مؤسسة كونراد آديناوار Konrad Adenauer Stiftung

الدراسة

وقت القراءة.: 6 دقائق

يسعى العديد من الطلبة جاهدين إلى متابعة مسيرتهم الأكاديميّة، والتغلّب على ما يعيق ذلك من خلال البحث عن هيئة مموّلة وداعمة لهم، لاستكمال رحلتهم العلميّة، فتغدو المنظمات المُقدِّمة للمنح هي وُجهَة قصد ملايين الطلاب من مختلف أصقاع الأرض.

لمحة عامة

مع التطوّر العلميّ والعمليّ الذي نشهده فإنَّ عدد المؤسسات التي تقدّم الدعم المالي للطلبة في ازدياد مستمر، إيماناً منهم بأهميّة تمكين طاقات الشباب لبناء غدٍ أفضل. ولاشك بأنَّ العدد الهائل لتلك المؤسسات يصبّ في بوتقة ريع الطلبة ذوي توجهات متنوعة في هذه الحياة. وبناءً على ما سبق سأقوم بالتعريف عن واحدة من أهم المنظّمات الألمانيّة المُقدِّمة للمنح التي  تدعى مؤسسة كونراد آديناوار Konrad Adenauer Stiftung

تهدف منظمة كونراد أديناور إلى التربية المدنية من أجل تعزيز الحرية والسلام والعدالة، مُرتكِزَة على توطيد الديمقراطية، وتوحيد أوروبا، وتعزيز العلاقات عبر الأطلسي، فضلاً عن التعاون الإنمائي.

منظمة كونراد أديناور منظمة سياسية التوجّه متضمنة 16 مكتباً إقليمياً، وتعد المكاتب الخارجية للمنظمة مسؤولة عن أكثر من 200 مشروع في أكثر من 120 بلداً.

يقع المقرّ الأساسي للمؤسسة في سانكت أوغستين بالقرب من  بون، وقد تم افتتاح مركز آخر عام 1998 في برلين.

ومن الجدير بالذكر أنّ اسم المنظمة يعود إلى المستشار الأول لجمهورية ألمانية الإتحاديّة "كونراد اديناور".

من يمكنه التقدّم إلى المنحة

  • الطلاب الأجانب الحاصلين على الشهادة الجامعيّة في بلدهم الأم ويعتزمون استكمال دراساتهم (ماجستير و دكتوراه فقط) في إحدى الجامعات الألمانيّة.
  • الحاصلين على حق ّاللجوء ولكافة المراحل الدراسية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)

ماهي معايير الاختيار من أجل الحصول على منحة دراسية؟

يتوجّب على المتقدمين للمنحة كطلاّب أجانب الامتياز بما يلي :

  • تقديم إثبات على أداء أكاديميّ فوق المتوسط كحد أدنى.
  • إظهار اهتمام واضح بالقضايا السياسية.
  • امتلاك موقف إيجابي تجاه الديمقراطية وحقوق الإنسان.
  • المشاركة بعمل تطوعيّ لصالح الشعب والمجتمع في البلد الأم.
  • التمتّع بالمرونة لتطوير وجهات النّظر الشخصيّة بالإضافة إلى التسامح وتقبُّل الآخر المختلف.
  • التحلّي بحماسٍ ونشاطّ، بالإضافة إلى القدرة على إقناع القائمين على المنظمة بإمكاناتهم وخططهم.

وأمّا الطلاّب الحاصلين على اللجوء فيجب عليهم أن يتمتعوا بالصفات والمقدرات الآتية:

  • ذهن منفتح والتزام عالٍ ومجموعة واسعة من الاهتمامات.
  • مستوى تعليميّ أو إنجاز أكاديمي في المدرسة أو الجامعة فوق المتوسط كحدّ أدنى.
  • المشاركة الاجتماعية والاستعداد لتحمل المسؤولية الاجتماعيّة والسياسيّة.
  • التوافق مع قيم و آراء المؤسسة.

لا تقتصر المنحة الدراسيّة لدى مؤسسة كونراد أديناور فقط على تقديم مساعدة ماليّة، وإنما تشمل أيضاً برنامج الدعم الإيديولوجي. ومن المتوقع من الحاصلين على المنحة المشاركة بهذا البرنامج طوال الفترة التي يحصلون خلالها على الدعم المالي، بالإضافة إلى مشاركتهم في عددٍ من الحلقات الدراسيّة وفق جدول أعمال سنوي، والحضور المنتظم والمشاركة النشطة في اجتماعات مجموعات طلاب المنحة في جامعاتهم.

