الفحص الأولي في طب الأسنان (Vorphysikum)

الدراسة

وقت القراءة.: 5 دقائق

خلال دراسة طب الأسنان في ألمانيا يتوجب على الطالب الخضوع لثلاثة امتحانات وطنية، سنتحدث في هذا المقال عن أولها، وهو فحص العلوم الطبيعية المعروف بالفورفيزيكوم (Vorphysikum)، ففيه يُختبر الطالب فيما تعلمه في كل من الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا خلال السنة الدراسية الأولى.

تعريف بالفحص

الفحص الأولي في العلوم الطبيعة (Naturwissenschaftliche Vorprüfung) المعروف ب Vorphysikum. يُختبر فيه ما تعلمه طالب طب الأسنان في أول فصلين في كل من الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا، وذلك على شكل مقابلات شفهية تمتد على ثلاثة أيام. غالبا ما يكون في العطلة الفصلية بعد الفصل الثاني، أو في بضعة جامعات بعد الفصل الثالث.

قبل أن نكمل في الحديث عن الفحص وشروط التقدم  إليه، وبعض تجارب الطلاب فيه، سنعطي لمحة بسيطة عن ما يتم دراسته بشكل عام في كل من المواد الثلاث.

  • الفيزياء
    تتألف من قسم عملي تجرى خلاله العديد من التجارب، ويرافقه محاضرات نظرية، وتختم المادة عادة بفحص في نهاية الفصل.
    يُدرَس فيها أساسيات الفيزياء مثل فيزياء المتعلقة بالكهرباء والأشعة والبصريات.
  • الكيمياء
    تتألف أيضا من قسم عملي يجرى فيه تجارب كيميائية في المخابر مترافقة مع محاضرات نظرية، و يتخللها عادة عدة فحوصات خلال الفصل، أو قد تكتفي بعض الجامعات بفحص نهائي في نهاية الفصل.

    يُدرَس فيها مواضيع من الكيمياء العامة مثل نماذج الذرة والحموض و الأسس والأملاح. لا ننسى أيضاً الكيمياء العضوية التي قد تنال الجزء الأكبر في بعض الجامعات.

    لهذا ليس ظلماً أو مبالغة اعتبارها أول عائق في دراسة طب الأسنان.
  • البيولوجيا
    هي عادة عبارة عن محاضرات نظرية فقط و غالباً لا يُمتحن فيها الطالب من الجامعة، إنما يُقتصر على الفحص الوطني الأول. يُدرَس فيها عادة علم الخلية، وعلم الوراثة وغيرها من المواضيع الفرعية.

شروط التقدم للفحص

يشترط ليحق للطلاب التقدم:

  1. دراسة طب الأسنان بما لا يقل عن فصلين في إحدى الجامعات الألمانية.
  2. المشاركة بمحاضرات الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا خلال تلك الفصول، ويجب التنويه هنا إلى أن هذا لا يعني إلزام الجامعة طلابها بحضور المحاضرات النظرية.
  3. حضور القسم العملي في الفيزياء والكيمياء.

للطالب دراسة طب الأسنان خارج ألمانيا  أو داخلها (أو فرع مشابه)، فهناك امكانية احتساب ما درسه للحصول على تعديل جزئي يعفيه من بعض الشروط، أو حتى تعديل كامل يعفيه من الفحص كاملاً.

نظام العلامات، وشرط النجاح

يتم في البداية تقييم الفحص في كل مادة على حدىً بنتيجة تتراوح  بين 1 وَ 6، حيث 1 هي الامتياز، أما 6 قهي تشير إلى نقص كبير في المعلومات التي يمتلكها الطالب، والتي بدورها تؤدي للرسوب بشكل فوري.
في النهاية يُنظر للفحص بمجمل العلامات الثلاث من أجل التقييم العام. حيث يُعتبر الطالب راسباً في المادة الواحدة إن حصل على علامة 5 ،ويجب على الطلاب حينها إعادة الامتحان مرة أخرى في تلك المادة فقط.

كما يعتبر الطالب راسباً في الفحص بشكل كلي في حال حصل على العلامة 5 أو 4 في مادتين، أو 6 في مادة واحدة.

يحق للطالب في حال الرسوب التقدم لمرة ثانية واحدة فقط خلال مدة زمنية تتراوح بين شهرين إلى أربعة أشهر على أن لا تتخطى الستة أشهر من دون تقديم أعذار مقنعة لشؤون الطلاب أو رئيس المادة -كالتغيب بسبب المرض.

من تجارب بعض الطلاب

أولاً وجب التنبيه بأن هذه الفقرة تُعبّر عن وجهات نظر شخصية بناء على بعض التجارب، و ليست نقلاً عن أي مصادر رسمية، فالهدف الرئيسي منها هو نقل ما مر به بعض الطلاب للاستفادة العامة، و لمساعدة الطالب المُقدم على الفحص، ليجد طريقته الخاصة في التعامل معه.

أهم ما يجب الانتباه له هو كونه فحصاً شفهياً وليس كتابياً موحداً قادم من جهة رسمية. فهذا يعني بأن مواضيع وأسئلة الفحص يختارها الفاحص. مما يجعل اختيار مرجع واحد مناسب له في مختلف الجامعات، أو حتى في الجامعة الواحدة أمراً صعباً جداً. فكل فاحص لديه المواضيع التي يفضلها، والتي قد تكون مشروحة في أحد المراجع المعروفة دوناً عن الأخرى. فأهم ما يجب عليك الابتداء به هو إما الحصول على بروتوكولات الفاحص القديمة (اسئلة الفحوصات السابقة)، أو الذهاب إلى الجلسة التي يعقدها الفاحص مع الطلاب قبيل الفحص (في حال قام الفاحص بهذا الأمر) حيث يقوم العديد من الفاحصين بذكر المواضيع التي قد يسألونها، و بعضهم قد يحذف العديد من الفقرات التي لا يسألها ابداً،
وبناء عليه لاحقا يمكنك اختيار المرجع المناسب، سواء من الملخصات المعروفة مثل Endspurt أو Medi-learn أو من محاضراتك الجامعية، فغالباً ما يكون الفاحصين من الهيئة التعليمية في الجامعة نفسها.

من المهم في حال لم يخضع الطالب لأي فحصٍ شفهي في أول فصلين أن يتدرب لفترة طويلة على الإلقاء، وشرح العلوم الطبيعة في اللغة الألمانية، بحيث لا تكون تجربته الأولى في هذا الفحص.

ختاماً ومن العديد من التجارب،فبالرغم من كونه من الفحوصات الوطنية إلا أنه في حالة التحضير المناسب لا يعتبر من العراقيل التي يصعب اجتيازها بأعلى العلامات.

شارك في هذا العمل

أنس رزعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

أيمن فرهود نعيمعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

محمود المغربيعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

zahniportal.deuni-muensteruni-muenchen