المساعد الفني الصيدلاني

الدراسة

وقت القراءة.: 11 دقائق

جميعنا سمعنا أو فكرنا بالتدريب المهني Ausbildung في ألمانيا، فمنا من فكر أن يرسم مستقبله المهني بناءاً على فرع من فروع التدريب المهني. آخرون أرادوا أن يكون ال Ausbildung خطة بديلة أو أولى تصلهم لهدفٍ جامعيٍّ ما، والبعض فكر به كانطلاقة في سلّم يأخذهم إلى مراتب مهنية أبعد وغيرها من الغايات.

وتشجيعاًً لأن ندع عنا القرارات السهلة المستهلكة المبنية على آراء دائرة معارفنا فقط ولكي نبدأ بالقراءة والاطلاع لنعرف أين يمكن أن يكمن شغفنا ونتخذ قرارات سليمة، سنقوم، وفي سلسلة جديدة من مقالاتنا، بتسليط الضوء على العديد من الفروع المهنية Ausbildungsberufe.

في هذه السلسلة سنتناول عدّة عناوين رئيسية، ألا وهي مجالات التدريب المهني في ألمانيا، لنعرض تحتها العديد من الفروع المتعلقة بها.

تعد مهنة المساعد الفني الصيدلاني من أهم المهن في ألمانيا،  كونها تنتمي إلى المجال الصحي، لذلك سنتعرف في مقالنا على هذه المهنة، ما هي شروطها؟ ماذا تتطلب من معارف علمية؟ كم مدتها؟  والأهم من ذلك تلبيتها طموح الكثير من طلبة الصيدلية الذين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم العملية وتجميع الخبرات الكافية للدخول في هذا المجال.


في مقال اليوم ضمن مجال (الصيدلة) نتناول:

  • المساعد الفني الصيدلاني  Pharmazeutisch technische/r Assistent/in .
  • Pharmazeutisch-kaufmännischer Angestellter.

ما مهام المساعد الفني الصيدلاني في الصيدلية؟

  • تسليم الأدوية إلى الزبائن
    سواء كانت وصفة طبية أم أدوية لا تستلزم وصفة طبية. يقوم المساعد الفني الصيدلاني بالدعم والتحكّم في الوصفات الطبية وتسليم الأدوية إلى الزبائن، فيجيب على سبيل المثال عن مثل هذه التساؤلات:  كم مرة يجب تناول الدواء لتحقيق التأثير المراد؟ هل يجب أخذ الدواء قبل الطعام أو بعده؟ هل هناك توصيات خاصة يجب مراعاتها؟ يفسّر المساعد التقني المكوّنات النشطة للدواء وأيضاً ما يجب على المريض أخذه في الاعتبار عند تناوله الدواء.
  • تقديم المشورة للعملاء
    استشارات الزبائن هي واحدة من المهام الرئيسة للمساعد الصيدلاني في الصيدلية.  عبر الهاتف أو عن طريق التواصل المباشر، ينصح الزبائن ويقدّم توصيات بناءً على الأعراض الموصوفة خاصةً إذا لم يقم. المريض بزيارة الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقدّم معلومات حول منتجات مثل مستحضرات التجميل، والضمادات وغيرها من المواد التابعة للصيدلية. يعدّ كذلك المساعد الفني أيضاً مسؤولاً عن توزيع الأدوية.
  • إنتاج المستحضرات الصيدلانية
    لا ينشط المساعد الفني الصيدلي في مجال المبيعات فحسب، إلا أنه يقوم بإنتاج المستحضرات الخاصة، ويكون ذلك تحت إشراف الصيدلي، فعلى سبيل المثال: يقوم بناءً على طلب الطبيب بإعداد المراهم أو المستخلصات أوالتحاميل أو المساحيق أو خلطات الشاي. قد ترى ذلك خاصةً في صيدليات المستشفى، حيث تجد مساعدين فنيين صيدلانيين في المختبر، وهم عادةً لا يتواصلون مع الزبائن إنّما يقدّمون المشورة لموظفي التمريض.
  • المهام الإدارية
    ويراقب مساعد الصيدلاني بشكل دائم مدة انتهاء الأدوية ويتابع مراقبة المخزونات، لوضع أوامر جديدة، ويتلقى كذلك شحنات البضائع.
  • تنفيذ الخدمات
    من أجل الاحتفاظ بالزبائن، وجذب عملاء جدد، يقوم المساعد الفني بتنفيذ خدمات إضافية، مثل قياس ضغط الدم أو الكوليسترول