تُوفِّر أنشطة هذه المجموعات  فرصة فريدة للدخول في تبادل ثقافيّ، وعلميّ،و سياسيّ، وشخصيّ متنوّع مع طلاّب المنحة الآخرين وخريجي وممثلي مؤسسة كونراد أدريناور في الجامعات الذين يُدعَون الأولياء Vertrauensdozenten.

تتوقع مؤسسة كونراد أديناور من طلابّها الحاصلين على المنحة بعد الانتهاء من دراستهم بأن يُسهِموا بنشاط في تنمية العلاقات بين وطنهم وجمهورية ألمانيا الإتحاديّة.

قيمة المساعدة المالية

للطلاب الأجانب

تختلف مدة ومستوى التمويل باختلاف نوع الدراسة، حيث إنَّ طلاب الماجستير يتلقون منحة دراسيّة شهريّة قدرها 750 € خلال الفترة القياسية للتمويل لهذه المرحلة ألا وهي سنتان.

أمّا طلاب الدكتوراه فيتلقّون 920 € خلال الفترة القياسيّة لطلاب الدكتوراه وهي 3 سنوات.

علاوة على ذلك تقوم المؤسسة بتمويل البحوث في ألمانيا لمدة 6 أشهر على الأقل وبمبلغ 920 € بشرط أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة جامعيّة مماثلة لدرجة الماجستير الألمانية،ويقوم أيضاً  بتقديم إثبات خبرة سنتين على الأقل في العمل في المجال الأكاديميّ.

بالإضافة لما سبق يتمّ دعم العائلات (شريطة أن يكون الزوجان متواجدين في مكان واحد في ألمانيا)، وأيضاً يتمّ دعم الأطفال المتواجدين في ألمانيا.

للطلاب الحاصلين على اللجوء

يختلف ما يتم تلقيه من برنامج المنحة باختلاف المرحلة الدراسية

البكالوريوس والماجستير

تعتمد المنحة المُقدَّمِة على دخل الطالب أو دخل والديه (في حال توفر ذلك) ،ولكن قد تصل إلى 648 € شهرياً بالإضافة إلى 300 € لتغطية نفقات ذات صلة بالدراسة (كالكتب وما إلى ذلك). كما تقدم المنحة مجموعة واسعة من الحلقات الدراسية ذات صلة بمواضيع سياسيّة و اقتصادية و أكاديمية و ثقافيّة بارزة، والوصول إلى شبكة ممتدّة من أصحاب المنح الدراسيّة الزميلة والخريجين، وتقديم المشورة والدعم الوظيفي في الخطوات الأولى في سوق العمل.

الدكتوراه

يبلغ الدعم المالي 1350€ شهرياً بالإضافة إلى 100€ للنفقات المتعلقة بالبحوث (يمكن زيادة البدل المتعلق بالبحوث).

ويتم أيضاً تقديم الدعم الفردي والمشاورات في جميع المسائل المتعلّقة بالدكتوراه والمنح الدراسيّة من قبل موظّفي قسم دعم طلاب الدراسات العليا في كاس (KAS) وكذلك من قبل المستشارين الأكاديميين المتواجدين في الجامعة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الحلقات الدراسية ذات صلة بمواضيع سياسيّة وإقتصادية وأكاديميّة وثقافيّة بارزة، و تبادل مكثّف و وصول حصريّ إلى اتصالات المهنيَة من خلال شبكة المؤسسة المكوّنة من أصحاب المنح الدراسيّة وأكثر من 13.000 خرّيج، ولقاءات مع شخصيّات من القطاع العام وتقديم المشورة المهنيّة والدّعم بالخطوات الأولى في سوق العمل.

موعد التقدم إلى المنحة

ينتهي طلب الحصول على منحة من مؤسسة كونراد أديناور في 15 كانون الثاني و 15 تموز من كل عام عند تمام الساعة 12.00 بتوقيت وسط أوربا (MEZ).

روابط شرح باللغتين الألمانية و الإنجليزية عن كيفية إنشاء حساب على Portal الخاص بالمؤسسة لتقديم طلب المنحة

شارك في هذا العمل

أميرة زين الدينعضو

كتابة وترجمة للغة العربية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

أنس الحكيمعضو سابق

تعديل الصورة

حقوق النشر والمصادر

Konrad Adenauer Stiftung