مصطلحات جامعية

الدراسة

وقت القراءة.: 17 دقائق

سنعرض في هذه المقالة  نبذة عن عدد من المصطلحات التي ستسمعها كثيراً في الجامعة. وما عليك بعد قراءة هذا المقال إلا البحث بنفسك عنها والتوسع في مفهومها.

ترتيب المصطلحات سيكون حسب الحروف الأبجدية.

A

Akkreditierung

ويعني هذا المصطلح "الاعتماد" والمقصود به هنا أن الفرع الدراسي تم فحصه من قِبل مكتب Akkreditirungsrat وحصل على ختم الجودة منه وبالتالي هذا الفرع الدراسي تم اعتماده رسمياً ليتم تدريسه في الجامعة.

Anwesenheitspflicht

"الحضور الإجباري" وفقاَ للقانون العام للتعليم العالي لا يجب إجبار الطلاب في الجامعات على الحضور الإلزامي للمحاضرات. لكن هناك بعض المحاضرات والحلقات الدراسية التي تحتوي على تمرينات نظرية مهمة، تدريبات عملية في المخابر والتي يشترط فيها الحضور أحياناَ.

ASTA

هو اختصار لكلمة “Allgemeiner Studierendenausschuss“
أي"لجنة طلابية عامة" وهي تمثل حكم طلابي ذاتي.

كل من لديه فضول لمعرفة سياسة الجامعة أو من يريد أن يمثل آراء واهتمامات بقية الطلاب يستطيع ترشيح نفسه لانتخابه من قبل باقي زملائه لمدة سنة.

ومن مهام الأعضاء على سبيل المثال المساومة من أجل أسعار التكت الفصلي، أو تنظيم الندوات الثقافية، أو المظاهرات الاحتجاجية، أو الحفلات أو تقديم الإرشادات و النصائح بما يخص البافوغ كما تمثِّل هذه اللجنة الطلاب وتنوب عنهم وترعى مصالحهم وتقدم النصح والمشورة في كل ما يخص الدراسة وجوانبها.

Audimax وهو اختصار لكلمة “Auditorium maximum“

أي أكبر قاعة محاضرات في الجامعة. في هذه القاعة الضخمة يتوفر المئات بل أكثر من ألف مقعد للطلاب، غالبا ًما تكون هذه المقاعد قابلة للطي و في صفوف مدرجة كمقاعد مدرجات المسارح.

في هذه القاعة بالإضافة للمحاضرات المُحتَشدة تُعرض أيضا أفلام سينمائية ومباريات كأس العالم ومنصة احتفالات التخرج.

B

هو قرض مالي من الدولة للطلاب، نصفه يُقدم كهدية و النصف الآخر يجب إعادته بدون فوائد.

Bachelor

وهي أول شهادة جامعية تحصل عليها بعد النجاح ب 6 إلى 8 فصول.

يوجد حوالي 8400 اختصاص باتشلر في الجامعات والمعاهد العليا الألمانية.

طلاب الـ Ein-Fach-Bachelor يركزون في دراستهم على مادة واحدة.

طلاب الـ Zwei-Fach-Bachelor يركزون في دراستهم على مادتين رئيسيتين اثنتين أو على مادة رئيسية ومادة ثانوية.

حسب دراسة لـ DZHW حوالي ¾ خريجي الجامعات و نصف خريجي المعاهد يقدمون على الماستر بعد الباتشلر.

جميع أنواع البكالوريوس في الجامعة نعرضها لكم في القائمة التالية:

  • B.A. Bachelor of Arts.
  • B.Sc. Bachelor of Science.
  • LL.B. Bachelor of Law.
  • B.Ed. Bachelor of Education.
  • B.Eng. Bachelor of Engineering.
  • B.F.A. Bachelor of Fine Arts.
  • B.Mus. Bachelor of Music.
  • B.M.A. Bachelor of Musical Arts

C

Cafete

أي الكافيتريا، وهي المكان المفضل لقضاء الوقت بين المحاضرات.