لماذا ينبغي أن تصبح فنيًا صيدلانيًا؟


سواء للعمل في المجال الخاص أو في المستشفيات أو من أجل الممارسات الطبية أو الصناعية. إن الحاجة إلى الأدوية في هذا البلد ضخمة. وينظر عموماً في ألمانيا إلى أن فرص العمل في المجال الصحي مطلوبة ومتوفرة باستمرار.

ما هي مراحل هذه المهنة خطوةً خطوةً؟

التدريب كمساعد صيدلاني هو تعليم مدرسيّ يستمر عامين ونصف. في أول  عامين تُعلّم الأساسيات النظرية وعدد من مواد نظرية مختلفة وأيضاً مواد علمية.وبعد هذه السنتين يُلزَم الطالب بممارسة التدريب في الصيدلية، بهدف تطبيق جميع المعلومات العلميّة النظريّة التي حصل عليها الدارس في أول سنتين.

السنة الأولى من التدريب:

  • علم العقاقير Arzneimittelkunde
    بما أن معالجة الدواء هي واحدة من أهم المهام التي يقوم بها المساعد الفني الصيدلاني، فإن علم الصيدلة هو الموضوع الأساسي للتدريب كمساعد صيدلاني تقني. يتعلم المتدرّب في هذا الموضوع ما هي الأدوية المتوفّرة، وكيف تُستخدَم بشكل صحيح، وما هي الآثار الجانبية المحتملة من حالة إلى أخرى. لهذا الغرض تُدرّس المعرفة الأساسية في علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وكيفية استجابة جسم الإنسان لتأثيرات مثل المخدرات، على سبيل المثال: يتعلّم المتدرب أي الأدوية غير مناسبة إذا كان المريض يعاني من مشاكل في القلب.
  • علم النبات والدواء Botanik und Drogenkunde
    يقدّم موضوع علم النبات والدواء للمتدربين نظرةً عامةً عن بنية النباتات ومكوّناتها. يتعلم المساعد الصيدلاني في التدريبات العملية كيفية إعداد النباتات الطبية عن طريق خلط النباتات المجفّفة للحصول على التأثيرات المرغوبة بنسبة معينة.

السنة الثانية

  • Medizinproduktekunde
    في السنة الثانية من التدريب، يعمّق المتدرب معرفته بعلوم الأجهزة الطبية. يقوم بفحص الضمادات، والبقع، والجوارب الضاغطة، ووسادات التسخين بما في ذلك الكثير من المنتجات المتنوعة في قطاع الرعاية التمريضية، ويشمل ذلك الاهتمام تأثيرها وجودتها، بحيث يمكن للعملاء الحصول على المشورة المثلى في الحياة المهنية في وقت لاحق.
  • التغذية وعلم التغذية
    حيث تسهم التغذية المتوازنة والفيتامينات والمكمّلات الغذائية في الصحة، والتغذية، وعلم التغذية، يتعلّم الطلاب مكونات النظام الغذائي التي تسهم في الصحة أو تعزيز الانتعاش، وكيفية اتباع نظام غذائي، فإذا كان العملاء يريدون الحصول على معلومات حول النظام الغذائي النباتي على سبيل المثال، يمكن للمساعد الصيدلاني التقني تقديم توصيات بشأن مكملات الفيتامينات.

