نظام المواصلات في ألمانيا

الحياة العامة

وقت القراءة.: 11 دقائق

كبلد متطور وعضو في الاتحاد الأوروبي كألمانيا تجد معظم السكان يعتمدون بشكل كبير يومياً على وسائط النقل العامة بشتى أنواعها. سوف نتطرق في هذا المقال أعزائي القراء إلى أنواع وسائل النقل في ألمانيا، حيث سيتم عرض إمكانية التنقل بين مدينة وأخرى أو في المدينة ذاتها، ونهايةً سوف نوضح أسهل الطرق للتنقل بين ألمانيا و دول الاتحاد الأوروبي وسنتحدث أيضاً عن أفضل الخصومات التي تقدمها شركات النقل في ألمانيا.

النقل الداخلي (التنقل داخل المدن)

تختلف أحجام المدن في ألمانيا من حيث المساحة السكانية والجغرافية مما يشكل اختلافات شاسعة بتنوع وسائل النقل العامة. فقرية هان موندين السياحية مثلاً التي تقع في جنوب ولاية سكسونيا السفلى تتوفر بها خدمة الحافلات فقط، التي تقوم برحلتها في الساعة مرة واحدة فقط كوسيلة نقل داخليَة. أما في مدن كبيرة، كمدينة ميونخ في ولاية بافاريا فيختلف الأمر بشكل كبير حيث يتنقل السكان بواسطة قطار الأنفاق (U-Bahn)،  قطار الشوارع (Straßenbahn)، الحافلات العامة، الدراجات العامة (Fahrrädr)، سيارات الأجرة وغيرها من وسائط النقل العامة المتوفرة لغاية ساعات الليل المتأخرة. في مدينة هامبورغ تعد السفن وسيلة نقل عامة ايضاً.

إذا كنت من الأشخاص الذين يحتاجون إلى التنقل داخل المدينة بكثرة فإنك وبجميع الأحوال سوف تحتاج إلى تطبيقات تساعدك على إيجاد أفضل الطرق للوصول إلى المكان المراد، كما ستحتاج أيضاً إلى التذاكر التوفيرية التي ستخفف عنك عبئاً مادي ليس بالقليل.

  • تذاكر توفيرية : تقدم أكبر شركة نقل في ألمانيا Deutsche Bahn وبعض الشركات الخاصة أيضاً خدمات تساعد على توفير مبالغ لا يُستهان بها من خلال تذاكر توفيرية كخدمة التذكرة اليومية، الأسبوعية، الشهرية والسنوية فبدلاً من دفع ثمن تذكرة جديدة كل يوم في كل وسيلة نقل تستخدمها يمكنك أن تشتري تذكرة يومية بحيث تستطيع التنقل بها طوال اليوم وفي عدد غير محدد من القطارات. كما وتتوفر أيضاً عروض خاصة لطلاب المدارس والجامعات.
  • تطبيقات مساعدة : إذا كنت تريد معرفة مواعيد الحافلات والقطارات بجميع أنواعها وبسرعة فائقة ننصح باستخدام تطبيق Öffi لتوفير عناء البحث عن بروشورات مواعيد حافلة أو قطار محدد كما يستخدم الكثيرون التطبيق الرسمي لشركة Deutsche Bahn  .

التنقل بين المدن

حافلات النقل العام :

يوجد العديد من الشركات في ألمانيا التي تقوم برحلات بين المدن الألمانية وفي أسعار متفاوتة، سنتحدث في مقالنا لهذا اليوم عن شركة meinfernbus التي بيعت مؤخراً لشركة Flixbus بسبب سهولة التعامل معها وأسعار تذاكرها المعقولة، فهي تقدم العديد من الخدمات المميزة التي سنقوم بذكرها :

  1. الرحلات : تقدم هذه الشركة رحلات داخل المدن الألمانية وبضع الرحلات الخارجية كما وتقدم الشركة عروضاً عديدة بين الحين والآخر. يمكنك التعرف على الشركة من خلال زيارة صفحتها الإلكترونية.
  2.  الحجز : يوجد  ثلاثة طرق يمكن من خلالها حجز رحلة مع الشركة :
    1. عن طريق الإنترنت على موقع الشركة الإلكتروني المُرفق بالرابط أعلاه.
    2. عن طريق مكتب الشركة المتوفر ببضعة مدن.
    3. عن طريق سائق الحافلة مباشرة قبل انطلاق الرحلة، ولكن سيكون عليك دفع مبلغ أعلى من المعتاد ومع احتمالية عدم توفر مقعد في جميع الأحيان.
  3. إلغاء  الحجز : يمكنك إلغاء الحجز قبل انطلاق الرحلة بخمس عشرة دقيقة، هذا وسيتم تحويل المبلغ المدفوع (ثمن التذكرة) إلى حسابك لدى الشركة مع إمكانية استخدام النقود لحجز رحلة أخرى في المستقبل. 

نريد أن ننوه أن شركة meinfernbus هي واحدة من شركات المواصلات وليست الوحيدة، حيث يوجد العديد من الشركات غيرها مثل Postbus.

القطارات

هناك نوعان من القطارات في ألمانيا، فمنها السريعة ومنها البطيئة. عادةً  تكون أسعار القطارات السريعة أغلى من البطيئة، فمثلاً السفر في القطار السريع ICE التابع لشركة Deutsche Bahn يكلف أكثر من السفر في قطارات شركة Metrum, Cantus .. الخ 

تُقدم شبكة قطارات ICE أحياناً عروضاً خاصة على صفحتها أو على صفحة db.de، لذلك ننصح بالاطلاع على الأسعار قبل أسبوع أو أكثر من الرحلة والحجز مسبقاً عن طريق الإنترنت لتوفير مبلغ لا يستهان به.

للاطلاع على أسعار التذاكر والخصومات ننصح بتحميل تطبيق DB Navigator.

هناك أيضاً عروضات دائمة لا تتغيير في أغلب الأحيان وسارية حتى أيام العطل  تشمل القطارات وغيرها من وسائل النقل :

العرض الأول : Quer-durchs-Land-Ticket

حرية التنقل

تضمن بطاقة Quer-durchs-Land-Ticket إمكانية التنقل في ألمانيا بشكل حر في جميع الاتجاهات المتاحة مع حرية استخدام جميع قطارات ال Nahverkehr (لا تتضمن السفر بشركة ICE/IC وأمثالها من القطارات السريعة) بمقاعد الدرجة الثانية.

أوقات الاستخدام

بأيام الدوام العادية ابتداءاً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة فجراً من اليوم التالي.

الأسعار

تبدأ بـ 44 يورو للشخص ويتم إضافة 8 يورو لكل شخص إضافي يرافقك.
يحق للأطفال والأحفاد دون سن الخامسة عشر السفر مع الأهل مجاناً، ولكن يجب التنويه إلى أن خمسة مسافرين هو الحد الأعلى لمستخدمي البطاقة الواحدة بغض النظر عن أعمارهم.

العرض الثاني : Länder-Ticket

حرية التنقل

تضمن بطاقة Länder-Ticket إمكانية التنقل في مقاطعة واحدة لغاية حدود الولاية في جميع الاتجاهات المتاحة مع حرية استخدام جميع قطارات ال Nahverkehr (لا تتضمن السفر بشركة ICE/IC وأمثالها من القطارات السريعة) بمقاعد الدرجة الثانية.

أوقات الاستخدام

بأيام الدوام العادية  إبتداءاً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة فجراً من اليوم التالي.

الأسعار

تختلف الأسعار حسب الولاية، إذ تبدأ تقريباً بـ 23 يورو للشخص مضافاً إليها  4-6 يورو لكل شخص إضافي يرافقك. تسري قاعدة المرافقة كما في تذكرة Quer-durchs-Land-Ticket.

العرض الثالث : Schönes-Wochenende-Ticket

حرية التنقل

تتيح لك بطاقة Schönes-Wochenende-Ticket التنقل في كامل ألمانيا (وبعض المناطق الحدودية من الدول المجاورة) في كافة الاتجاهات بشكل مفتوح مع حرية استخدام جميع قطارات ال Nahverkehr ووسائل المواصلات العامة الأخرى (لا تشمل القطارات السريعة كقطار ال ICE/IC).

أوقات الاستخدام

صالحة ليومي السبت والأحد فقط ابتداءاً من منتصف الليل لغاية الساعة الثالثة صباحاً من اليوم التالي.

الأسعار

تبدأ الأسعار تقريباً بـ 40 يورو للشخص الواحد مضافاً إليها 4 يورو لكل شخص إضافي يرافقك. غالباً يُسمح للأطفال دون الخامسة عشر ربيعاً السفر مع الأهل وتسري هنا قاعدة الخمسة أشخاص في هذه البطاقة كما الحال في العروض السابقة.

العرض الرابع : عروض Bahn Card

 تضيف تذاكر الـ Bahn Card خصومات بنسب مئوية في كل مرة يتم شراء تذكرة سفر عادية وتكون مدة العقد غالباً سنة كاملة وتتمدد في حال عدم إلغاء العقد قبل انتهاء المدة. ننصح بشراء ال Bahn Card إذا ما كنت من المترددين بكثرة إلى مدن بعيدة عن مكان سكنك.

مثال: إذا ما اشتريت Bahn Card 25 فإنك ستحصل على خصم 25% على كل تذكرة قطار تقوم بشرائها.

السفر مع الأشخاص Mitfahrgelegenheit

يقوم أشخاص من العامة بنشر إعلان على تطبيقات معينة (مثل Bla Bla Car) يقومون من خلاله بإعلان إمكانية السفر معهم (في سيارتهم الخاصة) من مكان محدد إلى آخر في وقت معين يحدده صاحب السيارة مقابل مبلغ رمزي من المال.
تعتبر هذه الطريقة أوفر من السفر بواسطة القطار أو الحافلات ولكن أحياناً تكون مواعيد الوصول غير دقيقة بحُكم الأزمات المرورية المفاجئة التي لا يمكن التنبؤ بها مسبقاً وغيرها من الأسباب. 
يتم الدفع عن طريق تحويل المبلغ المُحدد عن طريق حسابك البنكي لصاحب السيارة. 

الطيران

تمتلك ألمانيا أكثر من 39 مطاراً، تُقدم أغلبها رحلات داخل ألمانيا وخارجها.
ننصحكم باستخدام موقع أو تطبيق Skyscanner الذي يجمع أفضل عروض الطيران داخل ألمانيا وأوروبا (قد تتواجد تذاكر يبلغ سعرها 10€ فقط!).

لمقارنة أسعار جميع وسائل النقل أعلاه وتحديد أوفر وأفضل الطرق للوصول إلى الهدف المحدد، ننصح باستخدام التطبيقين التاليين :

  • GoEuro
  • From A to B

التعويض المادي

إذا ما حصل تأخُر كانت محصلته الوصول للوجهة المطلوبة بعد ساعة من الوقت المفروض، فيُعوَض المسافر بقيمة 25% من سعر تذكرته، أما التأخُر بأكثر من ساعتين فيعوض بسببه المسافر بقيمة 50% من سعر التذكرة.

بالنسبة لتعويض تذاكر العروض ( Quer-durchs-Land-Ticket, Schönes-Wochenende-Ticket) فيبدأ التعويض كذلك بدءاً من تأخير تبلغ محصلته 60 دقيقة أو أكثر على النحو الآتي :

  • 1,50€ لمقاعد الدرجة الثانية
  • 2,25 € لمقاعد الدرجة الأولى

إكمال الرحلة بقطار آخر

في حال كان من المتوقع تأخُر القطار للوجهة المطلوبة بمقدار 20 دقيقة أو أكثر يحق للمسافر الاستفادة من إحدى الخيارات الآتية :

  • يحق للمسافر إكمال رحلته إلى وجهته المطلوبة بأول قطار متوجه إلى المكان المطلوب بغض النظر عن اختلاف شركات القطار
  • يحق للمسافر (في حال كان حجزه يتضمن القطارات العادية فقط) أن يسافر بالقطار السريع بشرط أن يدفع فرق السعر بالبداية وبعد الوصول إلى الجهة المطلوبة يتم تعويض المسافر بالمبلغ الإضافي الذي تم دفعه لاحقاً.

*تنويه هام: هذا الخيار صالح للحجوزات العادية فقط وليس لتذاكر العروض Länder-Ticket أو Quer-  durchs-Land-Ticket ... إلخ.

إلغاء الرحلة أو قطع الرحلة

في حال بلغ التأخُر المتوقع 60 دقيقة أو أكثر (ننوه مرة أخرى أن المقصود بالتأخُر هو التأخُر عن موعد الوصول النهائي إلى الوجهة المحددة) يحق للمسافر الخيارات الآتية:

يحق للمسافر إلغاء  الرحلة والحصول على ثمن تذكرته.
في حال قطع المسافر مسافة معينة أو جزء من الرحلة يحق له أن يقطع الرحلة والعودة إلى مكان انطلاق رحلته والمطالبة بالحصول على ثمن التذكرة بالكامل.

إذا قطع المسافر جزء من الرحلة ووقع تأخُر معين قرر بسببه المسافر ألا يكمل الرحلة للوجهة المطلوبة والبقاء في مدينة ما في الطريق إلى وجهته المطلوبة، هنا يحق للمسافر ألا يكمل الرحلة والمطالبة بتعويض جزءاً من تكاليف الرحلة.

استخدام وسيلة نقل ثانية لإكمال الرحلة

في حال لم تجد الشركة بديل لإيصال المسافر إلى وجهته المطلوبة تتكفل الشركة بدفع 80 بالمئة من التكاليف كحد أقصى للمسافر المتضرر في الحالات الآتية : 

  • إذا كان التأخُر المتوقع يبلغ 60 دقيقة أو أكثر(بشرط أن يكون وقت الوصول المتوقع في الحجز الأساسي بين الساعة الثانية عشر في منتصف الليل والساعة الخامسة فجراً).
  • في حال تخلُف القطار عن السفر (وكان هذا القطار هو آخر قطار متجه إلى الوجهة المطلوبة في اليوم ذاته) ولا يمكن بلوغ الوجهة المطلوبة قبل منتصف الليل بدون استخدام وسيلة مواصلات أخرى.

إقامة ليلة في الفندق

تتكفل شركة القطارات بدفع تكاليف المبيت في فندق بالحالات الآتية :

  • إذا تخلف قطار عن السفر ولم يعد من الممكن أن يبلغ المسافر وجهته المطلوبة في اليوم ذاته.
  •  إذا كان إكمال الرحلة في ذات اليوم غير وارد للمسافر، فمثلاً يحق للمسافر الاستفادة من هذا البند إذا كان المسافر مجهد للغاية ويجب عليه السفر لمدة ثلاثة ساعات بعد منتصف الليل.

شارك في هذا العمل

جودي بوظانصديق \ صديقة المنظمة

كتابة وترجمة للغة العربية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة العربية

أبي حديدعضو

تدقيق اللغة العربية

حقوق النشر والمصادر

Deutsche BahnFlixbusBlablacar