في هذا المكان يوجد ستاند الشوكولا وستاند الكرواسان والخبز الألماني، يوجد جناح القهوة الألمانية و أحيانا البيرة والكحول.

Credit Points

كما يدعى  ECTS-Punkte  حسب مجلس تعديل النقاط الأوروبي، وهي النقاط التي يجمعها طالب البكالوريوس بالإضافة طبعاً للخبرة الفنية.

يتوجب الحصول على 180 نقطة حتى يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس.

نقاط الـ (Credit Points  (CP هي ليست علامات إنما هي نقاط تُمنح للطالب نتيجة نشاطات يقوم بها أو يقوم بما يسمى بالانجليزي Workload أو بالألماني Arbeitsaufwand، و هذه النشاطات تتم إما في الفعاليات الطلابية أو في التحضير لها أو في متابعتها والإشراف عليها بالإضافة إلى المشاركة الفعالة في الوحدات الدراسية Module. وغالباً يجب على المرء تقديم بحث دراسي Hausarbeit أو اجتياز امتحان كتابي أو شفوي أو إلقاء محاضرة أو برزنتيشن Presentation.

والمواد الجامعية  ذات نقاط الـ Credit Points الأعلى تدعّم شهادة النجاح في البكالوريوس وتقويها.  

تحسب الجامعات أن كل نقطة واحدة تتطلب من الطالب مجهود عمل ما يقارب 25 إلى 30 ساعة. يتزايد عدد النقاط كلما تجاوز الطالب فصول دراسية واقترب من التخرج أكثر.

C.T./ S.T. 

أي"cum tempore" يعود أصل هذا المصطلح للغة اللاتينية ويعني بالألمانية "Mit Zeit" وبالعربية "مع الوقت".

ويقصد به أن المحاضرات التي يكتب بجانبها C.T على جدول المحاضرات سوف تبدأ فعلياً بعد 15 دقيقة من موعدها المحدد. بينما المحاضرات التي يكتب بجانبها ".S.T أي Sine Tempore" فسوف تبدأ بنفس الوقت المحددة بالضبط.

مثلا لو كُتب في جدول المحاضرات أن موعد المحاضرة  um 10 Uhr c.t  فهذا يعني أن المحاضرة تبدأ 10:15.

بعكس ما لو كُتب الرمز S.T.  أي "sine tempore" و بالألماني "ohne Zeit"

في هذه الحالة يجب عليك حضور المحاضرة لساعة كاملة.

D

ويعني هذا المصطلح (المنحة الألمانية) وتم إقراره بناءً على مبادرة من الحكومة الألمانية لأول مرة بداية الفصل الدراسي الصيفي عام 2011. يحصل الطلاب من هذه المنحة على مبلغ شهري ثابت مقداره 300 يورو. وعلى عكس القرض الطلابي Bafög فلا يجب على الطالب إعادة مبلغ المنحة لاحقاً. حتى الطلاب الميسورون مادياً ومن يعتبر ذووهم من أصحاب الدخل الجيد يمكنهم الحصول على هذه المنحة. لا يتم إختيار الطلاب حسب حاجتهم الملحة لهذا المبلغ وإنما يتم اختيار الطلاب الذين لديهم علامات جيدة أو من لديهم سيرة ذاتية مميزة أو من قاموا بالتطوع في الأعمال الاجتماعية. يمكن التقديم لهذه المنحة من خلال الجامعة التي يدرس بها الطالب.

Dozenten

هم المحاضرون في الجامعة أو الــ Fachhochschule وهم إما أن يكونوا بروفيسورز أو موظف جامعي حكومي أو محاضر غير موظف ( خاص).

E

Erasmus

إيراسموس هو أقدم نظام تبادل طلابي في الإتحاد الأوروبي.

