نظام التأمين الصحي Krankenversicherung

الحياة العامة

وقت القراءة.: 5 دقائق

لتخفيف الأعباء عن المريض وذويه تم إنشاء نظام صحي مكين مزدوج في ألمانيا لتغطية أغلب تكاليف العلاج التي من الممكن أن تصل في بعض الأحيان إلى أرقام خيالية لا يمكن للمريض تحملها.

نظام التأمين الصحي هو أحد أنواع التأمين الذي يقوم على مبدأ تغطية تكاليف العلاج في حالات المرض، الولادة وعادةً أيضاً بعد الحوادث والإصابات. تكون العضوية في نظام التأمين الصحي إما إلزامية عادةً أو اختيارية.

لا تتمثل أهمية نظام التأمين الصحيّ فقط في دفع التكاليف المادية للمعالجة أو تأمين الأدوية المطلوبة أو دفع تعويضات شهرية في حال المرض وعدم القدرة على متابعة العمل بعد مضي 7 أسابيع من بداية المرض وغيرها، بل تمثل منظومة محبوكة قائمة على التعاون الاجتماعي هدفها  تعاون المجتمع ومساندتهم لبعضهم البعض، حيث يقوم جميع الأشخاص في ألمانيا بدفع مقدار من المال يُقتطع من مُرتب المُؤمن عليه والتي تبلغ حالياً 15.5% من الراتب، يُسدد رب العمل منها 8.2% والباقي يُسَدَّد من قبل الموظف.

تختلف قيمة المبلغ المالي للتأمين حيث تتفاوت حسب :

  • العمر
  • مدة الإقامة (الأشخاص الأجانب)
  • الراتب
  • الوضع الصحي
  • التعرفة المختارة

ينقسم نظام التأمين الصحي في ألمانيا إلى قسمين

نظام التأمين الصحي الحكومي (Gesetzliche Krankenversicherung)

 

يعتبر نظام التأمين الصحي الحكومي (GKV) بجانب دائرة مُستحقات التقاعد الألمانية، تعويضات البطالة (Arbeitslosenversicherung) وتعويضات الحوادث (Unfallversicherung) جزء لا يتجزأ من النظام الصحي في ألمانيا  وجزء من نظام الضمان الاجتماعي. 

الأصل أن تكون العضوية إلزامية على كل الأشخاص في ألمانيا في حال لم يكونوا مصنفين من الأشخاص المعفيين من التأمين الصحي لأي سبب من الأسباب. تُكتسب العضوية في إحدى شركات التأمين الصحي أيضاً اختيارياً في حال وجود شروط معينة.في حال كنت تمتلك الشروط التي تمكنك من أن تكون مُؤمّن بشركة من شركات التأمين الصحي الحكومية فيحق لك أن تختار مع أي الشركات سوف تتعامل.

أشهر شركات التأمين الصحي الحكومية

ما يميز التأمين الصحي الحكومي عن الخاص إمكانية التأمين الصحي المجاني على الزوجة والأولاد تحت إطار التأمين على العائلة.

نظام التأمين الصحي الخاص (Private Krankenversicherung)

هو عبارة عن شركات خاصة تقدم نظام التأمين الصحي لعملائها. في أغلب الدول الصناعية تكون غالبية الشعب مُؤمّنة من قبل الشركات الخاصة بعكس الحال في جمهورية ألمانيا الاتحادية حيث بلغت نسبة المُؤمّنين من شركات التأمين الصحية الخاصة 11.8% أي 8.8 مليون مواطن تقريباً.

ينقسم التأمين الصحي الخاص إلى ثلاثة أقسام

  • التأمين الكامل أو الشامل (Vollversicherung) : تغطية جميع تكاليف العلاج.
  • التأمين الجزئي (Teilversicherung) : تغطية جزء من تكاليف العلاج ويُستخدم في الغالب من قبل الموظفين الحكوميين.
  • التأمين التكميلي (Zusatzversicherung ) : تغطية تكاليف العلاج الزائدة التي لا تتكفل بها شركات التأمين الصحي كعلاج الأسنان، فأحياناً هناك جزء لا تعوضه الشركة ويجب على المُؤمن التكفل به لوحده وهنا تأتي فائدة التأمين التكميلي.

يحق للشخص أن يكون مُؤمّناً من قبل إحدى الشركات الخاصة تأميناً كاملاً إذا لم يكن من الأشخاص الملزمين بالتأمين الصحي الحكومي

بحكم القانون (§5 SGB V) وهم :

  • الموظفيين الحكوميين، القضاة والأشخاص المصنفين أنهم بحاجة إلى إعانة.
  •  أصحاب الأعمال الخاصة (Selbständige) وأصحاب الأعمال الحرة (Freiberufler).
  • العمّال، عمال الياقات البيضاء (Angestellte) {مصطلح غربي يطلق على أولئك الناس الذين يقومون بعمل «ذهني» مكتبي كالمدراء والمتخصصين، وهم بذلك يتميزون عن أصحاب الياقات الزرقاء الذين يقومون بعمل يدوي ميداني كالعمال} والفنانين والصحفيين الذين يحصلون على دخل صافي أكثر من 56.250 يورو وذلك حسب إحصائيات عام 2016.
  • الأشخاص الذين لا يحصلون على راتب مخصص لهم، الأشخاص الذين يحصلون على راتب شهري أقل من 450 يورو والطلاب المعفيين.

أسماء الشركات الخاصة التي تمتلك أكبر عدد مُؤمَنين حسب إحصائيات عام 2013 :

التأمين الصحي للطلاب الأجانب

يجب على الطلاب الأجانب الذين يدرسون في جمهورية ألمانيا الإتحادية في إحدى الجامعات والكليات أن يكون لديهم تأمين صحي. ويمكن للطلاب الانضمام إلى إحدى شركات التأمين الصحي الحكومية أو الخاصة في حال وجود إعفاء (Befreiung) من إحدى الشركات الحكومية، وذلك بشرط أن التأمين لدى الشركة الخاصة المذكورة يكفي لتغطية الحد الأدنى المذكور بالقانون.

بما أن جميع الطلاب يخضعون لنظام التأمين الإلزامي، لا يتم تسجيل أي طالب في الجامعة بدون وجود إثبات عضويته في إحدى شركات التأمين الصحي.

يُنصح دائماً بطلب العون في اختيار التعرفة وشركة التأمين المناسبة من مكتب الطلاب الأجانب في الجامعة ومن أصحاب الخبرة الموثوقين.

شارك في هذا العمل

محمد صوافطهعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

حقوق النشر والمصادر

Wikipedia KrankenversicherungWikipedia Gesetzliche KrankenversicherungWikipedia Private KrankenversicherungWikipedia Angestellter