الطالب المستمع الضيف والجانبي Gasthörer\Nebenhörer

الدراسة

وقت القراءة.: 4 دقائق

ما هو الاختصاص الذي يلائم ميولي؟
هل أدرس هذا الاختصاص أم ذاك؟ 
ماهي المواد التي ستُدرَّس في هذا القسم؟ 
هل سيكون اختياري لدراسة هذا الاختصاص صحيحاً؟

أسئلة كثيرة تتبادر إلى ذهن أي منا قبل التقدم إلى الجامعة وتحديد الاختصاص المرغوب دراسته وقد تجد الإجابة على بعض منها في مراكز شؤون الطلاب ولكن ما رأيك بتجربة عملية تتيح لك الدخول فعليا إلى الجامعة والتعرف على مواد الاختصاص وسير العملية الدراسية داخله؟

سنأخذك بجولة للتعرف على هذه التجربة وكيفية الدخول اليها عن طريق مقالنا الذي يتحدث عن برنامجي الطالب الضيف والمستمع في الجامعات الألمانية.

Gasthörer أو باللغة العربية “المستمع الضيف” 

يستطيع الطالب الضيف حضور المحاضرات بقسميها النظري والعملي داخل الجامعة وذلك بعد تقديم طلب للاشتراك في البرنامج المتاح في كل جامعة وأخذ الموافقة من الأقسام المسؤولة عن المواد المراد حضور محاضراتها.

كما يستطيع الشخص في بعض الحالات الاستثنائية إجراء الامتحانات النهائية في نهاية الفصل والحصول على النقاط المطلوبة والتي تُحسب لاحقاً في حال الالتحاق بالجامعة والحصول على القبول من ضمن نقاط الطالب ولا حاجة لإعادة تقديم المادة.

دعونا نتعرف سويةً على أهم الجوانب المطلوب معرفتها عند التقديم لهذا البرنامج:

الشروط

من شروط الالتحاق بهذا البرنامج والمشاركة كطالب مستمع هي أن يكون الطالب غير مُسجل بعد في الجامعة بمعنى أنه لم يحصل بعد على مقعد أو قبول جامعي في إحدى الجامعات.

التكلفة

تختلف التكاليف التي يتوجب على الطالب دفعها في هذا البرنامج بين جامعة وأخرى وعادة تحسب التكلفة نسبة إلى عدد ساعات المحاضرات التي يرغب الطالب بحضورها.

يجب الإشارة هنا إلى أن بعض الجامعات تقدم هذا البرنامج بالمجان للاجئين مثل جامعة برلين التقنية.

ميزات البرنامج 

  1. كما ذكرنا سابقاً؛ يستطيع الطالب في بعض الحالات الاستثنائية التي تحددها كل جامعة على حدة إجراء الامتحانات النهائية والحصول على النقاط المطلوبة للمادة وبهذا الشكل لا حاجة لإعادتها عند الحصول على القبول الرسمي في الجامعة.
  2. من المفيد جداً أن يتكون لدى الطالب فكرة كاملة عن الاختصاص الذي يرغب بدخوله ومعرفة اتجاهه وسير الدراسة فيه ومن ثم تحديد ما إذا كان يناسب ميوله أم لا وهذا ما يتيحه هذا البرنامج.

كتجربة شخصية لعدد من الطلاب: في بعض الحالات عند تقديمك لأحد الاختصاصات داخل الجامعة قد تحصل على رفض بسبب عدم استيفائك لأحد الشروط؛ كعدم وجود معرفة مسبقة بأحد المجالات العلمية المطلوب الإلمام بها قبل الدخول لهذا الاختصاص.

في هذه الحالة تستطيع الالتحاق بالبرنامج الذي تم ذكره وتقديم مواد الاختصاص المراد الالتحاق به لإتمام شروط تحصيل القبول الجامعي للاختصاص والحصول على النقاط المطلوبة ومن بعدها تزداد فرصة تحصيلك للقبول ولكن قبل كل هذا يجب استشارة القسم المعني داخل الجامعة.

Nebenhörer أو باللغة العربية المستمع الجانبي

في هذا البرنامج تستطيع أيضاً حضور المحاضرات داخل الجامعة مع إمكانية تقديم الامتحانات في نهاية الفصل في حال أتيحت هذه الفرصة من قبل الجامعة المسؤولة.

الفارق الوحيد عن البرنامج السابق هو أن الطالب في هذه الحالة يكون مسجلاً ومقبولاً في أحد الجامعات داخل ألمانيا وهذا شرط من شروط الالتحاق بالبرنامج.

يتيح لك هذا البرنامج معرفة وتكوين فكرة عن اختصاص تريد الإلمام به إلى جانب الاختصاص الذي تدرسه.

في النهاية يجدر الإشارة إلى ضرورة التحدث مع قسم شؤون الطلاب داخل الجامعة عند اهتمامك بأحد هذه البرامج ليتم إحاطتك بجميع التفاصيل الضرورية التي سبق ذكرها والتي قد تختلف من جامعة لأخرى.

شارك في هذا العمل

محمد سامر اليونسعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

das-richtige-studieren.destudsek.tu-berlintu-berlin