فمن يرغب مثلا بدراسة فصل دراسي في الدنمارك أو بولندا أو فرنسا، فعليه المشاركة في برنامج إيراسموس للتبادل الطلابي. من المستحب أن يقرر الطالب مبكراً في أي دولة يرغب بدراسة هذا الفصل، لأن الإجراءات والتحضيرات لهذا التبادل قد تتطلب مدة لا تقل عن ست أشهر.

ERSTI

وهو طالب فصل أول يلزمه بكل الأحوال اجتياز اسبوع الـ  O-Woche.

Exmatrikulation

و هو عكس كلمة Immatrikulation أي تسجيل و تعني بقول آخر der Rauswurf أي فسخ التسجيل بالجامعة و هو طرد الأشخاص الذين لم يرسلوا Rückmeldung في الوقت المناسب (انظر في فقرة ال Rückmeldung) أو بسبب الرسوب المتكرر في الامتحانات. و لاحقاً بعد انتهاء الفترة الجامعية يحذف المطرودون من الجامعة من قوائم دليل الطلاب.

F

Fachbibliotheken

أي المكتبات التخصصية و هي مكتبات موجودة في مبان مختلفة في الجامعة و تجمع الكتب الخاصة بمادة معينة، مثل كتب علم التربية أو كتب تاريخ الحضارات أو كتب الفيزياء يمكنك مقارنتها بالمكتبة المركزية Zentralbibliothek.

Fachschaft

أي اتحاد طلاب داخل تخصص معين، وهو بالنسبة للطالب نقطة التوجه الأولى عندما يريد السؤال عن تخصصه، فمثلاً يوجد اتحاد طلبة الاقتصاد، اتحاد طلبة الفلسفة ... الخ.

و في مكاتبهم  يوجد عادة كتب تعليمية، أسئلة دورات امتحان سابقة و يستطيع الاستفسار عن كيفية التعاون مع الهيئات العامة و العمل معها  كالعمل بتنظيم أسابيع التوجيه Orientierungswochen وتنظيم الحفلات و أن يستلم أحد الطلاب ويقدم النصائح له في مخططات وتنظيم  الدراسة.

Fakultät أو Fachbereich

وهو قسم التعليم والبحث العلمي و المعرفي في الجامعة Hochschule. على سبيل المثال ينتمي إلى كلية العلوم الإنسانية او كلية الآداب كل من الأدب الألماني Germanistik و الأدب الإنكليزي Anglistik و التاريخ، كما ينتمي لكلية الحقوق كل العلوم القانونية.

H

Hausarbeit

و هو ما يعرف ببلادنا بحلقة البحث أو ما يشبهها وهي هنا ليست بالأمر الهين والسهل بل قد تكون مرهقة خاصة في عطلة الفصل فيما لو أراد الطالب السفر للتنزه خارج البلاد و اضطر بدلاً من ذلك الجلوس في المكتبة بين الكتب و الأبحاث لإتمام حلقة بحثه . علاوة عن ذلك ، فإن إتمام Hausarbeit يعني البحث في طرح أسئلة علمية ممنهجة ومنظمة، ولذلك على المرء قراءة العديد من الكتب العلمية وتلخيص الأفكار و كتابة النتائج على الورق و من ثم تسليمها للدكتور في الوقت المخصص لها.

وهناك علامات مميزة لها هي ما يسمى بـ الالماني Fußnoten أي شرح المفردات الذي يكتب بأسفل الصفحة مع الإشارة إليه برقم أثناء النص كما يجب ذكر جميع مصادر المعلومات.

HIWI  أو wissenschaftliche Hilfskraft

أي طلاب معينون يعملون من أجل البروفيسور. و يقبضون لقاء هذا العمل عالأقل  8،50 في الساعة و يكتسبون اطلاعاً على المجتمع العلمي.

طلاب الـ HIWI ينوبون عن البروفيسور في البحث و الاستقصاء و يعملون في مشاريع البحث العلمي كما يهتمون بالمواقع الالكترونية للكادر التدريسي في الجامعة كما يجب عليهن نسخ الأوراق للبروفيسور و جلب الكتب من المكتبة أي بالمختصر هم اليد اليمنى للبروفيسور.

I

Immatrikulation oder Einschreibung

و هي بطاقة تصريح للدخول للحياة الجامعية، وبدونها لا يمكن الدراسة بالجامعة.  في هذا الإجراء يحصل الطالب من مكتب سكرتارية الطلاب ومكتب التسجيل على رقم التسجيل Matrikelnummer، أي رقم تسلسلي في قوائم الطلاب في الجامعة. 

هذا الرقم يُكتب على البطاقة الجامعية و على الطالب تبيانها في الامتحانات وحلقات البحث.

K

Kommilitonen  oder Studienkollegen oder Mitstudenten

أي زملاء الدراسة

L

Laborpraktika

أي مخابر العملي.

و في هذه المخابر يطبق عمليا طلاب العلوم و الهندسات ما درسوه من محاضرات نظرية.

M

Master

و هي الشهادة الجامعية الثانية. مدتها من 2 لـ 4 فصول بعد البكالوريوس مباشرة أو بعد عدة سنوات من عمل الأشخاص بمهنة ما لم يستقِ الكثير من  الدراسة الجامعية الكافية فيها.

في ألمانيا يوجد حوالي 8200 تخصص ماستر من خلالها يستطيع الطالب تكملة وتعميق خبرته التي اكتسبها في البكالوريوس أو دراسة توجه آخر و قريب من الاختصاص الأصلي، كمثال :دراسة الماستر في المجالات التخصصية التطبيقية.

كي يتخرج الطالب بهذه الدرجة فهناك 300 نقطة Credit Points لا بد له من الحصول عليها.

Mensa

مطعم أو كافيتيريا الجامعة يُسمى مينزا و هو موجود أيضاً في المدارس ذات الدوام الكامل Ganztagsschule.

كلما كانت الجامعة أكبر كلما وجدت عددا من طوابير الطلاب المنتظرة لوجبة الظهيرة أكبر حتى يتراوح من 2 لـ 10 طوابير.

الأسعار تكون حسب الطبق و تترواح من أقل من 2€ حتى أكثر من 5€.

و في بعض الجامعات تكون قائمة الطعام في تطبيق موبايل مثل تطبيق IMensa في هذه المطاعم يمكن الدفع حصراً ببطاقة الـ Mensakarte والتي يتم شحنها بالرصيد مسبقاً.

Modul

إن مرحلة البكالوريوس تصَّنف في وحدات دراسية تسمى مودولات و فيه يتم توزيع المنهاج الى محاضرات نظري Vorlesungen و عملي Übungen und Tutorium و ندوات جانبية seminare.

و هو مثالي للأشخاص الذين يريدون الاطلاع على منهاج ومحتويات كل اختصاص و تجدونه في موقع الجامعة كملف pdf  تحت اسم Modulhandbuch.

O

O-Woche/O-Phase /Ersti-Woche

و هي جولات توجيهية في الجامعة لطلاب الفصول الأولى يسيرها غالباً طلاب من اتحاد الطلبة  Fachschaft قبل بدء برنامج المحاضرات و تشمل نشاطاتهم جولات استطلاعية وتعريفية بكل الاقسام بدءا من مكتبة الجامعة انتهاء بالكافيتريا. 

P

Pflichtpraktikum

و هو عدة أسابيع من التدريب المضاف إلى شروط قبول بعض الاختصاصات. و اختيار الشركة التي تريد القيام بالتدريب عندها يرجع لك.

Privatdozent

المُحاضِر الخاص لا يعني هنا أن المُحاضِر يعطي دروساً خصوصية لطالب معين، و إنما يعني أنه لم يصبح بروفيسورا بعد حتى لو كان قد كتب مشروعه العلمي الخاص.

Professor

هو باحث ومُحاضِر في الجامعة Uni أو في المعاهد العليا Fachhochschule.

الفرق ان البروفيسور ليكون بروفيسوراً جامعيا في  Uni يجب عليه كتابة رسالة دكتوراه و  أطروحته الأستاذية، أما البروفيسور في المعهد العالي Fachhochschule فيجب عليه حيازة خبرة عملية Berufserfahrung.

Prüfungsordnung نظام الامتحانات

كم عدد سنوات البكالوريوس لاختصاص ما؟

ما هي المحاضرات والمواد المطلوبة مني لكل فصل

و ما هي النقاط Credit Points التي يجب علي تجميعها للنجاح بمادة ما.

كل هذه الإجابات تجدها في دستور الامتحانات.

R

Ringvorlesung حلقة المحاضرات

يُقال حلقة محاضرات عندما يشترك عدد من المحاضرين في إعطاء مادة معينة ويُطلق اسم تلك المادة على حلقة المحاضرات كالآتي:

مثلاً اسم المادة الاقتصاد الوطني حلقة محاضراتها تدعى eine Volkswirt أو مثلاً حلقة مادة علم الاجتماع تدعى eine Soziologie أو حلقة المواد الطبية تدعى eine Medizinerin وهكذا.

ويتقاسم المحاضرون الأفكار والمواضيع المطروحة في كل محاضرة.

Rückmeldung

إن التسجيل في الجامعة أي الImmatrikulation يكون فقط لمرة واحدة ولكن تأكيد التسجيل أي ا Rückmeldung يجب كل فصل ويتم التأكيد من خلال دفع رسوم التسجيل الفصلية ويجب الالتزام بالموعد المحدد وإلا تفقد تسجيلك أي Exmatrikulation وذلك يكون بعد عدة إنذارات ومن ثم تخسر مقعدك الجامعي "طبعاً إلا في حال أردت التمديد أو التأجيل عندها تسري إجراءات أخرى ويجب تقديم الطلبات المناسبة وإعلامهم بالأمر.

S

Semester الفصل الدراسي

أي نصف سنة دراسية ويتكون الفصل من حوالي أربعة أشهر محاضرات وشهرين عطلة (وتشمل أيضاً عطلة من المحاضرات).

أغلب الجامعات Uni تبدأ فصلها الشتوي في 01.10 وفصلها الصيفي في 01.04، أما الجامعات التطبيقية FHS فتبدأ فصلها الشتوي في 01.09 والصيفي في 01.03. ولكن المحاضرات الفعلية لا تبدأ قبل منتصف أو شهر دراسي من كل فصل.

Seminar ندوة

يُشبه الدرس المدرسي ولكن قاعة الاجتماع لا تسمى صف دراسي وإنما قاعة الندوة Seminarraum ومن يعطي الدرس ليسوا أساتذة المدرسة وإنما هم طلاب جامعيون ومعيدون.

أما دور المُحاضر هنا فهو تقييم إعطاء الطلاب والمُعيدين للندوة وإدارة النقاش وطرح الأسئلة.

وبعكس المحاضرة العادية، فالمشاركة الشفهية والحوار هنا مطلوبان وفي نهاية الندوة يتسلم كل طالب وظيفة منزلية Hausarbeit.

Signatur

هو سِجلّ متسلسل خاص بالكتب أو المجلات في المكتبة، وهو عبارة عن تشكيل متسلسل من الأحرف والأرقام التي تبين معلومات مختصرة عن الكتاب في أي مكتبة، في أي غرفة، في أي رفّ يوجد الكتاب الذي تبحث عنه، وهذا مثال توضيحي من جامعة فوبرتال
http://www.bib.uni-wuppertal.de/a-z-seiten/signatur.html

Studienordnung 

دستور الدراسة، ايتجد فيه بنية وسير الدراسة الجامعية في اختصاصك ومن ضمنها تجد فيه الـ Module يجب عليك ترفيعها حتى تحصل على شهادة التخرج.

Studienplan

وهو مخططك الدراسي الخاص بك، تنظمه وفقاً لموعد محاضراتك، فبعض الطلاب لديهم فراغ يومان في الأسبوع وبعضهم لديه يومياً من الصباح حتى المساء محاضرات.

