النظام المدرسي في جمهورية المانيا الاتحادية

الدراسة

وقت القراءة.: 4 دقائق

التعليم المدرسي في ألمانيا الاتحادية يستمر لفترة تتراوح بين الاثني عشر إلى الثلاثة عشر عاماً (دون رسوب)، وتختلف هذه المدة بسبب اختلاف أنواع المدارس،كما تختلف القوانين والمناهج المدرسية في ألمانيا مع اختلاف المقاطعة.

 حيث تحاول وزارة التربية الألمانية منذ عدة سنين توفير تعليم مناسب للجميع مع اختلاف قدراتهم.

الدوام المدرسي في معظم المدارس الألمانية يكون صباحي من الساعة السابعة والنصف أو الثامنة حتى الساعة الواحدة أو الواحدة والنصف أو حتى السادسة بعد الظهر في المرحلة الثانوية.
مدة الحصة المدرسية 45 دقيقة مع إمكانية تقليل الوقت إلى 30 دقيقة أو أقل في حال الحر أو البرد الشديدين مراعاةً لصحة الطلاب.

يتم تقييم مستوى الطالب ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي وفق معيار من 1 الى 6 (1 ممتاز , 6 راسب).

بدايةً يُمضي الطلاب أربع سنوات في المدرسة الابتدائية، بعد السنة الرابعة يختار الأهل بمساعدة المعلمين المدرسة التي سيتابع الابن التعليم فيها، ويخير الطفل بين 4 أنواع من المدارس وهي :

  • Die Sekundarschule أو ال Hauptschule سابقاً
  • Die Realschule
  • Das Gymnasium
  • Die Gesamtschule

Die Sekundarschule

هي الخيار الأمثل للطلاب ذوي القدرات المتواضعة، وإذا كان هدفك تعلم حرفة أو مهنة معينة فهذا هو المكان المناسب بعد إتمام أربع سنوات في المدرسة الابتدائية و خمس سنوات في هذه المدرسة سيتاح للطالب متابعة الدراسة في كلٍّ من :

  • Berufskolleg
    في هذه الحالة يدرس الطالب حرفة يدوية وفق نظام خاص بحيث ينقسم الاسبوع الدراسي لقسمين قسم في المدرسة على شكل حصص لدراسة المهنة بشكل نظري وقسم في المشغل لممارسة المهنة بشكل عملي، بعد ثلاث إلى أربع سنوات يحصل الطالب على شهادة تخوله ممارسة هذه المهنة.
  • Gesamtschule
    سنتوسع في شرحها في نهاية المقال.
  • Gymnasium
    سيُتاح هذا الخيار للطالب فقط في حال حصوله على درجات عالية في المواد الرئيسية (الألمانية -الانكليزية-الرياضيات ) وفي حال تفوق الطالب يتم إرساله تلقائياً الى ال Gymnasium أو الى ال Gesamtschule.
  • Die Realschule
    هي الخيار الأمثل للطلاب ذوي القدرات المتوسطة، فبعد إتمام أربع سنوات في المدرسة الابتدائية و ست سنوات في هذه المدرسة سيتاح للطالب متابعة الدراسة في كلٍّ من
    • Gymnasium
      سيتاح هذا الخيار للطالب فقط في حال حصوله على الدرجة 2 على الأقل في مادة اللغة الألمانية والرياضيات واللغة الانكليزية وقد يختلف هذا الشرط باختلاف المقاطعة، ويلزم الطالب في هذه الحالة أن يعيد الصف العاشر مرة ثانية .
    • Berufskolleg
      في هذه الحالة يتعلم الطالب حرفة معينة من اختياره أو باستطاعته دراسه التمريض مثلاً.
    • Gesamtschule
      سنتوسع في شرحها في نهاية المقال.

Das Gymnasium

الغمينازيوم هي المكان المناسب للطلاب ذوي المقدرات العالية والأحلام الأكاديمية، تتميز هذه المدرسة بإعطائها الإمكانية للطالب للحصول على الشهادة الثانوية الألمانية بأقصر وقت ممكن (اثنا عشر عاماً) مقارنة بجميع المدارس الأخرى، يتميز هذا النوع من المدارس أيضاً بصعوبته النسبية مقارنة بالمدارس الأخرى، بعد إتمام أربع سنوات في المدرسة الابتدائية وثمان سنوات في هذه المدرسة يحصل الطالب على ال Abitur. علاوة على ذلك يُسمح لحاملي هذه الشهادة الدراسة في الجماعات والمعاهد العالية الألمانية.

يختار طالب هذه المدرسة المواد التي يريد دراستها وفق نظام معين مع وجود مواد يُجبر الطالب على دراستها كاللغة الألمانية والرياضيات (تختلف هذه المواد مع اختلاف المقاطعة). 

ما هو ال Abitur ؟

تتكون الدرجة النهائية من درجة الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر ودرجة الامتحان النهائي الموحد في كل مقاطعة والذي يقدمه الطالب بأربع مواد من اختياره وسنتطرق لاختيار المواد في موضوع آخر للتفصيل .

Die Gesamtschule

للطلاب أصحاب المقدرات العالية والمتوسطة إمكانية الحصول على شهادة التعليم الثانوية الألمانية في هذه المدرسة بعد إتمام أربع سنوات تعليم ابتدائي وتسع سنوات في هذه المدرسة.
تختلف مستويات الطلاب في هذا النوع من المدارس وبعد الصف التاسع والعاشر يتاح للطلاب دراسة أي مهنة يرغبون بها أو إتمام تعليمهم في حال كون شهادة التعليم الثانوية هي هدفهم.

شارك في هذا العمل

أحمد بزرتوعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية

أنس الحكيمعضو سابق

تعديل الصورة

حقوق النشر والمصادر

معهد غوته - لندن