ماذا يتعلم مساعد التقني الصيدلاني في النصف العام الأخير من فترة التدريب

خلال هذه الفترة يتعرّف على الصيدليات ويطبّق معرفته المكتسبة، كصنع الكريمات الجلدية بناءً على وصفة من طبيب الأمراض الجلدية، وتقديم المشورة للعملاء الذين يعانون من الرشح لعدة أيام، وعليه كذلك أن يعلم أين هو المكان الآمن لتخزين المواد السامة والخطيرة وما إلى ذلك.

ما الفحص الذي ينتظرك بعد انتهاء المدة المخصصة؟

يتكون من فحص كتابي، وفحص شفهي، وأيضاً عملي. يتم اختبار معرفتك في الكيمياء العامة والصيدلانية والمواد الخطرة وكيفية حماية النباتات والبيئة.

ماذا يمكنك أن تفعل بعد إكمالك المهنة على الصعيد العلمي؟

يمكنك مواكبة التعليم بشكل مستمر والتدريب في مجالات الصيدلة، والتكنولوجيا الصيدلانية، ومختبر العلوم الطبيعية ومعرفة المنتجات والتدريب على المبيعات. إذا كنت ترغب في مواصلة التعلم يمكنك، على سبيل المثال: أن تتقدم إلى امتحان يؤهلك للحصول على درجة الماجستير في الصيدلة. ستكون بعدها مهيئاً على نحو جيد في فرعي الصيدلية والتكنولوجيا الصيدلانية.

ماذا عن راتب المساعد الصيدلاني خلال فترة دراسته وخلال فترة التدريب؟

للأسف لن تتلقى تعويضًا كجزء من هذا التدريب. خاصة في التعليم المدرسي، لأنك لا تعمل بالإضافة إلى تعليمك النظري، فذلك يختلف عما هو الحال في التدريب المزدوج. كما أنك ملزم بدفع الرسوم للمدرسة المهنية، ليتم قبولك في الامتحانات. لكن الأمر ليس بذلك السوء، لأنه يمكنك التقدم إلى طلب الحصول على تمويل من البافوغ.

راتب المساعد الصيدلي بعد انتهاء دراسته

  • من سنة إلى سنتين خبرة : 1968 يورو
  • من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات خبرة : 2073 يورو  
  • من ست سنوات إلى ثماني سنوات خبرة : 2073 يورو
  • من تسع سنوات إلى أربع عشرة سنة خبرة : 2044 يورو
  • أكثر من خمس عشرة سنة خبرة 2549 يورو     

ماهي شروط التقدم لهذه المهنة؟

الاهتمام والتمكن من مادتي الكيمياء، والرياضيات والحصول على علامة جيدة في هاتين المادتين في المرحلة الثانوية.
أن تحب التواصل، سواء عن طريق الهاتف أو في الصيدلية وأن يكون لديك اهتمام وتوسع بالمعرفة في المجال الطبي.

Pharmazeutisch kaufmännische Angestellter

نظرة عامة عن هذا المجال

لا توجد شروط محددة فيما يخص الشهادة الثانوية للتمكن من التسجيل في هذا المجال، إذ يكفي أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة العاشر. مدة الدراسة ثلاث سنوات وتعدّ هذه المهنة تحديداً من ضمن التعليم المزدوج، حيث تشمل إلى جانب المدرسة المهنية دواماً أيضاً في الصيدلية، أي أنه يتلقى المتدرب التدريب القسم العملي إلى جانب دراسته.

تنقل الدروس في المدرسة المهنية المعرفة الأساسية في إدارة الأعمال، والحساب التجاري، والمحاسبة أيضاً، والتسويق، والإعلان والعديد من الجوانب التجارية الأخرى من الصيدلية كل يوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعلم أشياء مهمة عن الأدوية، وحماية المحاصيل، ومستحضرات التجميل، ومنتجات الحمية والعديد من الأمور المهمة.

ماذا يتعلّم المتقدّم إلى هذا المجال في السنة التدريبية الأولى ؟

  • تخزين البضائع والأدوية.
  • الأمن المهني وحماية البيئة والطاقة.
  • كيفية استخدام المواد، والمصطلحات العلمية لهذا المجال.
  • تسعير الأدوية، وإعداد المبيعات.
  • كيفية التعامل مع الشركات الصحية.
  • الأمور الاقتصادية للصيدلية.

ماذا يتعلم المتقدّم لهذا المجال في السنة التدريبية الثانية؟

تسعير الأدوية، والأنشطة وفقًا لقواعد الإجراءات الصيدلية، و السلامة المهنية، وحماية البيئة والاستخدام الرشيد للطاقة والمواد، وشراء السلع، ونماذج الأدوية والجرعات، ومجموعات الأدوية، و بعض البضائع الصالحة للاستخدام البشري. كذلك تقديم المشورة والمبيعات، وتطبيق المصطلحات المخصّصة للصيدلة فضلاً عن تنظيم المكتب، وتركيز المعلومات والاتصالات، ومعالجة النصوص، والرقابة والتحكم التجاري.

ماذا يتعلّم المتقدّم لهذا المجال في السنة التدريبية الثالثة؟


الإحصاء، وإعداد المبيعات، والإعلان، والترويج للخدمات، الصحة والإسعافات الأولية ،المشورة والمبيعات، والقانون الاجتماعي، والتسعير، والفواتير، والوصفات الطبية، والتخزين، ونظم تخطيط، وموارد المؤسسات، كذلك الرقابة والتحكم التجاري، وشراء السلع.

ماهي مجالات النشاط والمهام في الصيدلية؟


بعد الانتهاء من التدريب المهني يجد الموظفون التجاريون فرص عمل في الصيدليات العامة وصيدليات المشافي. كما يمكن أن تكون الأنشطة في  مختبرات الأدوية وفي إنتاج الأدوية وفي تجارة الأدوية بالجملة.

المهام


التحقق من استلام البضائع، والتخزين، والتسعير، وفرز البضائع، وتعبئة الأدوية، والتعامل مع الأعمال التجارية، على سبيل المثال: تدقيق مذكرات فواتير التأمين الصحي، وتقديم المشورة و مراجعة المبيعات، وكذلك مساعدة الصيدلاني في تصنيع المنتجات الخاصة في الصيدلية بما في ذلك المراهم، وتحضير الكبسولات، أوخلط المستحضرات، أضف إلى ذلك المشورة والمعلومات والمبيعات للسلع، مثل: مستحضرات التجميل، ومنتجات الحمية والضمادات والمواد التمريضية.

ما هي مراحل هذه المهنة خطوةً خطوةً؟


في بداية السنة الثانية يجب أن يجتاز الطالب امتحاناً كتابياً، وفي نهاية المرحلة الدراسية يجب أن يجتاز الطالب امتحاناً كتابياً آخر مكوناً من ثلاث مواد  Geschäfts- und Leistungsprozesse in der Apotheke, Warensortiment, Wirtschafts- und Sozialkunde
وبالإضافة إلى ذلك يوجد امتحانان عمليّان يجب أن يجتازهما الطالب.

ماهو راتب المساعد الصيدلاني المختص بالأمور الاقتصادية خلال فترة دراسته وخلال فترة التدريب؟

يتقاضى الطالب خلال فترة دراسته راتباً، لأن تعليمه يعتبر تعليماً مزدوجاً، أي أنه يشتمل على الدراسة النظرية، والتطبيقية العملية في نفس الوقت.

  • في السنة الأولى : 687
  • في السنة الثانية :738
  • في السنة الثالثة :789

ماهو راتب المساعد الصيدلاني المختص بالأمور الاقتصادية خلال فترة دراسته وخلال فترة التدريب؟

  • من سنة إلى سنتين خبرة : 1668 يورو
  • من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات خبرة : 1737 يورو  
  • من ست سنوات إلى ثماني سنوات خبرة : 1804 يورو
  • من تسع سنوات إلى أربع عشرة سنة خبرة : 1914 يورو
  • أكثر من خمس عشرة سنة خبرة 2058 يورو

شارك في هذا العمل

وصفية شربجيعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

حقوق النشر والمصادر

azubi.deausbildung.deazubi.de