وفي هذا الرابط تجد بعض النصائح المساعدة على تنظيم مخطط الدراسي.
http://www.zeit.de/amp/studium/studienfuehrer-2016/organisation-studium-stundenplan-module-seminare

SWS وهو اختصار لـ Semesterwochenstunde

أي عدد ساعات المحاضرة الأسبوعية في الفصل الدراسي، مثلاً محاضرة ما تملك  2SWS أي أنها ستُعطى مرتين في الأسبوع وفي كل مرة 45 دقيقة.

T

Tutorium

وهي حصص إضافية يقوم بها مُعيدون أو طلاب من فصول دراسية أعلى، ليساعدوا بقية زملائهم على تجاوز الصعوبات التي تواجههم في الفصل، فيناقشون المحاضرات ويتعاونون على حل المسائل المُعطاة في محاضرات العملي ويناقشون الحلول والأفكار.

U

Übung

وهي محاضرات العملي التي يتمّ فيها حل المسائل التي تُعطى بصيغة مشابهة لما سيأتي لاحقاً في الامتحان.

V

Vorlesung

أي المحاضرات التي يلقيها البروفيسور أو المُعيد، وكثير منهم يعرضون محاضراتهم على Powepoint أو يعرضون مقاطع فيديو تخدم المحاضرة.

الكتابة اليدوية الذاتية وراء المحاضر أمر ننصح به.

Vorlesungsfreie Zeit

والمعنى الحرفي لهذا المصطلح هو (وقت بدون محاضرات) هنا لايقُصد بهذا المصطلح أنه وقت عطلة ما، وإنما الوقت الذي لا يوجد فيه محاضرات، وذلك لوجود تدريب عملي إجباري في نفس الوقت.

Vorlesungszeichnis

جدول مواعيد المحاضرات، فيه تجد عنوان المحاضرة، نوعه ا(عملي، نظري، مخبر، Tutorium)، رقم القاعة، توقيت ومدة المحاضرة.

W

Wissenschaftliche Mitarbeiter

أي الموظف الجامعي المعُيد الذي كان في الأمس القريب طالباً جامعياً والآن انضم إلى فريق المحاضرين الجامعيين الموظفين في الجامعة، وخلال هذه الفترة يجهز إيضاً لرسالة الدكتوراه ليكون بعد ذلك دكتوراً في الجامعة.

وخلال فترة عمله كمعيد يقوم بتدريس بعض المواد لطلاب الجامعة ويساعد بوضع نماذج الامتحانات وتصحيحها كما يساعد الطلاب في وظائفهم وحلقات البحث المكلفين بها.

Workload

عدد النقاط التي يحصل عليها الطالب عند حضوره المحاضرة في الجامعة. غالباً لا يتم فقط حسبان وقت الحضور في المحاضرة، وإنما سيؤخذ بعين الاعتبار وقت التحضير والمتابعة المسبقة الذي استغرقه الطالب، فالمقياس الذي على أساسه تحتسب نقاط الطالب في هذه الحالة يدعى Workload

Z

Zentralbibliothek المكتبة المركزية

وهي أكبر مكتبة في الجامعة، يوجد فيها آلاف الكتب كالمراجع العامة، والكتب التعليمية، والقانونية، والمعاجم والمجلات التخصصية قارنها بالمكتبة التخصصية Fachbibliothek

ZsB Zentraler Studienberatung

(مكتب الإستشارة المركزي)

ويوجد هذا المكتب في جميع الجامعات ومهمته تقديم الاستشارة والنصح في مختلف الأمور التي تخص الجامعة مثل:

أمور التسجيل في الجامعة، جميع المسائل خلال فترة الدراسة أو أمور التخرج.

شارك في هذا العمل

حامد شربجيعضو سابق

كتابة وترجمة للغة العربية

مرام البيكعضو

تدقيق اللغة العربية

محمد صوافطهعضو

تدقيق اللغة الألمانية \ الإنجليزية

حقوق النشر والمصادر

Berlin.deZeit.de