة طويلة بدءاً من تقديم طلبك وانتهاءً بدعوتك لاستلام شهادة الجنسية وهذه المدة تختلف من مقاطعة لمقاطعة وحسب القوانين الخاصة بكل مقاطعة فمثلاً في Berlin هناك قانون يجبر الموظف على إعطائك قراراً نهائياً حول منحك الجنسية من عدم منحك إياها في مدة أقصاها ستة أشهر أما في مدينة Dresden مثلاً فقد تقدم أوراقك وتبقى أوراقك سنة قبل أن يتم فتح ملفك والنظر في طلبك وأية تجاوزات في فترة دراسة الطلب تؤثر سلباً على القرار النهائي للجهة مانحة الجنسية.
  • عليك أن تكون حاصلاً على عمل وتشتغل بعقد ثابت وألّا تكون في الفترة التجريبية Probezeit وذلك عند تقديم الطلب وأيضاً عند استلام شهادة الجنسية يجب أن تحضر ورقة عن وضعك المهني الحالي وأنك لم تطرد من عملك أو أنك على وشك ترك العمل فهذا يمنع الموظف من إتمام تسليمك شهادة الجنسية ولذلك يجب الحذر بالحصول على عمل ثابت وكافي وألّا تتقاضى أية مبالغ كمساعدات من الحكومة الألمانية.
  • هناك قانون خاص يمنح الجنسية للمتميزين والمبدعين علميًا  ودراسيًا خلال مدة أقصر وصفة الإبداع والتميز هذه يمكن إثباتها بورقة موقعة من المعهد الذي تعمل فيه كباحث أو مدرس أو من الشركة التي تعمل بها.
  • هنالك قوانين خاصة لمنح الجنسية لمن لم يدرس في ألمانيا ولكنه يعمل في مشروعه الخاص وهذه الفئة تتطلب أوراق أخرى وطريقة معالجة ثانية لن نتطرق لها في مقالنا هذا.

لماذا الجنسية الألمانية؟

لن تشعر بالفرق بين كونك مقيم في ألمانيا أو أنك تحمل الجنسية الألمانية إلا في بعض الأمور البسيطة والانتخابات للبرلمان وغير ذلك فالجميع متساوون في الحقوق والواجبات على أرض ألمانيا أياً كانت جنسيتهم ولكن من جهة أخرى تبدو الجنسية الألمانية ضمان مستقبلي لك ولعائلتك خصوصاً للقادمين من الدول المشتعلة بالنزاعات والحروب، وبحصولك على الجنسية تصبح خارج نطاق المساومات عليك كمقيم أو لاجئ وتفر بجلدك من أي نزاع دولي بين ألمانيا وبين دولتك ناهيك عن أن جواز السفر الألماني يمنحك حرية السفر لـ 177 دولة حول العالم وهو الجواز رقم واحد على مستوى العالم في عدد الدول التي يسمح لك بزيارتها في حال حصولك عليه، وذلك حسب منظمة هنلي في دراسة أجرتها عام 2016.

أكثر ما يشعرك بالحزن والأسى أنك ستلقى معاملة مختلفة كلياً فيما لو حاولت الدخول إلى أية دولة عربية بجواز سفر أوروبي عنه فيما لو حاولت الدخول بجواز سفر عربي (عدا بلدك الأم) لأنهم يعلمون تمام العلم أن السفارة الألمانية وراءك وتحميك، ولذلك يحاولون قدر الإمكان تسيير أمورك على الحدود العربية و المطارات.

شارك في هذا العمل

وسيم بصديق \ صديقة المنظمة

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية